بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 يونيو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أحمد راسم النفيس: المد الشيعى قد يكون هدية لمصر

633 مشاهدة

15 اكتوبر 2016
كتب : سيد طنطاوي



«إغلاق مسجد الحسين فى وجه الشيعة ليس إلا تقربًا للوهابية ودعاتها التى لها مشروع تدعمه الآن بقوة يُسمى «وهابستان» وأن كل ما يقال فى تشويه الشيعة سيفشل كما فشلت كل محاولات التشويه عبر التاريخ».. هكذا تحدث القيادى الشيعى وأستاذ الطب بجامعة المنصورة د.أحمد راسم النفيس لــ «روزاليوسف»
النفيس أكد أن الشيعة لهم دور لا يمكن إنكاره فى الحراك الفكرى الذى يحدث ومنه إعادة قراءة التراث وأن جميع الاتهامات المثارة عن علاقتهم بالأمريكان محض افتراء ولا يمكن أن يتقاربوا معهم.

 كيف رأيت إغلاق مسجد الحُسين لمنع احتفالات الشيعة؟
- الأمر ليس فى الإغلاق فهناك من قال منع أى وجود شيعى ولا ندرى هل يريدون إبادتنا؟ أم ماذا سيفعلون بنا والسؤال الذى يطرح نفسه الآن لماذا عاد الظهور الشيعى مرة أخرى؟ ببساطة لأن الحقائق تتكشف وبدأ الجميع يدرك مصدر الإرهاب، وكل محاولات تشويه الشيعة عبر التاريخ فشلت ولذلك هناك محاولة جادة لإعادة قراءة التراث.
إغلاق المسجد نوع من الانفصام العقلى لأنهم يسيرون فى طريق معاكس للسياسة العامة ويُسألون هم فى سبب الإغلاق ولا أفهم كيف نقول أننا نتجه للانفصال العلنى عن المشروع الوهابى ثم نقدم أوراق اعتمادنا للوهابية ونعمل فى خدمتها.
 هل تشعر بالسعى نحو التصعيد ضدكم؟
- هناك حملة تشارك فيها عدة صحف، ولا أدرى من أين جاءوا بهذه الاتهامات؟! فكلها لا تستند إلى دليل واحد بل هى خارج حدود المنطق، المضحك أنه فى السابق كانت الاتهامات توجه ضدنا بأننا نتلقى تمويلات ودعمًا من إيران وكان فى هذا الاتهام شىء من المنطق على اعتبار أن إيران شيعية وكثير منا يسافر إليها وهنا قد تكون السيناريوهات بها شىء من التبرير.
 لماذا تحولت دفة الاتهامات من إيران إلى أمريكا؟
- لن أتكلم عن نفسى فليس عندى تهم أدفعها، ولا تربطنى بأمريكا أى علاقة من أى نوع ولم أعش خارج مصر نهائيًا إلا فى حالات نادرة من أجل العمل وكانت لفترات قصيرة.
 هناك اتهامات بأن هناك من يتشيع من أجل المال الإيرانى؟
- لست فى حاجة إلى المال الإيرانى فأنا أستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة وإذا كنت فقيرًا فهذا عار على النظام وليس عليّ، لأنه جعل الأساتذة الجامعيين فقراء، ولو كنت فى حاجة للمال فلدى وسائل عديدة لجلب المال ليس من بينها بالطبع المال الإيرانى منها العمل فى أى دولة خليجية بتخصصى كطبيب وبالفعل عملت لفترة قصيرة فى الإمارات وحسنى مبارك أصر على إرجاعى من الإمارات ولم أعرف السبب حتى الآن.
 هل كان تعنتًا من النظام فى ذلك الوقت؟
- بالطبع ومن التعنت أيضًا أنهم جعلونى أعانى لأحصل على درجة الدكتوراه وكنت أحارب من أجلها وفى النهاية تركونى أحصل عليها بعد10 سنوات وتم اعتقالى 4 مرات.
 هناك قضية الآن مقامة على موقع النفيس؟
- فرحان بالقضية المرفوعة ضدى لأن اللعب الآن أصبح على المكشوف.
 ماذا يعنى اللعب على المكشوف؟
- وقت التعنت ضدى فى الدكتوراه كان يقال أننى لم أكن أستحق الدرجة العلمية، والكل كان يعلم أنه تعنت ضدى، لكن مع القضية الأمور واضحة والعداء ظاهر للجميع ويكفى أنهم افتروا عليّ بأننى بعد أن حصلت على الدكتوراه كنت أعمل بوظيفة أخصائى ب وهى لا تليق بحاصل على الدكتوراه بل يشغلها من هم أقل منى فى الدرجة العلمية.
 هل عرضت عليك أموال مقابل تنازلات؟
- درجتى العلمية تؤهلنى للحصول على كثير من المال ولو كنت أريده لبعت القضية من بداية تشيعى فى الثمانينيات، لكننى صاحب موقف وما حذرت الدولة منه فى السابق تعانى منه الآن، فعند بداية ما يُسمى بالمراجعات حذرنا منها وقلنا إنها مراوغة وأنهم سيعودون إلى العنف آجلا أم عاجلًا وبالفعل حدث ذلك وكنت من أوائل من فضح خطورة هذا الفكر فى كتابى نقض الوهابية.
 هل بالفعل حدث معك تعنت فى جامعة المنصورة؟
- أغلب أعضاء هيئة التدريس يسافرون ولا مانع فى هذا خاصة أن لدينا تكدسا ولم ألق معاملة آدمية خلال فترة عملى فى الجامعة وتم محاسبتى على ما أسموه غيابا رغم أنها إجازة وخصموا 5 آلاف جنيه والغريب أنهم أحالونى إلى مجلس تأديب فإذا كانوا قد اتخذوا إجراءً وخصموا هذا المبلغ فلماذا اتخاذ إجراء آخر.
ولا أستبعد أن يكون هناك فريق كل مهمته التنكيل بى، والأمر لم يكن عند حد التعنت فى الجامعة فالعام الماضى كنت فى العراق وبدأ الأمر بتوقيفى فى المطار لمدة ساعة، وعندما سافرت لإيران وعند عودتى تم تفتيشى وبعدها تم منعى من السفر.
 وما سبب منعك للسفر إلى إيران فيما بعد؟
- زعموا أنه لابد أن أحصل على تصريح من أجل السفر إلى إيران وأفهم أن التصريح يكون للشباب أما من تجاوز الستين بــ 5 سنوات فغير معقول وقيل لى أن هذا الإجراء اتخذ ضدى خصيصًا.
 هل غضبت منك إيران فى أى وقت؟
- عندما أصدرت كتاب القرضاوى وكيل الله أم وكيل بنى أمية وذلك فى بيروت 2005 وغضب القرضاوى وقتها وشن حربًا عليّ، وإيران أيضًا غضبت من الكتاب لأنهم فى هذه الفترة كان لديهم آمال أخرى فى القرضاوى وأبلغت بهذه الأمور من مشايخ إيران الكبار.
 البعض يوجه لك اتهامًا بمعاداة السعودية؟
- لا نكره لمجرد الكراهية ولا نحب لمجرد الحب، من نتفق مع آرائه بالطبع سنؤيده وأياً ما كان موقفنا العاطفى تجاه أحد يجب أن ننصفه وموقفنا من رفض السياسات السعودية مبنى على الأحداث التى حدثت.
 يقال أنكم دعمتم كل الأنظمة إلا الإخوان؟
- الكل عارض الإخوان واتفاقنا مع الرئيس السيسى لا يعنى أننا نوافق على كل سياساته فلو أن ما جرى فى سوريا جرى فى مصر فبالطبع سأكون مع النظام ليس بالضرورة حبًا.
وعندما حكم الإخوان تحدثوا مع إيران وطلبوا منهم بشكل مباشر ألا أتحدث وأن ألتزم الصمت ورفضت.
 وما الموقف من السعودية؟
- لا بد من توضيح موقف مهم أن إيران حتى الآن لم تتورط فى حرب ضد السعودية، وحاليًا أعمل على إصدار كتابى «مصر وآل سعود» ولم أقل مصر والسعودية لأنه ليس هناك شىء اسمه السعودية بل اسمها الجزيرة العربية وأقول من خلال كتابى أن من يتوقع أن العلاقة المصرية السعودية الحالية لها مستقبل واهم وأكثر من سيصدمهم هذا الرأى المتوهمون فى فترة حسنى مبارك وعلاقته بالسعودية والآن المشروع الوهابى الأخير انطلق.
 ما رأيك فى الخلاف المصرى السعودى الأخير فى مجلس الأمن بشأن سوريا؟
- مصر تقف ضد المشروع الوهابى الذى تدعمه السعودية متمثلًا فى الجماعات التى تقاتل هناك ضد بشار الأسد، والسعودية تريد دعم جماعاتها فقط ولا يهمها مستقبل سوريا أو شعبها والهدف السعودى من ذلك تدعيم دولة وهابستان الكبرى ومن لا يُدرك هذه الحقيقة عليه مراجعة قواه العقلية.
 من تحديدًا يدعم المشروع الوهابى فى مصر؟
- الإخوان المسلمون أداته الأولى وليس صحيحًا أن السلفيين يعملون بمفردهم فى هذا الأمر، المشروع الوهابى بدأ بعد خروج الفرنسيين مباشرة والذى أفسده فى المرة الأولى عمر مكرم ولم يكن أزهريًا والأزهريون دعموه فى هذا الوقت، ومصر لها الفخر أن حاكمها محمد على أول من حارب الوهابيين فى الجزيرة العربية وسحقهم فى الدرعية ووقتها حكمنا الجزيرة العربية ولنا حقوق تاريخية فيها.
وللحقيقة لا خلاف بين الإخوان والسعودية بدليل ما قيل فى التصريحات الرسمية لحكومة المملكة أن «زيارة مرسى للسعودية تعيد تاريخ علاقة الرياض بجماعة الإخوان المسلمين فى مصر» وهنا الأمر واضح استعادة العلاقة بالإخوان المسلمين وليس مصر أو تغيير سياساتها ونشرت حينها صورة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين يُقبل يد مؤسس ما يسمى بدولة آل سعود.
 أنت تربط ربطًا جديدًا بين تأسيس الإخوان والسعودية؟
- تفسير هذا يرجع إلى السؤال لماذا اغتيل حسن البنا بعلم الملك فاروق ولابد هنا أن نبعد عن التفسير الساذج بأن ذلك كان انتقامًا لقتل النقراشى باشا والخازندار، لكن الحقيقة أنه قتله لأنه علم أن حسن البنا جاء لينتقم للوهابية من أحد أفراد أسرة محمد على الذى حاربها.
 هل يمكن أن تتجه وجهة الشيعة فى أى يوم إلى التقارب مع أمريكا؟
- لنا فى الدكتور أحمد الشلبى فى العراق القدوة والمثل فكان يعاونهم وحينما خرج عنهم فتشوا بيته بأساليب رديئة وأهانوه وكيف يمكن أن نفكر فى التقارب مع من سبق وأن سحقوا العرب ولا يعتبروننا بشرا كاملى الأهلية.
وما الذى سأستفيد به لو تعاملت مع أمريكا هل يمكن أن تجعلنى أكثر مما أنا فيه كأحمد راسم النفيس.
 هل كنت تتوقع الهجمة الأخيرة عليك؟
- الكثيرون يجب أن يكون لديهم إحساس بالجميل لنا فالحراك الفكرى الموجود فى الساحة المصرية ضد البخارى ومسلم أنا أحد أهم أركانه وكنت أول من تحدث عن ذلك فى كتابى «بيت العنكبوت» فكنت أول من ناقش صحة البخارى من عدمه وكل ما يتعلق بعلوم الحديث، والأمر لم يتوقف عند هذا فقد كنت أول من فضح حقيقة الإخوان فى كتاب «الإخوان شعب الله المختار».
 هل تعرضت مؤلفاتك للمصادرة؟
- كثيرًا ما تعرضت لمضايقات وكانت ترفع من السوق فورًا والآن نفس الشىء يمارسونه مع موقع النفيس الإلكترونى.
 هل فعلا يوجد مد شيعى فى مصر؟
- سواء أعلنت مصر أو لم تعلن هناك مشروع وهابى فى المنطقة يتمدد بدليل محاولة سيطرة الجماعات الوهابية على الشام ولا تزال هذه المحاولات قائمة وكذلك الجماعات التى دخلت ضريح الإمام الحسين واستولت على كل مقتنياته.
ولا زالت حروبهم مستمرة وآخرها الربيع العربى.
 كيف يكون الربيع العربى وهابيًا؟
- الإخوان المسلمون هم من حكموا مصر وكان معهم الوهابيون فى مصر فمنذ متى نرى ياسر برهامى يتكلم فى السياسة فقبلها كان يحرمها ويرى أن الخروج على الحاكم حرام وكفر وقبل يناير كان الإخوان يعدون ياسر برهامى ومن معه كقنبلة موقوتة.
 كيف ترعى السعودية الوهابية وفى نفس الوقت ساعدت الإخوان وفرحت بسقوطهم أليس هذا تناقضا؟
- تفسير الأمر يرجع للصورة التى نُشرت فى الصحف السعودية عن زيارة مرسى فى يوليو 2012 للسعودية نشرت صورة حسن البنا يقبل يد حاكم آل سعود فى ذلك الوقت وكان المراد أن يسير الإخوان على النهج المرسوم لكنهم رفضوا هذا السيناريو ليس بداعى الوطنية لكن لأنهم كان لديهم أجندات أخرى.
 توجه إليك سهام النقد بأنك تتهم الصحابة؟
- قصة تآمر الصحابة على النبى موجودة فى صورة التوبة وفى كتب التفاسير ومنها ابن كثير وكذلك كتاب البخارى.
لدى كتاب اسمه «الإرهاب لا يمكن أن يكون شيعيًا» فلا يمكن لأى شيعى أن يتحرك منفردًا أو أن يحمل السلاح إلا بفتوى شرعية صريحة تبيح له القتال.
 هل تقدمون دعمًا للحوثيين؟
- ندعم فكريًا ونناصر كل ما هو ضد الوهابية.
 وماذا عن حزب الله؟
- مصر يتوجب عليها شكر إيران وسوريا وحزب الله وروسيا لمنعها انتصار الوهابية فى مواقف كثيرة  ومن يتعجب عليه أن ينظر إلى ليبيا التى سيطرت عليها الوهابية.
 هل فرح الشيعة بمؤتمر من هم أهل السنة الذى أقيم فى الشيشان؟
- لا أفضل المذهبية، وآل البيت فوق أى مذهبية بكثير، والمؤتمر سياسى وليس علميا ولم يحسم جدلا لأن أدواته رديئة ولا يوجد كيان معرفى متماسك يسمى أهل السنة والجماعة.
 


بقلم رئيس التحرير

الانتهـازيـون
ثمة ثلاثة تعريفات (متوازية)، يوردها معجم اللغة العربية المعاصر لكلمة «انتهازى»: (مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أى وسائل لل..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مدحت بشاي
«روزاليوسف».. إصدار ولد عملاقاً
ايمان مطر
الدوا «اتصبر» فى الملاحات
الاب بطرس دانيال
بين القلب والعقل
اسامة سلامة
الذين ذبحوا «الطبقة الوسطى»!
محمد جمال الدين
ارحموا أطفال مصر من إعلانات التسول
عاطف بشاى
سيناريوهات «الورش»..ونقاد «العلاقات العامة»

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF