بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
ابراهيم خليل

26 مايو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

المقالات

مصر الأفضل عالميا فى الاستثمار

422 مشاهدة

14 مارس 2015
بقلم : محمد فريد خميس


شهدت الفترة الأخيرة فى مصر، العديد من التطورات الإيجابية فى المجالات السياسية والاقتصادية والتشريعية والأمنية، صبت جميعًا فى اكتمال العناصر الستة التى أدخلت البلاد ضمن منظومة الدول المفضلة للاستثمارات الأجنبية.


من ذلك الاستقرار السياسى بعد الانتهاء من استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خارطة الطريق، واللذين تمثلا فى إقرار الدستور وانتخاب رئيس الجمهورية.. بينما يتمثل الاستحقاق الأخير فى انتخاب البرلمان المصرى.
كما تتوفر فى السوق المصرية العديد من الفرص الاستثمارية على المستوى الداخلى، إضافة إلى أن مصر بات بمقدورها النفاذ لأسواق حجمها 2,1 مليار مستهلك من خلال الاتفاقيات مع أوروبا والتيسير العربية والكوميسا الإفريقية، إضافة إلى انخفاض تكلفة الإنشاء والإنتاج بشكل يزيد من القدرة التنافسية، وسرعة وسهولة الإجراءات واختصارها فى خطوة واحدة هى الشباك الواحد وغيرها من التعديلات التى يتضمنها قانون الاستثمار الجديد، فضلاً عن الحوافز النوعية للاستثمار.
ومنذ انطلاق ثورة 30 يونيو ,2013 سعت مصر إلى تشجيع الاستثمارات الداخلية والإقليمية والدولية، لتحقيق أهداف عدة باتجاه تحقيق معدلات نمو مرتفعة تشكل مصدرا مهمًا لاقتصاد البلاد.
وتدعيماً لهذا المسار، سنت الحكومة المصرية قانون الاستثمار الجديد الذى يقدم الكثير من الحوافز والضمانات للمستثمرين، منها الحماية ضد نزع الملكية، والتسعير الإجبارى، والحق الكامل فى المكسب وتوزيع الأرباح، وعدم وجود متطلبات تصديرية، وحق اللجوء إلى لجان فض المنازعات التى تديرها الهيئة العامة للاستثمار، وعدم فرض أى قيود على أراضى الصعيد.
إضافة إلى ما سبق، يتميز المناخ الاستثمارى فى مصر بمميزات متعددة قل أن تجد لها مثيلا فى دول العالم الأخرى، منها الموقـع الاستراتيجى بين 3 قارات، وامتداد سواحلها على البحرين المتوسط والأحمر مما جعلها مركزا تجاريا مهما، ووجود قناة السويس التى تعد اهم شريان للتجارة العالمية. وكل ذلك جعل بمقدور مصر تعزيز الروابط التجارية وفرص الاستثمار والأعمال مع عدد من الأسواق العربية والإفريقية والأوروبية.
كما يصل حجم السوق المصرية إلى 90 مليون نسمة مما يجعلها من أكبر الأسواق العالمية، إضافة إلى انخفاض تكلفة عناصر الإنتاج متمثلة فى الخامات والأيدى العاملة والبنية الأساسية، وتوافر العمالة الماهرة والمدربة بمختلف مستوياتها، ووجود نظام اتصالات ومعلومات على درجة عالية يواكب أفضل النظم العالمية تكنولوجيا لخدمة الأفراد والشركات.
ومن هذا المنطلق، اكتملت لمصر العديد من العناصر التى تصنف على أساسها ضمن البلاد الأفضل للاستثمار حول العالم، ومن ذلك أيضا الاستقرار السياسى والتشريعى، وتوافر العديد من الفرص الاستثمارية، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر استصلاح وزراعة الأراضى القاحلة والصحراوية،  والإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى، والصناعة والتعدين، وإعداد وتطوير المناطق الصناعية المختارة، والفنادق والموتيلات والشقق الفندقية والقرى السياحية والنقل السياحى، والنقل البرى والجوى والبحرى، والخدمات البترولية المدعمة للحفر والاستكشاف ونقل وتوصيل الغاز الطبيعى. والمجمعات السكنية.
كما تنفذ مصر لأسواق ضخمة من خلال الاتفاقيات مع جهات متعددة.
لذلك أدعو المستثمرين إلى مصر، وما كنت أدعوهم إلا إذا ما كنت قد بدأت بنفسى، فنحن كمجموعة استثمارية بدأنا نبنى مصانع جديدة بتكلفة حوالى مليار جنيه، وسنبدأ بإذن الله فى مشروعات سندعو الآخرين للمشاركة فيها بتكلفة تتجاوز 4 مليارات جنيه مصرى تتضمن إقامة مدينة صناعية متكاملة على النمط الماليزى بخبراء وشركاء منها.∎




مقالات محمد فريد خميس :

الرئيس السيسى ينادى بما ينادى به الصناع المصريون
بقلم رئيس التحرير

العبـور الجديـــد
وأخيرًا وصل أمرُ واضعى اليد على أراضى الدولة إلى عُنق الزجاجة، ولم يَعُد يُحتمل الانتظار، فإما أن يستمر ضياع هيبة الدولة وإما تثب..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

أحمد بهاء الدين شعبان
مرة أخرى: مصر يجب أن تقول «لا»!
منير سليمان
حقوق أصحاب المعاشات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF