بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 اكتوبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تغريم زياد رحبانى مليون ليرة لصالح «جعجع»

208 مشاهدة

8 ابريل 2017
كتب : رحمة سامي



قضت محكمة المطبوعات فى 29 مارس الماضى بتغريم الفنان والموسيقى اللبنانى زياد رحباني، مبلغ مليون ليرة لبنانية وتحمل جميع الرسوم والمصاريف القضائية، كما ألزمته بقبول رد المدعى وتصحيح أو تكذيب ما قاله فى أحد البرامج على شاشة التليفزيون بحق رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع.
فى أحد اللقاءات التليفزيونية ببرنامج «أبيض وأسود» المذاع على شبكة «إن. بي. إن» فى 13 ديسمبر 2013، صرح الفنان زياد رحبانى بأن الأسلوب السياسى الذى يتبعه سمير جعجع يشبه أداء الإخوان المسلمين كحركة سياسية وهو سلك أسرع السبل للوصول إلى الحكم، كما أشار إلى أن جعجع اتجه إلى حمل السلاح هو ومقاتليه، بجانب اتهامه بتنفيذ جريمة التفجير فى كنيسة سيدة النجاة فى 1994، وهو الأمر الذى اعتبره جعجع سبا وقذفا وأقام دعوى قضائية ضد زياد رحبانى.
لم تكن تلك الواقعة هى المرة الأولى التى انتقد فيها زياد رحبانى رئيس القوات اللبنانية فقد سبق أن اتهمه فى حديث لموقع «العهد» التابع لـ«حزب الله»، بأنه مختل وطائفى وعنصري.
الأمر الذى دفع موقع القوات اللبنانية للرد على رحبانى فى بيان بأنه.. لو يكتفى زياد الرحبانى بإبداعه الموسيقى ويترك السياسة لأصحابها لاستمر زياد المبدع واحتفت به الموسيقى ذاتها ولكنه يصر على أن يترك على بصماته الإبداعية فى الموسيقى والمسرح، بصمات إبداعية معكوسة فى السياسة وأهلها.
الحزب الشيوعى اللبنانى أصدر بيانا أدان فيه ما تعرض له الرحبانى من حكم، مشيرا إلى أن محكمة المطبوعات تقيد حرية الرأى وتصدر أحكاما مناهضة لأصحاب الرأي، مستنكرا فى الوقت ذاته الملاحقات والتوقيفات الأخيرة لكل من عبر عن رأيه عبر وسائل التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، هذا بجانب التضامن مع زياد رحباني.
معربا عن أمله فى أن تستعيد محكمة المطبوعات دورها فى حماية الحريات، وليس فى قمعها تحت مسميات عديدة كالقدح والذم، وأن يقوم القضاء بدوره فى التصدى للمرتكبين الكبار لا فى التركيز على ملاحقة أصحاب الرأى وعلى رأسهم كبار الفنانين والإعلاميين.
ومن جانب آخر دعى عدد كبير من الشباب والطلاب بالحزب الشيوعى اللبنانى إلى وقفة احتجاجية تضامنا مع الفنان زياد رحبانى أمام قصر العدل بلبنان.
 


بقلم رئيس التحرير

اقتصاديات «التسليح» العسكرى!
على شاطئ المتوسط، وخلال الاحتفال بـ«اليوبيل الذهبى» للقوات البحرية بقاعدة الإسكندرية البحرية، أمس الأول (الخميس)؛ ربم..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

محمد جمال الدين
الميكروفون
اسامة سلامة
تجفيف منابع الفساد
هناء فتحى
«الديمقراطى والجمهورى.. وثالثهما نساء المتعة»
وائل لطفى
إرهابيون وطائفيون!
د. مني حلمي
أبى ... لا تُهِنْ هذه المرأة إنها «أمى»
عصام زكريا
المخرج الذى يحلم أن يكون راقصاً!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF