بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 نوفمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الـ«هارلم شيك» توحد العالم فى 30 ثانية وتسخر من «مرسى» و«الشاطر»!

2025 مشاهدة

2 مارس 2013
كتب : مصطفى ماهر



 

 

 

رقصة جديدة انتشرت بسرعة فى  معظم أنحاء العالم منذ بداية فبراير الماضى، قد يبدو أمرها تافهًا أو مجنونًا، لكن رقصة “Harlem shake استطاعت جذب ملايين الشباب حول العالم، حتى  وصلت إلى  مصر منذ أيام قليلة.

استيقظ المصريون صباح يوم السبت الماضى  على  خبر إلقاء القبض على  4 من طلاب كلية الصيدلة رقصوا الهارلم شيك بملابسهم الداخلية مرتدين «الباروكة» النسائية، وظن سكان حى  العجوزة -الذين انزعجوا من المشهد- أن الشباب مثليون جنسيًا، فسارعوا بطلب الشرطة والتى  ألقت القبض على  الراقصين بتهمة ارتكاب فعل فاضح فى  الطريق العام.

 

 

 

 

 

 

والحقيقة أن هذه الرقصة ليست مرتبطة بالمثليين، لكن بعض راقصيها يحاولون الخروج عن النمط السائد حتى إذا اضطرهم الأمر إلى  خلع ملابسهم أو ارتداء ملابس النساء، وهذا ما أوضحه علاء متعب (أحد المهتمين بنشر فكرة الرقصة) قائلًا: إن الهارلم شيك لا تدعو للتجرد من الملابس، لكن البعض يحاول جذب انتباه المشاهدين للفيديوهات على الإنترنت من خلال التغيير فى  اللبس أو ارتداء أقنعة غريبة أو ملابس الفتيات، أو حتى التخلى  عن جزء من الملابس.

وعن تاريخ ظهور الرقصة، أضاف علاء، صاحب صفحة Harlem shake Egypt : إن كلمة «هارلم شيك» تعنى  لغويًا «هزة الهارلم» ويوجد اسم آخر لها فى  السعودية، هو «الشكشكة الهارلمية».

و«هارلم» هى منطقة بمدينة نيويورك فى أمريكا تُعرف بهذا الاسم ولها رقصة شهيرة هناك ظهرت عام 1981.. وفى الثانى من فبراير الماضى قام 5 شباب من ولاية كوينزلاند الأسترالية بنشر مقطع فيديو مدته 30 ثانية وهم يرقصون الهارلم، واجتذب المقطع أكثر من 23 مليون مشاهدة، وأصبح شكلاً من أشكال الرقص تبناه الملايين.

تقول بعض المصادر الصحفية الأجنبية، إن الهارلم شيك تشبه كثيرًا رقصة إثيوبية شهيرة تُدعى  «إسكستا».. ويعتمد معظم راقصى  الهارلم شيك على مزيكا أغنية تحمل نفس الاسم للموزع الموسيقى  الأمريكى «Baauer» والتى ظهرت على اليوتيوب كأغنية فقط فى  أغسطس الماضى، وفى العام الجديد بدأت فيديوهات رقصة الهارلم شيك فى  الانتشار على  اليوتيوب حتى  تخطت الـ40 مليون مقطع أغلبها لا تتعدى  مدة كل منها الـ 30 ثانية.

من أشهر الفيديوهات المصرية لرقصة الهارلم شيك، فيديو لمجموعة من الشباب يرقصون أمام أهرامات الجيزة بملابس مختلفة وغريبة وبعضهم يخلع النصف الأعلى  من ملابسه.

مقطع آخر لبعض العاملين بإذاعة راديو «نايل إف إم» المصرية، وهم يرقصون مرتدين أقنعة وقبعات من بينها الطربوش المصرى  القديم، وصوروا الرقصة داخل أحد استوديوهات المحطة ونشروها على  موقع الفيس بوك قبل أيام قليلة.

وثالث أبرز الفيديوهات، مقطع بعنوان “Ikhwan style”  ويرتدى  الراقصون فيه أقنعة تحمل صور بعض قيادات جماعة الإخوان، د.محمد بديع، خيرت الشاطر، و د.محمد مرسى، وآخر يرتدى  النقاب الأسود.

كثير من مقاطع الشباب المصرى  تم تصويرها داخل الفصول بالمدارس أو فى  أماكن العمل والمنازل وأغلبها يضم الجنسين، وهناك فيديو يبدو أنه تم تصويره بالسعودية لشباب مصرى  وسعودى  يرقصون داخل مكان ما، أحدهم ارتدى  النقاب واثنان ارتديا ملابس عسكرية، وآخر ارتدى  «باروكة» سوداء كبيرة، بينما اختار أحدهم ارتداء خوذة تشبه خوذة جنود التتار.

محمد سليم، أحد راقصى  الهارلم شيك قال إنه قرر ممارستها كوسيلة ممتعة للتغلب على  أوقات الملل التى  تخلقها الدراسة فى الجامعة، بالإضافة إلى  أنها محاولة للخروج من حالة الضيق النفسى التى  صنعتها الأحداث السياسية فى  مصر حاليًا، مُضيفًا أنه ومعه 3 من راقصى  الهارلم يستعدون لدعوة عدد كبير من الشباب الراقصين لاستغلال شهرة الرقصة فى عمل شىء إيجابى  كالمساهمة فى الأعمال الخيرية، مثل استخدام غرابة الرقصة فى  جذب الشباب أثناء حملات التبرع بالدم المتواجدة بالجامعات، أو عمل زيارات لمرضى السرطان من الأطفال كنوع من دعمهم وإدخال السعادة على  حياتهم.

وعن رأيه فى واقعة القبض على  شباب العجوزة، قال راقص الهارلم: إن الواقعة قد تتسبب فى تشويه سمعة الرقصة، خاصة أن الحقيقة باتت لا تصل إلى الناس بالشكل المناسب مثلما كان يحدث مع الثورة فى بدايتها.. لكن رغم ذلك فهو يتوقع أن تستمر الهارلم فى جذب الشباب إلى  أن تظهر فكرة أخرى  تأخذ مكان هذه الرقصة، مثلما أخذت الهارلم شيك مكان مزيكا أغنية “gangnam style” والتى  حصلت على  أعلى  نسبة مشاهدة على اليوتيوب فى العام الماضى.

موقع اليوتيوب ممتلئ بفيديوهات عالمية لرقصة الهارلم، وتكاد تكون من أغرب هذه الفيديوهات، مقطع لجنود مصطفين أمام قائدهم بزيهم العسكرى، فيما قام أحد الجنود بعمل حركات جذبت باقى الجنود إلى  المشاركة وبدأوا يرقصون بحركات سريعة، بعضهم خلع أجزاء من ملابسه والبعض الآخر لف نفسه بقماش وأصبح مثل المومياء المحنطة ويرقص على الأرض بشكل يشبه حركة الدودة.

أيضًا من أغرب المقاطع، فيديو لقناة KSLA  الأمريكية، حيث بدأت مذيعة النشرة الإخبارية بقراءة خبر عن رقصة الهارلم شيك مصحوبًا بفيديو للرقصة أُخذ من على  اليوتيوب، ثم بعد انتهاء ذلك الفيديو ظهر خلف المذيعة شاب يظهر بظهره وهو يرقص، ثم بعدها بثوانٍ انضمت المذيعة للشاب وبدأت ترقص مع مجموعة كبيرة من العاملين بالمحطة مرتدين الأقنعة.

مقطع آخر لمجموعة من طلاب جامعة Ball State  الأمريكية يرقصون فى حمام السباحة تحت الماء بدون أدوات تنفس صناعى، وأحدهم قرر أن يقود الدراجة تحت الماء أثناء الرقصة!

كل يوم يزداد الاهتمام بالهارلم شيك فى مصر، ومؤخرًا أعلنت مجموعة من المعارضين لحكم الإخوان عن أنهم سيتجمعون أمام المقر العام لجماعة الإخوان بالمقطم لرقص الهارلم، كنوع جديد من الاحتجاج  يختلف عن التظاهر.


بقلم رئيس التحرير

عودة المؤامرة!
كما للتاريخ أحكامه، فإن للتاريخ – أيضًا – إشاراته، ودلالاته.. تقول الحكاية: إنه خلال عصر الإصلاحات الأخير، فيما عُرف..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
رشاد كامل
ذكريات عبدالرحمن الشرقاوى التى لم يكتبها!
محمد جمال الدين
بائعة الخضار والمسئول!
اسامة سلامة
أين مفوضية القضاء على التمييز؟
د. فاطمة سيد أحمد
السيسى يصرف لنفسه (توجيه)
عاطف بشاى
الذين يملكون صكوك التفويض الإلهى
د. حسين عبد البصير
عندما استعادت البشرية ذاكرتها
طارق مرسي
حلوه يا بلدى
سمير راضي
جولة فى عقول الميادين!
حسين معوض
مصانع «أرض الخوف».. العتوة وتوابعها
مصطفي عمار
حرب الأجور المقدسة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF