بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 سبتمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«إيكونوميست»: الإعلام الغربى يحذر من موجة إرهاب ضد مصر

270 مشاهدة

17 ديسمبر 2016
كتب : هالة أمين



حذرت مجلة «إيكونوميست» البريطانية من أن مصر قد تواجه موجة شرسة من أعمال العنف والإرهاب، فى حال كان تنظيم الدولة «داعش» قد وجد له موطأ قدم قويًا فى شبه جزيرة سيناء.
وقالت المجلة واسعة الانتشار فى تقرير بداية الأسبوع الجارى إن الاعتداء على الكنيسة البطرسية يجب أن يؤخذ فى سياق يشمل الجرائم الدامية التى استهدفت البلاد بدءًا من تحطم الطائرة الروسية وما أسفر عنه من فقدان العوائد السياحية فى فترة شديدة الصعوبة.
وأضافت المجلة: «لا أحد يعرف على وجه الدقة شيئًا عن حجم التواصل التنظيمى بين الجماعات التكفيرية فى شبه جزيرة سيناء وتنظيم داعش الذى يتلقى ضربات موجعة فى سوريا والعراق».
وأكدت أن هذا وقت صعب بالنسبة لمصر خاصة فى ظل الاقتصاد المتدنى بعدما سعت جاهدة لجذب المستثمرين والسياح مرة أخرى.
وأشارت إلى أن مصر أنفقت مليارات لتحسين مستوى الأمن بعد إسقاط جماعة الإخوان فى الثلاثين من يونيو، لكن المردود حتى الآن ليس بمستوى طموحات الشعب ولا أيضًا المأمول من قبل الحكومة التى تواجه ظروفًا اقتصادية بالغة الصعوبة.
ونقلت عن خبراء الاقتصاد أن الأحداث الأخيرة ستؤثر سلبا على الاقتصاد، خاصة فى قطاعات الاستثمار والسياحة وسعر الصرف، وقد تؤثر على التصنيف الائتمانى لمصر.
وصنفت المؤسسات الدولية مصر فى مستوى «ب» لأكثر من عامين، ومع ذلك، يمكن لحادث الكاتدرائية والتهديدات الارهابية بعد إعدام حبارة أن ينخفض التصنيف.
وقال خبير إن هذه التداعيات قد تكون «مؤذية للغاية» فى هذا الوقت الحرج.
وقالت المجلة إن الحوادث تتزامن مع إعلان الحكومة عن خطط لجذب الاستثمار ما لا ينفى نظرية المؤامرة، وأشارت إلى أن تفجير الكنيسة سيؤدى إلى تردد وربما تقاعس مستثمرين عن الإقدام على خطوة دخول السوق المصرية.
كما رأت أن الأحداث الأخيرة تستهدف قطاع السياحة، خاصة أن استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مصر وروسيا كانت قاب قوسين أو أدنى، بالإضافة إلى استئنافها مع عدد من الدول الأوروبية.
وتوقع خبراء سياحيون انخفاضا كبيرا فى عدد السياح القادمين إلى مصر خلال عيد الميلاد وعطلة العام الجديد «الكريسماس» لكنهم لم يجزموا بعدد السياح المتوقعين فى ذلك الموسم الذى يشهد انتعاشة خاصة لفنادق شرم الشيخ.
وكسر الدولار حاجز الـ 18 جنيها للشراء فى البنك المركزى المصرى للمرة الأولى منذ تعويم الجنيه يوم 3 نوفمبر، وفى الوقت نفسه، استبعد محللون تأثر أسعار الصرف بالأحداث والتداعيات الأخيرة فى البلاد، وبالنسبة للبورصة المصرية فالخبراء يتوقعون أداء إيجابيا وقدرة على مواصلة جنى الأرباح.
وشددت على أن تلك التداعيات يجب أن يوازيها إجراءات من الحكومة لضبط الوضع الاقتصادى وانتقدت تراجع دور رجال الأعمال المصريين عن دعم الاقتصاد بمشروعات تنموية حقيقية.


بقلم رئيس التحرير

حرب استنزاف «أمريكية».. بالشـرق الأوسـط!
على خلاف «الحالة الانطباعية»[المُبكرة]، التى رسخها عددٌ من التحليلات السياسية «الأولى» (تأسيسًا على برنام..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
د.صبرى ود.سعاد.. شكرًا
طارق مرسي
سينما من أجل «الفشخرة».. شعار مهرجان ساويرس
هناء فتحى
المشرحة امتلأت يا أستاذة سعاد صالح!
د. مني حلمي
سجناء فى حياة مغلقة الآفاق
اسلام كمال
السادات الجديد!
داليا هلال
فى «مقام» الكُرد!
مدحت بشاي
كُنا نُغنى فنَطربْ والآن نُعرى لنُغنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF