بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 اغسطس 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مستثمرو المناطق الحرة يهددون بالانسحاب

326 مشاهدة

11 مارس 2017



 أكد ممثلو 211 شركة بالمناطق الحرة الخاصة أن مشروع قانون الاستثمار الجديد الذى يناقشه مجلس النواب الآن يتضمن الكثير من المشاكل والثغرات، التى تحول دون التيسير على جذب الاستثمارات أو الحفاظ على القائمة سواء كانت مصرية أو أجنبية.
 وطالبت جمعية مستثمرى المناطق الحرة الخاصة بضرورة تلافى أوجه القصور فى القانون الحالى، وإلغاء المواد التى تشكل عوارا، وتؤدى إلى هروب الاستثمارات إلى مناطق جاذبة خالية من تضارب القوانين وتعارضها لأن المستثمر يفضل المناخ الحر كالخليج العربى والأردن والدول الإفريقية.
 وأضافت الجمعية التى يبلغ حجم استثماراتها 11.5 مليار دولار، وصادرتها نحو 2 مليار دولار، ويعمل بالشركات 83 ألف عامل أن مشروع القانون المقترح يتضمن تكرار صيغ الإلغاء والمنع، مما يمثل تهديدا لرءوس الأموال.
خاصة أن المناطق الحرة الخاصة تخضع لإجراءات صارمة من قبل الدولة، من منافذ جمركية والرقابة على الصادرات والواردات والجرد المفاجئ لموجودات المشروعات، وفرض غرامات ورسوم جمركية إضافية مع أى مخالفة، وعقوبة تصل إلى إلغاء المنطقة الحرة الخاصة فى حال تكرار المخالفات.
 وأشارت إلى إسهامات المناطق الحرة فى الاقتصاد القومى، وجذب الشركات العالمية والإقليمية من أجل التصدير، ونقل التكنولوجيا، مما يحقق نمو الاحتياطى من العملات الأجنبية، وتوفير فرص عمل لأبناء الوطن.
وأوصت الجمعية بتعديل المسودة الحالية من قانون الاستثمار، بحيث يتم إدراج المناطق الحرة الخاصة بجميع امتيازاتها، وإحكام السيطرة عليها فى ضوء الضوابط والقواعد التى تضعها الدولة مع تغليظ العقوبات على المخالفين.
واقترحت الجمعية تعديل فقرة 3 من المادة الثانية، لتصبح تستمر الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة الخاصة العمل بالقانون إلى انهاء مدتها، على أن يتم تمديد مدد وتراخيص الشركات القائمة وقت من صدور القانون والمنشأة طبقا لضوابط العمل داخل المناطق.
يستهدف التعديل تأمين استمرارية الشركات القائمة ضمن نظام المناطق الحرة ومتابعة توسعاتها خاصة أنها تساهم بأكثر من %22 فى الصادرات المصرية.
 كما طالبت بتعديل الفقرة الأولى من المادة 68، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا، والمادة 76 لضمان إمكانية استيراد مكونات الإنتاج اللازمة للتشغيل، والمادة 78 فقرة أولى بشأن إحكام الضرائب والرسوم بعد تطبيق القيمة المضافة.
 واختتمت الجمعية مذكرتها- الخاصة بالرد على مشروع قانون الاستثمار الجديد- بإضافة آلية للتحول من استثمار منطقة حرة إلى استثمار داخلى، بحيث تعفى الشركات التى يتم تحويلها من سداد أية رسوم أو ضرائب أو جمارك عن جميع ما استوردته من معدات وآلات وأجهزة وخطوط إنتاج وأجزائها وقطع الغيار التى يقتضيها النشاط.
 


بقلم رئيس التحرير

التشيُّع السياسى لـ«دولى الإخوان»!
تقول المعلومة: إنَّ العاصمة البريطانية (لندن) شهدت نهاية الشهر الماضى (خلال الفترة من 21 إلى 23 يوليو) عددًا من اللقاءات «ا..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

محمد جمال الدين
موت «چَنَى» مسئولية من؟
هاني عبد الله
التشيُّع السياسى لـ«دولى الإخوان»!
اسامة سلامة
القاتل.. «الصحة» أم «الصيادلة»؟
عصام عبدالجواد
إصرار المصريين
د. مني حلمي
أزمة الالتزام الدينى!
هناء فتحى
البلاد الحبلى باغتصاب النساء

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF