بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
ابراهيم خليل

21 فبراير 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الكتــاب الذهبــى

559 مشاهدة

7 يناير 2017
كتب : عاصم حنفي



مبروك علينا.. واعتبارا من هذا الأسبوع.. يعود «الكتاب الذهبي» إلى النور من جديد.. بعد توقف يزيد على الأربعين عاما.. «الكتاب الذهبي» واحد من أقدم الدوريات الثقافية فى مصر.. ظهر فى بداية الخمسينيات عن «روزاليوسف» التى اختارت مجموعة من الأدباء اللامعين للإشراف عليه.. أدباء من عينة طه حسين ومحمد عبدالحليم عبدالله وعلى أحمد باكثير وعبدالرحمن الشرقاوى ونجيب محفوظ ويوسف السباعى وغيرهم.

اهتم «الكتاب الذهبي» بنشر أعمال كبار الأدباء جنبًا إلى جانب الأدباء الشبان.. فنشر نجيب روايته الجديدة - وقتها - «القاهرة الجديدة».. التى نشرت تحت اسم «فضيحة بالقاهرة».. ونشر «الكتاب الذهبي» ليوسف إدريس لأول مرة ليقدمه إلى القراء.. والمثير أن كتاب يوسف إدريس كان «جمهورية فرحات» الذى لم يلاق الرواج الكافي.. بما أغضب صاحبة الدار السيدة فاطمة اليوسف التى أمرت بالتوقف عن نشر «الكتاب الذهبي» مرة أخري.
توقف «الكتاب الذهبي» عن الصدور.. دفع يوسف السباعى إلى نقل «الكتاب الذهبي» إلى خارج الدار.. ليعيد نشره من جديد عن نادى القصة تحت اسم «الكتاب الفضي».. ثم قامت الهيئة العامة للكتاب بعد ذلك بإصدار «سلسلة الكتاب الماسي».. ثم أخبار اليوم التى أصدرت «كتاب اليوم».
فى بداية السبعينيات عاد «الكتاب الذهبي» للصدور مرة أخري.. لكنه لم يستمر طويلا ليغلق أبوابه.. حتى جاءت محاولتنا الراهنة لإعادة إصداره من جديد.
«الكتاب الذهبي» يعود من جديد إذن.. نفس الفكرة السابقة.. النشر لكبار الأدباء مع مجموعة من الأدباء الشبان.. وبأسعار فى متناول الجميع.. أسعار شعبية كما نقول.. وبسلسلة من العناوين المحترمة.. أتوقع أن يكون «الكتاب الذهبي» مفاجأة للوسط الأدبى الثقافى فى مصر.. حيث نعيد هذا الأسبوع كتاب الشيخ محمود البرشومى «المسيح بين الإنجيل والقرآن».. وهى سلسلة من المقالات التى أثارت ضجة واسعة بين المتطرفين من المعسكرين الإسلامى والقبطي.
ويعيد «الكتاب الذهبي» إصدار كتاب صلاح حافظ «انتصار الحياة».. وهى سلسلة من المقالات العلمية السياسية التى كان ينشرها صلاح حافظ تحت نفس الاسم.
وفى منتصف يناير.. وبمناسبة ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر.. يصدر «الكتاب الذهبي» ألبومًا مصورًا يضم أشهر صور جمال عبدالناصر.. كان قد أصدرها «الكتاب الذهبي» فى سبتمبر 1970 عقب وفاة حبيب الملايين.
وينشر «الكتاب الذهبي» فى نفس الشهر.. شهر يناير كتابا جديدا لزميلنا الموهوب رشاد كامل عن أحمد بهاءالدين.. وهو كتاب مفاجأة بالفعل.. لأنه يضم مجموعة من مقالات أحمد بهاءالدين لم تنشر من قبل.
وبمناسبة البطولة الأفريقية لكرة القدم.. يصدر «الكتاب الذهبي» كتابا شاملا عن العُرس الكروى الأفريقي.. يضم كل شاردة وواردة عن بطولة القارة السوداء.. وهو للزميل الصحفى البارع على خضير..
ميزة «الكتاب الذهبي» كما أسلفت.. أن أسعاره زهيدة حقاً.. لتواصل المشوار الذى بدأته «روزاليوسف» منذ ما يزيد على الستين عاماً.. وسوف تنشر للأدباء الجدد.. وتعيد نشر اللامع من تراثها.. وسوف تخوض المعارك الأدبية والثقافية بروح «روزاليوسف».. الروح الشابة المتألقة.
مبروك علينا وعليكم عودة «الكتاب الذهبي» من جديد.. بعد توقف طويل.. لكننا سوف نستكمل ما بدأه جيل الرواد.. جيل طه حسين ونجيب محفوظ.. ويوسف السباعى ومعهم كتيبة محترمة من الأدباء الشبان. 


بقلم رئيس التحرير

حكومة التصريحات والوجاهـة
حين تُلى مرسوم التعديل الوزارى الجديد من على منصة مجلس النواب وشمل تعديل تسع وزارات كان رد الفعل المباشر: ولماذا كل هذا الانتظار؟..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

أحمد بهاء الدين شعبان
السادة الفاسدون!
عاصم الدسوقي
دونالد ترامب.. أول رئيس أمريكى خارج النص ..!
منير سليمان
المصريون يُشيدون بمنتخب الكرة رغم خسارته.. ويُديـرون ظهـورهـم للتبديل الـوزارى

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF