بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 ابريل 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

المقالات

ثلاثى أضواء المهرجانات

787 مشاهدة

29 سبتمبر 2018
بقلم : طارق مرسي


بحكم التاريخ والجغرافيا والتربية السينمائية، فإن حضور الثلاثى الشهير يسرا وليلى علوى وإلهام شاهين المهرجانات السينمائية يضفى الطابع الرسمى ويمنحها الشعبية المطلوبة، بوصفهن أكبر نجمات هذا الجيل وأصحاب صولات لا تنسى على الشاشة.. سواء  كضيوف شرف أو أصحاب أدوار إدارية أو تكريم فى غياب حضورهن في أعمال تتسق مع تاريخهن السينمائى فى المهرجانات نفسها.
من هنا كان ظهورهن فى مهرجان منتجع الجونة الترفيهى مهما ومؤثرا ولافتا وسط نجوم من كل الأجيال بحكم جماهيريتهن وشهرتهن الواسعة.
فى دفتر أحوال الوقائع الفنية، يتمتع الثلاثى اللامع بسمعة حسنة وقلب طيب، لا يرفضن طلبا لأحد سواء من باب المجاملة أو التقدير لأصحاب هذه التظاهرات رغم أن بعضها يدخل فى إطار استثمار نجوميتهن وبدون مقابل.
وبالرغم من وجود «يسرا» فى الجونة ضمن الهيكل الإدارى وتواجد «ليلى» و«إلهام» كضيوف شرف فإن الحضور اللافت لهن كدروع سينمائية من أسباب توهج المهرجان إعلاميا، خصوصا بعد الظهور الوقور الذى حرصن على الخروج به فى فعاليات المهرجان وسط موجات الاستعراض والمظهرة الكذابة لأخريات حاولن عرض إمكانياتهن غير التمثيلية أمام الكاميرات والأضواء وخلط الإغراء ولفت الأنظار بـ«العرى».
فى نفس تراك «يسرا» و«إلهام»  و«ليلى» يسير الثلاثى منى زكى وغادة عادل ومنة شلبى كنجمات للجيل الرابع، وكما يرتبط ثلاثى الجيل الثالث بعلاقات وذكريات وتاريخ مشترك فإن نجمات الجيل الرابع يواصلن المسيرة فى التظاهرات الفنية و«النجمات الستة» فى صدارة المشهد السينمائى يمثلن امتدادا لمسيرة تاريخ سينمائى عريق تجاوز المائة عام،  بالإضافة إلى أسماء بحجم أحمد السقا وكريم عبدالعزيز وأحمد عز، الغائبين عن مهرجان استعراض الأزياء، وهم إضافة لأى مظاهرة سينمائية.
ونحن على بعد أيام من انطلاق أعرق المهرجانات المصرية، وهما مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ34، والقاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ40 باعتبارهما المرآة الحقيقية للمهرجانات السينمائية المصرية والأب الشرعى لها.
مهرجانا الإسكندرية والقاهرة رغم معاناة كل منهما من شبح الدعم والميزانية بالمقارنة  بجونة ساويرس وجحود النجوم فى حاجة لالتفاف الجميع حولهما لتاريخهما الكبير ودورهما الفعال فى خدمة السينما المصرية ونجومها لأكثر من ربع قرن، وإذا كانت وزارتا الثقافة والسياحة هما الداعمان الكبيران رغم الظروف الاقتصادية، فإن المهرجانين فى حاجة إلى دعم من رجال الأعمال والقنوات الفضائية لخروجهما بالشكل اللائق والمشرف، ولا أتصور أن «محمد حفظى» رئيس مهرجان القاهرة السينمائى و«الأمير أباظة» رئيس مهرجان الإسكندرية سوف يتجاهلان هؤلاء النجوم بل ينتظران حضورهم لإضفاء الطابع الجماهيرى على المهرجانين العريضين.
أمام نجوم الشعب الفرصة لتصحيح أخطاء الماضى بالعزوف عن الحضور والمقاطعة لأسباب غريبة وإثبات أن المظهرة والفشخرة الكدابة ليست وحدها مصدر جذب، بل إن تاريخ مصر السينمائى يستحق تكاتف الجميع لتقديم صورة حضارية مشرفة لاسم مصر وتاريخها الكبير.
أمام  النجوم الفرصة لحضور احتفالية تكريم الفنانة القديرة نادية لطفى تقديرا لعطائها السينمائى الكبير فى مهرجان الإسكندرية الذى يفتتح دورته الأربعاء القادم ويشهد أكثر من فاعلية تستحق الدعم، أهمها على الإطلاق شعاره السياسى «القدس عربية» الذى يعكس موقف مصر. وأن يكون هذا الحضور بروفة ناجحة لنجوم مصر لخروج مهرجان القاهرة السينمائى تحت قيادة السيناريست محمد حفظى فى أول ولاية له فى أجمل صورة وتصحيح الانطباع السيئ والصورة العبثية التى تركها مهرجان الجونة رغم الميزانية الضخمة له وتوافر كل عناصر النجاح فيه.>




مقالات طارق مرسي :

خدوا بالكم دى مصر
آلام وريث العندليب
رمضان تحت الصفر
صراع عائلى على عرش العندليب
شيرين «وش إجرام»
صحة الزعيم
مهرجان لكل مواطن
تخاريف أجيرى
قصة حب جميلة
من يحمى السيد البدوى؟
سيرة بليغ
ممر النصر العظيم
مجلس الخطيب بقلم إحسان عبدالقدوس
مصر «أد الدنيا» فى 2019
خطايا شيرين بنت عم (عبدو) الوهاب
مستشفى الأمراض الفنية 2018
جمهورية السادات الغنائية
إمبراطورية صلاح العظمى
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
تأديب الإخوان وتجار الفتاوى المضللة فى القاهرة السينمائى
رسائل قوة مصر الناعمة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى
المجد للملاخ
حلوه يا بلدى
الرسائل السياسية فى مهرجان الموسيقى العربية
ما تخافوش على مصر
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
مهرجان الإسكندرية.. يعزف سيمفونية «تحيا مصر» فى ذكرى أكتوبر
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
حكايات عمرو أديب
صلاح «إله الحب»
الديزل وبنى آدم.. سينما تصدير الإرهاب
بدلة تامر حسنى
هل تجدد أفلام الأضحى الخطاب السينمائى؟
مطلوب تجديد الخطاب الغنائى
مستشفى الأمراض الإعلامية
الذين قتلهم كوبر
أمير كرارة عالمى.. وحميدة قدير.. وبيتر ميمى مشروع مخرج كبير: السبكى «قدوة حسنة» فى حرب كرموز
الرجال قوَّامُونَ على النساءِ فى دراما رمضان
«أربعين» القاهرة السينمائى فى رقبة «حفظى»
إدلى بصوتك بالغنا
دكتوراة أمريكية عن عبدالحليم حافظ فى جامعة جورج تاون
سَلّم نفسك.. أنت فى أيد أمينة
جرح تانى يا شيرين.. لا
مهرجان «منى زكى بوحيرد» لأفلام المرأة
الساحر بهاء الدين
آلهة الشغب
المجد للعظماء
مهرجان إسكندرية ليه؟
«مجنون ليلى» و«مشروع ليلى»
سينما من أجل «الفشخرة».. شعار مهرجان ساويرس
مولانا الشيخ چاكسون
سينما الكنز والخلية.. «العصمة فى «إيد المخرج»
مونديال دراما النجوم
رمضان كريم بدون وزارة إعلام
هل تحقق «وهم».. حلم المصريين وتفوز بـ«THE VOICE»
قلة أدب شو
غرفة صناعة الإعلام لتهديد الروابط المصرية السعودية
أسرار عائلية للبيع
نجوم الشعب يكتبون النهاية السعيدة فى صناديق الانتخاب
باسم السبكى
ولايهمك يا «سيسي» من الأمريكان يا «سيسي»
يا فضحتك يا أهلي
بقلم رئيس التحرير

الدولة القوية.. والتعديلات الدستورية!
الأمر بسيط.. إذا أردت أن تشوه «أمرًا ما» فالصق به ما شئت من الاتهامات.. ليس شرطًا – بالتأكيد - أن يكون لتلك الا..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
خدوا بالكم دى مصر
مفيد فوزي
خواطر فنية
د. مني حلمي
قُبلة بين عاشقين غاب عنها التوهج
هناء فتحى
رقبة جوليان آسانج فى إيد أمينة وهيلارى
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (4) تنظيم حارس للبترول ومناطح للصهيونية
عاطف بشاى
اقلب اليافطة
د. حسين عبد البصير
ليالى «إيزيس وأوزيريس» فى شوارع أمريكا

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF