بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 اغسطس 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الخبير الكروى محمد فضل الله: الدورى العام أشبه بالدورة الرمضانية

228 مشاهدة

11 مارس 2017
كتب : كريم عبدالكريم



خلافات عديدة بين خبراء الرياضة والمحللين حول مصير أزمة مباراة الزمالك والمقاصة التى شهدت عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة لنادى الزمالك، لتثار الأزمة من جديد ليتهم الزمالك جهاد جريشة حكم المباراة بأنه لم يحتسبها متعمدًا، ويعلن مجلس إدارة الأبيض أنه يريد إعادة المباراة أو الانسحاب ودعا إلى عقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة هذا الأمر.

 هل انسحاب الزمالك يعنى هبوطه للدرجة الرابعة حسب اللوائح والقوانين؟
- المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك أكد أنه لا أحد يستطيع أن يعتبر الزمالك هابطًا للدرجة الرابعة ومازال الأمر حائرًا خاصة بعد اعتماد اتحاد الكرة نتيجة المباراة.
«روزاليوسف» حاورت د.محمد فضل الله، الخبير الدولى فى اللوائح الرياضية وأستاذ التشريعات الرياضية فى الجامعة الأمريكية بالإمارات ليوضح حقيقة الأمور فاعتبر أن الدورى المصرى دورة ودية وليس دورى محترفين يخضع للوائح الفيفا.
 بداية.. هل الدورى فى طريقه للإيقاف؟
- كل الدول مُلزمة بالامتثال للوائح طالما تقع تحت مظلة الفيفا، وهو ما أخل به الاتحاد المصرى لكرة القدم بعد السماح للأندية المشاركة فى المسابقة بتعديل قائمة الفريق الأول أثناء فعاليات أسابيع المنافسة على الدورى وهو ما يخالف لوائح الاتحاد الدولي، أما بشأن تطبيق عقوبة الاتحاد الدولى بإيقاف المسابقة فهى أمر وارد حال صدور حكم بأحقية نادى الزمالك فى إعادة مباراته مع المقاصة والمثال الأقرب لذلك، ما حدث مع منتخب المغرب بعد انتشار وباء «إيبولا» فتم نقل التصفيات النهائية لبطولة أفريقيا إلى الجابون وتوقيع عقوبة إيقاف منتخب أسود الأطلسى عامين بحسب اللوائح.
وجاء حكم المحكمة الدولية لصالح منتخب المغرب بأنهم لا سبيل لهم سوى نقل البطولة دون توقيع العقوبة، فبحسب لوائح الاتحاد الدولى وفى حال أن الحكم جاء لصالح الزمالك، سيكون الخيار بين أمرين، إعادة الأمور إلى ما قبل مباراة الزمالك ومصر المقاصة مما يعنى إلغاء جميع نتائج المباريات التى تبعت هذا اللقاء وإعادتها كاملة.
 ماذا عن هبوط الزمالك حال الانسحاب؟
- وطالما أن هناك وقتًا لانتظار الحكم وأصر الزمالك على الانسحاب فهذا يعنى أنه هبط إلى دورى الدرجة الرابعة، وذلك حسب اللوائح.
أما الجمعية العمومية التى دعا لها المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك لمناقشة تأييد أو رفض قرار الانسحاب مخالفة لقوانين الفيفا فالمسابقة وشئونها التنظيمية ليست ملكًا لأحد ولا يملك الاتحاد المصرى لكرة القدم تغيير هذه اللوائح، وهناك الكثير من اللوائح تحتاج توضيحًا، وهناك مخالفة لهذه اللوائح فى فتح باب التعديل على قوائم الفرق بعد بدء المسابقة ولو كان الأمر متاحًا لماذا لم يستطع كوبر المدير الفنى للمنتخب استبدال حارسى المرمى المصاببن شريف إكرامى أو أحمد الشناوى لأن اللوائح تنص على أنه فى أى بطولة محلية أو قارية أو عالمية تُلزم الفرق المشاركة بالقائمة المسجلة حتى انطلاق أول صافرة لحكم المباراة الأولى بالبطولة، ومع كثر المخالفات التى نراها فى الدورى المصرى يمكن أن نطلق عليها دورة ودية.
 هل الزمالك يخالف اللوائح فيما ذهب إليه بعد الأزمة؟
- الدعوة لجمعية عمومية شيء غير مفهوم فالجمعية العمومية لا سلطة لها على قوانين الفيفا والأمر به مجازفة خطيرة، والأصل فى الجمعيات العمومية للأندية أنها تُعقد للتصويت بشأن أمور داخل نطاق أو محيط النادى جغرافيًا أو إداريًا، لكنها لن تغير أى شيء فى نظام المسابقة.
 


بقلم رئيس التحرير

الصراع على الله!
فى قراءة «تأويلية» للنص القرآني؛ واتت الأستاذ الإمام «محمد عبده» الجرأة؛ لأن يقول إن مفاسد «تعدد ال..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

هناء فتحى
معندهمش شطاف فى التواليت
محمد جمال الدين
قتل الحلم بنصف درجة!
فؤاد الهاشم
استيراد الشيكولاتة وتصدير.. التوابيت!
اسامة سلامة
كدوان المنيا و قطار الإسكندرية.. الكارثة واحدة !
عاطف حلمي
تخيل يا راجل!
د. مني حلمي
قطارات الفقراء ومنتجعات الأثرياء

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF