بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

15 ديسمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

فاكر منها حاجة؟!

276 مشاهدة

7 يناير 2017
كتب : محمد نوار



عندما تحضر محاضرة أو ندوة أو تستمع لخطبة، اسأل نفسك: «فاكر منها حاجة؟»، فمثلاً نحن كمسلمين يسمع المواظب منا على صلاة الجمعة فى كل سنة حوالى 52 خطبة، يعنى خلال 20 سنة يكون قد سمع أكثر من 1000 خطبة، ومع ذلك لا يتذكر أغلبنا منها شيئاً.
وعند الانتهاء من صلاة الجمعة ينسى أغلب الناس حوالى 95 % من الخطبة قبل الوصول للبيت، وهذه النسبة نتيجة أبحاث قام بها معهد الذاكرة فى ولاية ماين الأمريكية، فالإنسان يتذكر 5 % فقط مما يسمعه خلال أى محاضرة أو خطبة، ويتذكر 10 % مما يقرأه فى الكتب والجرائد، ويتذكر 20 % مما يشاهده ويسمعه فى نفس الوقت كالأفلام ومقاطع الفيديو، ويتذكر 75 % مما يقوم به عملياً مثل إلقائه لخطبة بنفسه.
والذاكرة ليست متشابهة عند كل الناس لأسباب جسدية ووراثية، ويحدث النسيان نتيجة العجز عن استرداد معلومة سبق حفظها، فهى موجودة، ولكن صاحبها فقد الاتصال بها، ولذلك يتحسن مستوى الذاكرة بحفظ الأشياء بطريقة مرتبة كجدول الضرب، أو مترابطة كقصيدة ملحنة.
ويقرر علماء وظائف الأعضاء أن مكان الذاكرة فى الدماغ، وهى تحفظ الأشياء على هيئة صور وتتسع لسبعين مليار صورة، وهذه الصور مرتبة ترتيباً زمنياً، وللذاكرة أنواع منها الذاكرة السمعية، والشمية، والبصرية، وذاكرة للألوان، وللوجوه، وللأسماء، وللأرقام، فالذى تحتاجه كل يوم موجود فى أقرب مكان، والذى تحتاجه أقل يوجد فى مكان متوسط، والذى تحتاجه نادراً فى مكان بعيد، والذى لا تحتاجه يمحى من الذاكرة، ونفس الطريقة تم تقليدها فى ذاكرة الكمبيوتر فى قراءة واسترجاع المعلومات.
فمثلاً إذا شممت رائحةً وتحاول أن تتعرف عليها، فما الذى يحدث فى الذاكرة؟، يمر أثر هذه الرائحة على ذاكرة الشم، وعندما يحدث التوافق تعرف أنها مثلاً رائحة ورد أو ياسمين.
ويبقى الإنسان يتذكر الأشياء التى يهتم بها، ويدعو الله أن يتجاوز عن السهو والنسيان: (.. رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..) البقرة 286.


بقلم رئيس التحرير

شالوم.. يا عرب!
فى خطابه، الذى أعلن خلاله الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» اعتراف الولايات المتحدة [رسميّا] بالقدس عاصمة لإسرائيل.. شكّ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
الرقص مع الذئاب
محمد جمال الدين
هل أصبحت الجلسات العرفية بديلا للقانون ؟!
محمد مصطفي أبوشامة
الوثيقة «اللغز»!
جمال طايع
وعد بلفور «ترامب» الجديد!
وائل لطفى
ما أخذ بالقوة!
هناء فتحى
إيه الفرق: فلسطين كانت بالشفعة.. وبيعت بعقد تمليك
د. مني حلمي
نشوة «الإثم»!
عاطف بشاى
التنوير يطرد الخفافيش

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF