بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

25 نوفمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مطالبات حقوقية بتجميد عضوية إسرائيل فى الفيفا

280 مشاهدة

25 مارس 2017
كتب : اية الجندي



طالبت منظمة «هيومان رايتس ووتش» وحـركـة «آفـــاز» المدنيـــة العالمـيــة وEuropean Middle East proyect، الفيفا باتخاذ قرار بشأن  حظر إقامة مباريات فى المستوطنات الإسرائيلية فى   الضفة الغربية، وذلك  حسب صحيفة «الموندو ديبورتيبو» الإسبانية.
وأكدت هذه المنظمات الحقوقية أنه يجب على الفيفا أن تلتزم بالقوانين والمسئوليات المتعلقة بحقوق الإنسان ومطالبة الاتحاد الإسرائيلى   لكرة القدم بوقف المباريات فى الضفة الغربية.
ومن جانبه أكد «سارى باشي» مدير منظمة «هيومان رايتس ووتش» أن الفيفا تملك القرار الأخير لوضع نهاية لرعايتها مباريات كرة القدم المقامة فى   المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية بالضفة الغربية وأضاف أن الاتحاد الدولى لكرة القدم يجب أن يعلم أنه ستكتمل القواعد عندما يلعب الإسرائيليون والفلسطينيون كرة القدم.
وخلال البيان ألقت المنظمات الضوء على أن إقامة المستوطنات شيء غير شرعى بموجب اتفاقية جنيف الرابعة التى   تحظر انتقال المدنيين إلى الأراضى   المحتلة، مشيرة بما فى   ذلك إلى   الـ6 أندية الإسرائيلية لكرة القدم التى  تقيم مبارياتها على   الأراضى   المحتلة.
وأشارت المنظمات الحقوقية إلى أن الفيفا قد وعدت مؤخرا باحترام حقوق الإنسان من خلال الالتزام بإدماج مبادئ الأمم المتحدة فى الأعمال التجارية وحقوق الإنسان فى جميع أنشطتها ووعدت أيضا تجنب المشاركة فى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
وأضافت المنظمات أن الفيفا تحظر على   الاتحادات تنظيم المباريات على   أراضٍ تابعة لدولة أخرى بدون حصولها على   إذن مسبق، فعلى سبيل المثال فى عام 2014 عندما قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم منع الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «الفيفا» الاتحاد الروسى من دمج فرق شبه الجزيرة الأوكرانية فى مسابقات الدورى الوطنى وأيضا إقامة مباريات بشبه الجزيرة.
وفى السياق ذاته أوضح «جونزالو بوي» المحامى الخاص بالاتحاد الفلسطينى   لكرة القدم الذى يشكل جزءا من لجنة المتابعة بالفيفا أن الاتحاد الفلسطينى   يطالب بتطبيق المادة 72 من النظام الأساسى   للفيفا التى   تمنع إقامة مباريات لاتحاد على أراضى دولة أخرى، ولكن فى   فلسطين يوجد 6 أندية إسرائيلية تلعب مبارياتها على الأراضى المحتلة، أشهر أن الشرعية الدولية ومشروعية الفيفا تدعمها وأضاف «بوي» أنه سيكون أمام الفيفا 3 مقترحات من ضمنها إما البقاء على الوضع الحالى أو تجميد عضوية إسرائيل فى   الفيفا.
ووفقا لهذه المنظمات فقد أعد «طوكيو سكسوال» رئيس لجنة الرقابة التى   وضعتها الفيفا لحل هذه المسألة، تقريرا يتضمن التوصيات التى ستناقش خلال الاجتماع الذى سيعقد فى زيورخ.
ومن المنتظر أن يرسل هذا التقرير لمسئولين كبار بمجلس الفيفا قبل اجتماعه المقرر انعقاده فى يوم 30 من مارس وسيتم التصويب عليه فى   الجمعية العمومية للفيفا فى البحرين فى 11 مايو المقبل. 
 


بقلم رئيس التحرير

48 ساعة «ساخنة» فى قبرص!
فيما كان الرئيس القُبرصى «نيكوس أناستاسيادس» يتسلم يوم الاثنين (13 نوفمبر) أوراق اعتماد سفيرة مصر بقبرص «مى خلي..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

محمد جمال الدين
شيرين.. و«الجنون لم يعد فنون»!
اسامة سلامة
سلفنى ضحكتك!
مدحت بشاي
حيث الحرية هناك الوطن
اسلام كمال
متحذلقو السوشيال ميديا
عاطف بشاى
«سينما العشوائيات» والتحليل النفسى للشخصية المصرية
جمال طايع
مسار العائلة المقدسة.. وقُبلة الحياة!
هناء فتحى
«عروسة محجبة.. وعريس إرهابى»
حسام عطا
ماذا نريد من اليونسكو الآن؟
محمد مصطفي أبوشامة
هل يعود الحريرى؟
د. مني حلمي
هل الفول المدمس «هويتنا». وتحجيب النساء «خصوصيتنا»؟
وائل لطفى
الشعراوى ليس نبيا!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF