بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
ابراهيم خليل

27 ابريل 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الحكومة تحت حصار «3 ملايين قضية» فى المحاكم

121 مشاهدة

4 مارس 2017
كتب : وفاء شعيرة



شدد المستشار محمد عبداللطيف، الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، على أن عدد القضايا المقامة حتى الآن أمام المحاكم المصرية، ضد الحكومة، سواء الوزراء أو رؤساء المصالح الحكومية، بلغ 2 مليون و917 ألفا و813 قضية.
وأضاف «عبداللطيف» أن المحاكم أصدرت 809 آلاف حكم قضائى لصالح الحكومة و417 ألفاً و704 أحكام، لصالح المواطنين ضد الدولة، وموضحًا أن ذلك يعنى أن الحكومة كسبت 65 فى المائة، من القضايا، التى ترفع ضدها وخسرت %35 من هذه القضايا.
وتابع «عبداللطيف» أن الغالبية العظمى من الأحكام التى صدرت ضد الحكومة، قضايا رصيد إجازات خاصة بالموظفين المحالين إلى المعاش والبدلات، وأن نسبة الأحكام التى ستصدر لصالح الحكومة سترتفع خلال الفترة المقبلة بعد صدور قانون فض المنازعات الجديد، الذى ألزم الجهات الحكومية بتنفيذ توصيات لجان فض المنازعات، التى صدرت ضد هذه الجهات، وذلك بعد أن كانت توصيات لجان فض المنازعات السابقة غير ملزمة، وهو الأمر التى كانت معه ترفض الجهات التوصية، الأمر الذى يضر المواطن الذى يضطر للمحاكم.
وقال إن تعديل قانون هيئة قضايا الدولة، طبقا للدستور الحالى، يتضمن أحقية الهيئة فى الحصول المباشر على مستندات القضايا المقامة ضد الحكومة من الوزارات والهيئات دون مخاطبتها رسميًا بالمستندات المطلوبة، وهو الأمر الذى سيؤدى إلى التقدم للمحاكم بمستندات أى قضية فى الوقت المناسب قبل إصدار الأحكام.
وأضاف «عبداللطيف»: «حصلت الهيئة خلال الأشهر القليلة الماضية على 16 حكمًا لصالح الحكومة المصرية، من عدة قضايا كانت مقامة ضدها، فى عدة دول، وهو الأمر الذى أدى لتوفير 51 مليار جنيه للحكومة المصرية كان أصحاب هذه الدعاوى رجال أعمال أقاموها لمطالبة الحكومة بدفع مستحقاتهم.
وكشف «عبداللطيف» أن أهم هذه القضايا دعاوى أقامها أحمد بهجت أمام المحكمة الفيدرالية بأمريكا وطالب بمبلغ 8 مليارات دولار من الحكومة المصرية، ودعوى هشام المحضار أمام محكمة الاستثمار العربية بجامعة الدولة العربية، للحصول على نحو مليارى جنيه ونصف ودعوى أمام نفس المحكمة مقامة من محمد صالح المحضار وتطالب الحكومة بسداد مبلغ 837 مليار دولار.
وقال إن من بين أهم هذه القضايا دعوى لشركة «فليكسر» الإنجليزية أمام المركز الدولى لتسوية المنازعات بإنجلترا، وطالبت فيها الحكومة بدفع 513 مليار دولار، ودعوى أقامها عمر الباطوك، أمام محكمة الاستثمار العربية، طالب فيها بالحصول على مبلغ 50 مليون دولار.>
 


بقلم رئيس التحرير

مصر بيت الأمل وليست مغارة للفساد والإرهاب
بئر الفساد فى مصر عميقة وتكاد أن تكون من دون حاجز، ونفق الفساد طويل، ويكاد أن يكون من دون نهاية، فهل سيكتمل التحدى لإغلاق هذه الب..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اللواء أسعد حمدي
الإرهاب والدهس
منير سليمان
محاولة للفهم!
الاب بطرس دانيال
احذروا!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF