بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
ابراهيم خليل

25 مايو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مى عبدالعزيز : لست منشدة دينية

166 مشاهدة

10 ديسمبر 2016
كتب : احمد صبرى



عندما ترى صورتها تقول إنها ليست مصرية بل ليست عربية ولكنها مصرية مئة بالمئة، الجميع يتساءل: هل هى محجبة أم لا، لتجيب عنهم بأنها ليست محجبة،  ولكن الرابطة التى تضعها فى منتصف رأسها هى تذكرة لها دائماً بكونها مسلمة فهى التى غنت للإسلام والرسول وتحب الوسطية، هى مى عبدالعزيز التى قالت:  (غفرانك اللهم جل علاه) لتحتل بها أعلى نسب مشاهدة على اليوتيوب وغنت للسرطان (أنت لسة جميلة لسة) ولم تتوقف عند ذلك لكنها قالت فى رومانسية عالية (عايزاك متخافش من أى حاجة مخوفاك، عايزاك تكون مطمن إن أنا معاك، أنا مش هسيبك ولو وقعت أنا سانداك).


  ما قصة أغنية  (كلنا بنحاول)؟
- تم كتابة الأغنية منذ عام عندما كنت فى أفريقيا، وأعمل مع فريق مصرى لتعليم الأطفال، وحدث سوء تفاهم بيننا فأصدروا أحكاماً عليًّ خاطئة ثم اعتذروا بعد ذلك، ولكن وقتها أصابنى الحزن الشديد وتساءلت: كيف يحكم الإنسان على الإنسان وهو لا يعلم عنه شيئاً، لذلك كتبت: (لو كل واحد ساب الناس فى حالها، لو كل واحد بقا شاغل نفسه بنفسه، لو كل واحد ركز بس إزاى يعيش إنسان، ما بيفرضش رأيه).
 لماذا تم تصويرها فى أمريكا؟
- كنت أريد تصويرها فى مصر ولكن عندما ذهبت إلى أمريكا عجبنى وجود كل الجنسيات بها فاستهدفت التنوع الثقافى فى الثقافات الموجودة هناك واختلافهم.
 لديك العديد من الأغانى التى تتحدث عن الإسلام والرسول، هل لديك رسالة معينة من هذه الأغاني؟
- بالطبع فأى أغنية أغنيها للإسلام وعن الرسول ولربنا هى رسالة لغير مسلمين والأوروبيين، بأننا ليس كما يصورنا الإعلام والميديا ولا تصدقوا الصورة السيئة التى يصورنها عن الإسلام فنحن بعاد تماماً عن الإرهاب.
 هل من أهدافك تحسين صورة الاسلام لدى الغرب بالغناء ؟
هو من أهم أهدافى وأوصلم من خلال الموسيقى ومن خلالى أنا شخصياً، فنحن للأسف لدينا أسهل شيء هو المظهر، ولكن أهم شيء هو التطبيق، أتمنى أن يعلم العالم أن الإرهاب وداعش وكل ما نراه حولنا هى أمور سياسية ليست لها علاقة بالإسلام.
 هل نحن المسلمين من أضر بصورة الاسلام ؟
بالتأكيد، وذلك للفهم الخاطئ للإسلام، فهناك مسلمون  يلامون على خطئهم فى الإسلام والنوع الآخر هم (الغلابة) الذين لا يعلمون شيئاً ويقودهم الأعلام والشيوخ الذين يمثلون لهم القدوة والمثل الأعلى فيطبقون ما يقولون لهم، فنحن نحتاج إلى تصحيح كثير لمفاهيم الإسلام لدى المسلمين فهو دين جاء ليتمم كل الأديان ولم يختلف عن الكتب السماوية التى سبقته.
 هل واجهتك مشكلة أثناء تواجدك فى أوروبا  بسبب كونك مسلمة؟
- لا. لأننى لست محجبة وملامحى ليست عربية ولكن أعلم الكثير من أصدقائى واجهوا العديد من المشاكل والعنصرية بسبب لبسهم وملامحهم وهى من أكثر الأشياء التى تعصبنى جداً (فلا تلموا السياسة على بشر) فى وجود فى أمريكا  ولايات معينة ودول أوروبية ضد الإسلام. ولكن هناك آخرين يدافعون عن المسلمين، ولكن الخوف من داعش يسبب لهم الرعب، فقد قالت لى صديقة (يا مى أنتوا بتمشوا فى الشارع وتقتلوا الناس، أنا بيجيلى كوابيس بالليل من المسلمين بأن يقتلونني).
 هل جاءت لك ردود فعل على أغنيةbeautiful Mohamed من دول أوروبية؟
- هى أول أغنية لى موجهة للعالم وجاءت ردود فعل الأجانب وغير المسلمين رائعة لدرجة أننى بكيت من جمال التعليقات، فقد قالت لى أمريكية تقابلنا فى كينيا وهى تبكى (أنا كان لدى رأى عن الإسلام والآن أصبح مختلفاً تماماً، فقد كنت أتوقع أن السيدات يعشن فى خيم مغلقة عليهن).
 كيف ترين أغنية (غفرانك) بعد ما تخطت المليون ونصف المليون  مشاهدة على يوتيوب ؟
هى أكبر خطوة فى حياتى والأغنية التى عرفتنى بقدرة الموسيقى على اقتحام القلوب.
 هل ممكن يتم تصنيف مى بأنها مطربة دينية أو صوفية؟
- لست مغنية دينية، ولكنى أحب الأغانى الصوفية ولكنها ليست هدفى الأول فأنا أغنى عن الحب والحيوانات والأم وعن أى شيء يلمسنى فى الحياة.
 غنيتى للرومانسية فى (أنا وأنت) وقلت فى حفلة لك إنك معقدة من العلاقات العاطفية هل ده حقيقي؟
لست معقدة من العلاقات العاطفية وقدمت أغنية أنا وأنت بعد أن سمعت قصصاً سيئة عن الحب وتساءلت: «هو ليه صعب ومعقد بهذا الشكل» فتسبب لى فى رهبة وخوف، فقررت أن أجمع القصص الناجحة فى الحب فى أغنية واحدة بكل مراحل حياتهم من التعارف والخطوبة إلى العَجَز، فجاءت الأغنية نتاج كلام الناس عن سعادتهم فى الحياة مع بعض.

 


بقلم رئيس التحرير

العبـور الجديـــد
وأخيرًا وصل أمرُ واضعى اليد على أراضى الدولة إلى عُنق الزجاجة، ولم يَعُد يُحتمل الانتظار، فإما أن يستمر ضياع هيبة الدولة وإما تثب..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

أحمد بهاء الدين شعبان
مرة أخرى: مصر يجب أن تقول «لا»!
منير سليمان
حقوق أصحاب المعاشات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF