بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 ديسمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

حمى الانتخابات تضرب أوروبا

200 مشاهدة

11 مارس 2017



شهد عدد من الدول الأوروبية خلال الأشهر المقبلة موجة واسعة من الانتخابات، فكل من الدول الكبرى مثل: «فرنسا، وألمانيا، وهولندا»، وربما «إيطاليا» أيضًا تستعد لمواجهة الانتخابات.
وأشارت مجلة «تايم» إلى حالة الخوف المصاحبة لموجة الانتخابات هناك، وسببها القلق من معادى الاتحاد الأوروبى، بأن يتبعوا درب الإنجليز، الذين أيدوا خروج «إنجلترا» من الاتحاد الأوروبى.
وأوضحت أنه فى يوم 15 مارس الحالى، سيفتتح الناخبون الهولنديون موسم الانتخابات الأوروبية، وتشير معظم الاستطلاعات إلى أن رئيس حزب «من أجل الحرية» الهولندى «خيرت فيلدز»، يتصدر فى المقدمة.
يذكر أن «فيلدز» يمينى متطرف، مشهور بتصريحاته النارية ضد اليساريين، وتعصبه ضد المسلمين العرب، خاصة المغربيين، الذين وصفهم فى إحدى المرات بـ«الحثالة»، ويُعرف أيضًا بتأييده الشديد لإسرائيل، خاصة لعمله هناك بعد حصوله على الثانوية مدة عامين.
وأضافت التايم أن استطلاعات الرأى فى فرنسا حول الانتخابات العامة لاختيار الرئيس الفرنسى الجديد، مازالت تظهر أن الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة بقيادة «مارين لوبان» تتصدر المقدمة، فى الجولة الأولى للتصويت، المقرر إقامتها فى 27 أبريل القادم.
وكشفت أنه أمر غير محسوم بعد، لأن منافسها «إيمانويل ماكرون» عن حزب «إلى الأمام» الفرنسى يحظى بأرضية ثابتة، وقوية، لذلك يرجح البعض بأنه سيهزمها فى جولة الانتخابات الثانية، فى يوم 7 مايو القادم.
وأكدت المجلة أنه ليس من المفترض أن يتفاجأ الناس بما سيحدث فى الجولات الانتخباية، نظرًا لعدد الفضائح التى ظهرت فى هذا السباق بالفعل.
يذكر أن المرشحين «فرنسوا فيون، وإيمانويل ماكرون، ومارين لوبان» طالتهم فضائح فساد متنوعة خلال الأشهر القليلة الماضية.
وأشارت المجلة فى تقريرها إلى أن المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، ستواجه صراعًا شديدًا للغاية فى انتخابات شهر سبتمبر القادم، أكثر من المتوقع، حيث تظهر استطلاعات الرأى الأخيرة أن «مارتن شولتز» من الحزب الاشتراكى الديمقراطى، الذى يمثل اليسار الوسطى، يصعد إلى المقدمة، ثم أوضحت أن «شولتز» كان الرئيس السابق للبرلمان الأوروبى، وتعد أهم نجاحاته هى دعوات لتحسين معاشات المتقاعدين، وإصلاحاته فى قضية البطالة، بدلاً من الشعارات الشعبوية، إضافة إلى وعده بأن: «يجعل أوروبا عظيمة مرة أخري»، فقط للسخرية من «دونالد ترامب».
كما أضافت أن إذا ما قررت دولة «إيطاليا» عمل انتخابات مبكرة هذا العام، فمن المنتظر بناء أغلبية برلمانية من حزب «رابطة الشمال»، وهو حزب سياسى إيطالى، تأسس عام 1991، كاتحاد لعدد من الأطراف الإقليمية الشمالية، ووسط إيطاليا.
وفى النهاية أفادت «التايم» بأن أعدادًا قليلة فقط فى أوروبا يؤيدون الرئيس الأمريكى الجديد «دونالد ترامب»، فواحد من أصل أربعة فى كل من «ألمانيا، وفرنسا، وهولندا» يؤيدون توثيق العلاقات بين الاتحاد الأوروبى، والولايات المتحدة.>
 


بقلم رئيس التحرير

شالوم.. يا عرب!
فى خطابه، الذى أعلن خلاله الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» اعتراف الولايات المتحدة [رسميّا] بالقدس عاصمة لإسرائيل.. شكّ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
الرقص مع الذئاب
محمد جمال الدين
هل أصبحت الجلسات العرفية بديلا للقانون ؟!
محمد مصطفي أبوشامة
الوثيقة «اللغز»!
جمال طايع
وعد بلفور «ترامب» الجديد!
وائل لطفى
ما أخذ بالقوة!
هناء فتحى
إيه الفرق: فلسطين كانت بالشفعة.. وبيعت بعقد تمليك
د. مني حلمي
نشوة «الإثم»!
عاطف بشاى
التنوير يطرد الخفافيش

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF