بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 فبراير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

المقالات

«السبع وصايا» بيقولك: اللى مالوش كبير يشتريله كبير

3859 مشاهدة

5 يوليو 2014
بقلم : هناء فتحى


الصدمة التى أصابت عدداً كبيراً من المشاهدين أثناء عرض الحلقة الأولى من مسلسل «السبع وصايا» لمخرجه «خالد مرعى» ومؤلفه «محمد راضى» والتى تناولت الخطة والطريقة المثلى التى اتفق عليها الأبناء- أبطال المسلسل-عاقدين العزم على قتل والدهم والتخلص منه، عادى وكأنهم يستعدون لشراء ملابس العيد لكنهم يختلفون حول ألوان هذهِ الملابس!! هذهِ الصدمة لم تصب بعض المشاهدين الذين أدركوا خلال السنوات الثلاث الأخيرة معانى وتوقيتات بعض المصطلحات التى أطلقها وما زال يتشدق بها بعض من النخب والنشطاء ووكلاء الغرب فى بلاد «مشروع الربيع العربى» مثل نظرية «موت الأب وموت الرب» ونظرية «موت المؤلف» أما النظرية الأولى فهى نظرية فى الإلحاد الوجودى ووضعها «نيتشه» و«دوستويفسكى».. والنظرية الثانية فهى نظرية فى النقد الأدبى وضعها عالم اللاهوت السويسرى «كارل بارت» وكان يقصد بها تدمير العلاقة بين المؤلف والنص الأدبى، وهى نظرية تحدث نوعاً من الفوضى والعبثية النقدية.

 
 
طيب ما علاقة كل هذا بدلالة الحلقة الأولى من مسلسل «السبع وصايا»؟ أقول لك.
 
 
المسلسل الذى صنعه ذات المؤلف ونفس المخرج اللذين قدما العام الماضى عملهما المدهش والمثير للجدل والعقل والبديع فى الوقت ذاته «نيران صديقة» حينما يقدم الاثنان عملا فى رمضان هذا العام بعنوان السبع وصايا يجب علينا أن ننتبه وندرك أنه ليس مسلسلا عادياً ولا سطحياً ولا يحمل بعداً واحداً.. موت الأب فى المسلسل الذى تدور أحداثه عقب 25 يناير 2011 يتماهى وينتمى لنظرية موت الأب أو موت البطل الذى كان هو الشغل الشاغل لبعض القوى الضالة المضللة التى أرادت للشعب المصرى عن طريق فوضى الثلاثة أعوام الماضية أن «تكسر هيبة الكبير فى البلد دى»!!، القوى التى أرادت هدم القضاء والشرطة والجيش والتجرؤ على الرموز والأمثلة وانصاع الجميع خلفها دون إدراك، إلى أن أدرك الشعب وهب وأنجز ثورة 30 يونيو.
 
أتخيل أن المسلسل سيتطرق أثناء حلقاته القادمة لتلك النظرية حتى ولو مواربةً وإيحاء، أتخيل أن المسلسل سيكرس فى نهايته إلى الاحتماء بالمثل القائل بأن اللى مالوش كبير يشتريله كبير، أتخيل أن المسلسل سيعرج على قتل صدام حسين- نظرية قتل الأب أو قتل المؤلف- وما آلت إليه العراق من بعده واحتلال أمريكا لأراضيه، وكذلك قتل القذافى وشرذمة شعب ليبيا واحتلال أوروبا لأراضيه.
 
 
النشطاء العرب الذين ذهبوا ليتعلموا الديمقراطية فى بلاد أمريكا وأوربا قبل إطلاق ما عرف بعد ذلك باسم ثورات الربيع العربى، وجاءوا بالخراب للعرب لولا انكشاف المؤامرة على يد المصريين فى 30 يونيو وإنهاء المشروع الصهيو إخوانى أمريكى لتدمير الشرق الأوسط، هؤلاء النشطاء والوكلاء والخونة درسوا جيداً نظرية موت المؤلف وموت البطل أثناء فترة تدريبهم فى صربيا وغيرها، تدريبهم على كيفية تفكيك بلادنا وقتل زعاماتنا لإحداث ذات النوع من الفوضى والعبثية الذى أراده «كارل بارت» صاحب نظرية «موت المؤلف» لكن الذى لا يعرفه النشطاء والوكلاء والإخوان أن «كارل بارت» قد اعترف بخطأ نظريته وقام بنفسه بتفكيكها لأنه اكتشف أن نظريته النقدية الأدبية الفاشلة تلك سوف تتيح للصوص سرقة النصوص الأدبية لأنها بلا صاحب-بلا أب- تماماً مثلما سطا لصوص الثورات على انتفاضة الشعب المصرى.
 
 
يدور مسلسل «السبع وصايا» فى أجواء غامضة شبيهة بنفس أجواء الغموض التى قدمها صناع العمل أثناء تنفيذهم لمسلسل العام الماضى نيران صديقة، وتقريباً استعان صناع العمل ببعض من أبطال المسلسل السابق على رأسهم «رانيا يوسف» صاحبة الطلة والموهبة المتميزة ومعها باقى الإخواة والأخوات أبطال المسلسل فى طلات متميزة أيضاً، ويلعب المونتير دورا شديد الأهمية والإبداع فى جمع شظايا المشاهد المتناثرة ولمها فى صور مكتملة أنيقة رغم فقر الأماكن والأنفس والقلوب والضمائر.
 
 
مسلسل السبع وصايا بيقولك تانى: اللى مالوش كبير يشترى له كبير
 
 



مقالات هناء فتحى :

لماذا تقع الجميلات فى غرام الأوغاد؟!
الرجل الذى قاضى والديه لأنهما أنجباه دون إذن!
بيل كلينتون يعود للعشيقة مونيكا لوينسكى
سنة حلوة يا «إلفيس بريسلى»
إلى «ميلانيا» وقلبها الموجوع: «بصى علينا شوية»
التسول بـ «أحمد زكى»!
نساء «هارى» ورجال «ميجان».. وحكايا أخرى
التحالف البريطانى الأمريكى فى ليلة زفاف هارى
ترامب.. يا آه يا آه
بطلعة واحدة جددت ايفانكا الخطاب الدينى للعرب
لبيك يا موصل: النداء الذى لن يسمعه الشعب الأمريكى
كيف نجت «هيلارى» ومعها «بيرلسكونى» بينما أصيب «ساركوزى» وحده؟
إنه «فيسبوككم» الأعلى لو كنتم تعلمون
ليالى «المتعة الحرام» فى البيت الأربيض!
الجينز: سروال العقل والمؤخرة
ليلة زفاف ترامب.. وما ملكت يمينه
الذين هربوا من «الألكاتراز» سيفرون من «جوانتانامو»
لماذا تكره الشعوب «زوجة الرئيس»؟!
2017 قصة ولا مناظر
هل ينال ترامب هدية كالتى نالها بوش من منتظر الزيدى؟!
2017.. عام متحرش بطبعه
إيه الفرق: فلسطين كانت بالشفعة.. وبيعت بعقد تمليك
هى دى لبنان يا «زياد عيتانى»
«عروسة محجبة.. وعريس إرهابى»
ربيع الممالك.. خريف الملوك
لماذا غطت فضائح نساء هوليوود على  مصرع الرئيس الأمريكى؟
إلى كل رجل فى العالم: سلم نفسك
«الديمقراطى والجمهورى.. وثالثهما نساء المتعة»
زلزال «لا أخلاقى» يضرب هوليوود والبيت الأبيض
«ليالى الخنزير» والدعارة.. منذ مارلين مونرو حتى مادونا
هل تُكررها إليزابيث وتقتل ابن ديانا؟
المشرحة امتلأت يا أستاذة سعاد صالح!
7 صور حية من يوم القيامة مساء
لماذا توقفت الشرطة عن قتل السود بعد رحيل أوباما؟!
كناسة الدكان العربى والمارك الأمريكى
معندهمش شطاف فى التواليت
البلاد الحبلى باغتصاب النساء
البلاد الحبلى باغتصاب النساء
«القديسة اللعوب»
من أنتم؟!
من سيسقط «ترامب»؟
عندما قالت: «أنتونيلا روكوزو» لـ«ميسى»: استرنى وحياة أبوك
عاش فى بطنها مرتين
براءة مشاهير هوليوود من تهم الاغتصاب
مرحلة ما بعد رامز جلال
سوريا مفرزة الدراما
خالد يوسف قبل الثورة هو خالد يوسف بعد الثورة.. بس أنت بتتغير
محمود حميدة.. ملك وكتابة!
الحق محمد خان.. قبل زحمة الصيف
ثورة فى جمهورية محمد منير الشعبية
نجح مهرجان القاهرة وفشل السينمائيون
ميريل ستريب.. «الأسطورة الحية» فى مهرجان القاهرة السينمائى
من منح السلفيين «وعد بلفور» فى الإسكندرية
السؤال الحائر فى معركة «حلمى النمنم» وجماعة «التكفير»
حكى شعراً
من الإخوان إلى السلفيين يا قلبى لا تحزن نقابتا المهن التمثيلية والموسيقية بالنقاب
فضيلة المطرب هانى شاكر!
ناديه الجندى تجسد تهانى الجبالى على الشاشة
يا حسين فهمى: معلش.. ادفع النفقة
تانى؟.. يا أخى كفاية بقى.. وإنت مال أهلك!
«نور» الذى لن ينطفئ
ميرنا المهندس.. وصخب الرحيل بعد توهج فنى قصير
أداء نيللى كريم أنفع من مواعظ بعض الدعاة
هيفاء الأفضل.. وفيفى وسمية.. أوسكار أسوأ تمثيل
حالة سطو.. وحالة تلبس
لا تقاطعوا مسلسلات رمضان ولكم فى «العهد».. مثل
لا تقاطعوا مسلسلات رمضان
تفخيخ 30 يونيو بأسطورة ذبح الحمير
بطولة إلهام وقلة أدب الخرفان
كباريه الحروب الصليبية
كلنا بديعة
«القناص الأمريكى».. صائد العرب!
الظل الذى يبحث عن صاحبه
كلمات متقاطعة
اغضب أو اتقمص ..2014 هو عام الفنانين
مشاهدات أشرف سرحان
يا ضاربين الودع «م لا لا» أخذت «نوبل» ليه؟
لما العرب يبقوا دواعش.. داعش تروح فين؟
يا حاسدين الناس.. مالكم ومال «صباح»
سيبونى أحبه على هوايا.. وأشوف فى حبه سعدى وشقايا
دعوات معالى.. وسفالة الجماعة
«إيبـولا 76»
إعلام الناس
خلصونا.. «جورج كلونى» و«أمل علم الدين» اتطلقوا ولا لسه؟
فرنسا تمنع عرض الفيلم الأمريكى «آنابيل» لدواع أمنية.. يا ماما!
جمهور السينما فى حظيرة «الأخوين»
عيد الأضحى.. عيد النصر للخروف
الحرب على داعش: سينما أونطة
من نادى الزمالك إلى مهرجان الإسكندرية.. الخيبة واحدة
لا هو «عبدالله البغدادى» ولا هو «بشار الأسد»
حكاية عن الذى باع نساء العراق وفضح نساء أمريكا
سر الرقم7
البرلمانى ساحر السينما
رامز وبركات وفؤاد وريهام يمسحون بالفنانين بلاط الأرض
نجوم السينما يخرجون من سباق دراما رمضان هذا العام!
كلام على ورق.. مقايضة ذنوب الجسد ببراءة القلوب
أهل إسكندرية.. ليه
اللعب مع الصغار
حلاوة روح..عرض مستمر
مسلسلات «الصيف العربى»
بلادى بلادى
من ناصر 56 إلى سيسى 2014
أكشن: سولاف فواخرجى
من حسن ونعيمة الى براد وأنجلينا
زواج منير
خالد فوق الشجرة
قضية نهى العمروسى
زينة.. بنت من مصر
سيدة المقدمات الجميلة
انتحرت.. ليه؟
كلمات ماجدة الرومى
الدين لله والوطن للجميع
ابن الله
أوبرا مختار
حكايا زائفة عن موت حقيقى
غادة.. دونت ميكس
الجبرتى ليه؟!
سينما 25 يناير
طابور فاتن حمامة وشريهان
فيلم قديم
«ذات» الحكاية
منة وسلوى: نيران أمريكية صديقة
متى يعلنون وفاة وزارة الثقافة؟
عام الخروف والذئب
نجم» مامتش
عاش مهند ويسقط أردوغان
الـمـنـسـى
عبد الظاهر «جول» فى الحكومة
مصر تبحث عن مؤلف
زيارة السيد العلايلى
اعترافات إلهام وحميدة فى نايل سينما
صمت الخرفان
درويش «ميتر»!
صعود البطل المصرى وسقوط البطل الأمريكى
سينما محمد مرسى
رصيف وزارة الثقافة
الحجار تائباً
ما حصلش لسه
يا عرب
وثالثتهما الجزيرة
«حكاية حياة» طلع فنكوش
كاميرات المحظورة
الـمـرأة بـلــون الــدم
رمضان فى التحرير
حرب النجوم
أحمدك يا رب
(كان).... عندنا سينما
إنهم لا يرجمون الرجال
أهل كايرو
يوم الاستقلال
مين يقدر على باسم يوسف
زنزانة السيد العجوز
إننا نغنى
العلبة فيها طائر النهضة
ســينما
أعتذر لرغدة
سينما إلهام شاهين
موقعة الخنزير
الحمـار للجحــش
مصر بلا سيدة أولى
تسعيرة بوش وكونداليزا رايس فى الجامعات!
رجال العادلى يشرفون على الانتخابات الأمريكية
بقلم رئيس التحرير

وثائق الإرهاب القطري في شمال إفريقيا
من فوق وثائق ساخنة، لم تُهدِّئ من حرارتها برودة الطقس.. كانت الأنباء الواردة من المغرب العربى، مساء أمس الأول، أشبه بقنبلة جديدة ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
عدالة الغرب العمياء «رودنى كينج» مثالا!!
د. فاطمة سيد أحمد
الصحافة والإعلام والدستور
هناء فتحى
الرجل الذى قاضى والديه لأنهما أنجباه دون إذن!
طارق مرسي
من يحمى السيد البدوى؟

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF