بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

المقالات

جنسية ابن الدكتور مرسى

2030 مشاهدة

28 ابريل 2012
بقلم : وائل لطفى


محمد مرسي
بطريقته المراوغة والخبيثة الطيبة فى آن واحد.. فجر د. مصطفى الفقى مفاجأة من العيار الثقيل على شاشة فضائية النهار، كان الحديث عن د. محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان المسلمين لرئاسة مصر.. والمعلومة القنبلة كانت تقول ببساطة إن ابن الدكتور محمد مرسى يحمل الجنسية الأمريكية!
 
قالها مصطفى الفقى ببساطة طباخ محترف يعرف كيف يدس مقدارًا من السم فى مقدار كاف من العسل.
 
كان يشيد بوطنية د.محمد مرسى فى معرض تقييمه للمرشحين كافة ولتعرضه لمميزات وعيوب كل مرشح، وقال إنه أثناء زمالته لمحمد مرسى فى برلمان 2000- 2005 تعرض نجل د. محمد مرسى للاعتقال.. وإن د.محمد مرسى أخبره أن ابنه يحمل الجنسية الأمريكية بحكم مولده فى الولايات المتحدة الأمريكية أثناء بعثة والده الدراسية هناك، وقال الفقى فى شهادته إن مرسى أخبره وقتها أنه يرفض اللجوء للسفارة الأمريكية لحل مشكلة اعتقال ابنه باعتبار الابن مواطنًا أمريكيًا.
 
ذكر الفقى المعلومة بهدوء وسلاسة و«خبث» سياسى لا أظنه غريباً عليه.. ويبقى علينا أن نطرح الأسئلة.. فالمعلومات تقول إن د.محمد مرسى له من الأبناء خمسة وإنه حصل على الدكتوارة من جامعة كاليفورنيا عام 1982 والتحق بالعمل فى نفس الجامعة فى الفترة من 82 لـ,85 فإذا افترضنا أنه أقام فى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربع سنوات قبل حصوله على درجة الدكتوراة، فهذا يعنى أنه اغترب هناك لمدة متوسطها ثمانى سنوات.. أنجب خلالها عددا من أنجاله الخمسة، وهم بالتالى يحملون الجنسية الأمريكية، والسؤال الآن: إذا كان القانون قد استبعد المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل لأن والدته التى توفيت وانقطعت صلته بها وانقطع تأثيرها عليه لأنها رحمها الله كانت تحمل الجنسية الأمريكية، فكيف هى الحال بمن يحمل ابنه أو أبناؤه جميعا الجنسية الأمريكية؟! وهم أمد الله فى أعمارهم جمعيا مازالوا على قيد الحياة وفى ريعان الشباب وسيحملون هم وأبناؤهم وأبناء أبنائهم الجنسية الأمريكية.. أليس هذا عوارًا فى قانون انتخابات الرئاسة ما بعده عوار؟
 
كيف نحاسب مرشحًا لأن والدته أو والده الذى توفى كان يحمل جنسية دولة أجنبية، ولا نحاسب من كان فلذات أكباده الذين هم نصف حاضره وكل مستقبله يحملون جنسية أجنبية.. ألا نعرف جميعًا التأثير الذى يلعبه الأبناء على آبائهم فى المنطقة العربية ولعل جمال مبارك مثل حىَّ لم يبرح الأذهان بعد.
 
إن د. محمد مرسى غير ملوم إلا فى أنه أخفى عن الشعب الذى يترشح لقيادته مسألة الجنسية الأمريكية التى يحملها ابنه أو بعض أبنائه.. ولعل هذا يعيد للأذهان ما طالبنا به من ضرورة إعلان الحالة العائلية لكل مرشح حيث تؤثر أسرة الرئيس بالفعل على قراراته وتوجهاته وانحيازاته سواء شاء أم أبى.
 
الجنسية الأمريكية التى يحملها نجل د. محمد مرسى أو أنجاله ليست مدعاة للتشكيك لا فى وطنية الرجل ولا فى وطنية أبنائه، لكنها بالتأكيد مدعاة للتعجب من مواد مواصفات الترشح للرئاسة التى صيغت صياغة «خصوصى» على ما يبدو على يد المستشار طارق البشرى والمحامى صبحى صالح محامى جماعة الإخوان المسلمين.. وهى أيضا مدعاة للتساؤل حول إقدام د. مرسى على إخفاء موضوع جنسية أبنائه أو عدم الحديث عنه.. رغم حساسية الموضوع، وحق الرأى العام فى أن يعرف الحقيقة سواء عن أبناء د. محمد مرسى أو أبناء المرشحين الآخرين.. سواء كانوا يحملون الجنسية الأمريكية أو غيرها من الجنسيات.. لأنه ليس من الطبيعى أن يكون لدينا رئيس مصرى وابنه أمريكانى!!



مقالات وائل لطفى :

طرق يوليو المقطوعة!
دعاة وفنانات!
مزيد من الإصلاح الاقتصادى!
الذى تبقى من 30 يونيو
إفطار مع الرئيس
أين اختفى المصريون؟
روز اليوسف والدعاة الجدد
رسائل مؤتمر الشباب
المصالحة «المسمومة»!
طه حسين يدعم طارق شوقى!
ثلاثى أعداء الأمة
كم «أحمد جلبى» فى مصر؟
عبثيون وإصلاحيون!
الموهوبون يخدمون الوطن أفضل
شهداء ونبلاء
مصر تستطيع
ماذا فعل فينا العام 2013؟
مصر بدون إرهاب
مقاولو الهدد فى السياسة المصرية!
رسالة لسياسى مصرى!
ما لم يقله الرئيس!
متى يحكى الرئيس؟
كنيسة فى عين الإخوان!
هل أنت حقا من هنا؟
أمريكا حليف مريع!
سرطان الإعلام!
ما أخذ بالقوة!
الفريق شفيق.. حراما!
الرئيس الجاد
الشعراوى ليس نبيا!
مصر التى فى الشارقة!
يوسف زيدان.. المثقف لاهيا!
إرهابيون وطائفيون!
خلاف الأشقاء بين مصر والسعودية
رسائل السيسى من نيويورك
«اشتباك» عربة العسل المسموم
مصريون يزرعون الكراهية
خطيئتك يا فضيلة المفتى
بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. نيويورك
لمدة 21 دقيقة تقريبًا (تبدأ من الثانية عشرة ظهرًا و18 دقيقة، وتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا و39 دقيقة)؛ كان أن جمعت مكالمة تليفونية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
سقطات «عجينة».. عرض مستمر! !
اسامة سلامة
كنيسة خاتم المرسلين
د. فاطمة سيد أحمد
  الجيش والأحزاب والقانون
طارق مرسي
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
محمد مصطفي أبوشامة
الحكاية كلها رزق
مصطفي عمار
انتهى الدرس يا أحمق!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF