بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

22 يونيو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«سناء نبيل» حفيدة أم كلثوم: بحب عمرو دياب

475 مشاهدة

7 يناير 2017
كتب : هدي منصور



آخر ما تبقى من أم كلثوم كوكب الشرق المطربة الصغيرة «سناء نبيل المرسى» حفيدتها من نسل الأم «ماجدة الدسوقى»، وكانتا فى ضيافة «روزاليوسف» بعد اعتماد المايسترو «سليم سحاب» موهبتها وتعهده برعاية حضورها الغنائى.

«سناء» بنت 14 سنة والطالبة بالصف الثانى الإعدادى بقرية طماى الزهايرة هى الجيل الرابع من سلالة كوكب الشرق من بوابة دار الأوبرا المصرية، ويعتبرها المايسترو سليم سحاب أم كلثوم الجديدة.
ماجدة الدسوقى «الأم» بعد أن قدمت المقتنيات التى ورثتها عن أم كلثوم مثل بالطو شهير إليها ونظارتين وحقيبتين من الجلد الطبيعى للمسئولين من أجل إقامة متحف لها جاءت مع ابنتها الموهوبة «سناء» ربما التاريخ يعيد نفسه بعد مرور 41 عاما من رحيل أسطورة الغناء العربى.
«سناء» الموهبة الكلثومية الجديدة تحدثت معنا عن بداية ارتباطها بالغناء وما تحمله هى من تراث كوكب الشرق وحفاوة الجمهور لها فى دار الأوبرا.
> هل ورثت من أم كلثوم حب الغناء؟
- ورثت من أم كلثوم صوتها وشكلها أيضا وكنت أقدم جميع الحفلات الخاصة بها فى محافظة الدقهلية حاليا، وفى الصغر صوتى كان أكثر تشابها بأم كلثوم لكن بعد أن تعديت مرحلة الطفولة بدأت طبقات صوتى تخف تدريجيا وأحافظ عليه من خلال متخصصين، لذلك أكثف التدريب فى الغناء لأن هذا هو الحل الوحيد للحفاظ على الشبه بينى وبين أم كلثوم.
> من مكتشف موهبتك؟
«والدى» كان السبب الرئيسى فى اكتشاف موهبتى، بعد أن ساندنى للتدريب بقصر ثقافة السنبلاوين للتدريب على الغناء، وصقل موهبتى حتى بدأ المسئولون ينتهبون إلى صوتى وأنه يوجد تشابه كبير بين صوتى وشكلى وأم كلثوم منذ سن 9 سنوات.
> ماذا عن دور سليم سحاب؟
- بعد أن اعترف المسئولون فى الدقهلية بموهبة صوتى، طلب البعض من والدى أن يحضر بى إلى القاهرة وتقديمى للمايسترو «سليم سحاب» متبنى المواهب الصغيرة، وبالفعل حضرت إلى دار الأوبرا،وتم اختبارى من خلال المايسترو «سليم سحاب» الذى أخرج لى أول شهادة ميلاد لموهبتى بأننى جيدة وضمنى إلى الكورال الفنى للموهوبين بشكل فورى، وهنا كانت البداية الحقيقية فأحضر إلى القاهرة مرة كل أسبوع للتدريب تحت قيادته على مدار ساعتين، وأكد لى أننى من بلد أم كلثوم وسأكون أحسن من أم كلثوم.
> هل أعمال كوكب الشرق سبب حبك للغناء؟
- منذ فترة صغيرة كنت أستمع إلى أم كلثوم، فلم أحفظ لها شيئا سوى 15 أغنية، فهناك أغان لها أرفض أن أغنيها وهى الأغانى التى ظهرت بها أم كلثوم فى بدايتها فكانت غير جيدة وليست قوية.
> هل أنفقت على موهبتك للوصول إلى هذه المرحلة؟
- نعم والدى أنفق عليّ أكثر من 150 ألف جنيه للوصول إلى ما وصلت إليه حاليا لأننى لا أحصل على دعم مادى مقابل الغناء فأول مكافأة حصلت عليها من الغناء كانت 50 جنيها وأقصى مكافأة 300 جنيه.
> هل سوف تتمسكين بأغانى
أم كلثوم لتقديم نفسك للجمهور؟
- لا لن أقوم بذلك لأن هناك أغانى لا يفضلها الجيل الحالى، فسوف أحاول عمل مزج بين موهبتى الحقيقية وأغانى أم كلثوم، لكن أغانيها تطاردنى فلاتوجد مناسبة أشارك فيها ولا يطلب منى أن أغنى لها بالإجبار لأننى أشبهها فى الصوت والشكل.
> كيف قمت بتصميم ملابس
أم كلثوم وما هى تكلفتها؟
- والدتى ساندتنى وقامت بالإشراف على تصميمات فساتين بالمنديل تشبه فساتين أم كلثوم مع صديقتها، وفى الفترة القادمة سيتم عمل تصميمات أخرى لفساتين جديدة تتطابق مع فساتين كوكب الشرق لارتدائها فى حفلات أقدم فيها أغانى أم كلثوم، وحرصت على أن أقوم بعمل تسريحة شعر مشابهة لها أيضا فى معظم الأغانى التى قدمتها.
> من الملحنون فى عهد أم كلثوم الذين كنت تفضلين العمل معهم؟
- كل ملحن مع أم كلثوم كان له وضع خاص فمحمد عبدالوهاب وبليغ حمدى ألحانهما اتسمت بالطابع العصرى، رياض السنباطى بالسلطنة، والهدوء، وهم سر نجاح أم كلثوم وجميعهم تميزوا معها وتميزت بهم وكنت أتمنى العمل معهم جميعا.
> ما الأغانى التى ترفضين غناءها لأم كلثوم؟
- أغانيها القديمة كانت خفيفة ولن أغنيها تماما.
> ماذا عن الإنشاد وهل تنوين تقديم الإنشاد الدينى مثل كوكب الشرق؟
- حاليا بدأت على يد الدكتور محمد عبدالله رئيس قسم الإنشاد فى دار الأوبرا المصرية بتقديم هذا اللون الغنائى.
> هل تتمنين الوصول  إلى شهرة ومكانة «ثومة»؟
- البعض يؤكد لى أن مستقبلى كبير فى عالم الغناء، لكن أم كلثوم هى سبب سر شهرتى الحالية ولابد أن أعترف بذلك، ومعرفة  الناس لى عن طريقها تحت لقب «حفيدة أم كلثوم»،  فأم كلثوم هى المسئولة عن نصف نجاحى فهى من رسمت لى الطريق وأتمنى الوصول إلى قلوب الناس مثلها.
> هل سترفضين الزواج مثل أم كلثوم فى بداياتك؟
- لا لن أفعل ما قامت به فى حياتها الخاصة.
> ماذا عما يتردد عن وجود خلافات بين أحفاد أم كلثوم فى قريتها؟
- الخلاف حاليا مازال على ميراث أم كلثوم فأحفاد أخيها يتهمون أسرتى المتبقية وهم أحفاد أخت أم كلثوم بأنهم أخذوا الميراث ولم يتركوا لهم شيئا، لكن الحقيقة، بعد وفاة أم كلثوم انقسم الميراث بين أختها وزوجها فقط وكان أخوها قد حصل على جزء من ميراثها قبل وفاته لأنه توفى قبل أم كلثوم.
> هل تحلمين باستكمال دراستك الموسيقية لتأصيل موهبتك؟
- أحلم بأن أقوم بعمل الماجستير والدكتوراه فى الموسيقى، لكن أخاف من الشهرة، وسوف أستمر تحت قيادة المايسترو سليم سحاب مثلى الأعلى.
> مَن مِنْ الفنانين الحاليين تحلمين بالغناء معه؟
- عمرو دياب فأنا أعشق أغنياته.>


بقلم رئيس التحرير

الانتهـازيـون
ثمة ثلاثة تعريفات (متوازية)، يوردها معجم اللغة العربية المعاصر لكلمة «انتهازى»: (مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أى وسائل لل..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مدحت بشاي
«روزاليوسف».. إصدار ولد عملاقاً
ايمان مطر
الدوا «اتصبر» فى الملاحات
الاب بطرس دانيال
بين القلب والعقل
اسامة سلامة
الذين ذبحوا «الطبقة الوسطى»!
محمد جمال الدين
ارحموا أطفال مصر من إعلانات التسول
عاطف بشاى
سيناريوهات «الورش»..ونقاد «العلاقات العامة»

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF