بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 مايو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

من الصغير والليثى وسمسم وهوبا وموكا إلى صافيناز وبرديس: 18مطربًا شعبيًا و4 راقصات فى سينما الأضحى

4611 مشاهدة

2 سبتمبر 2017
كتبت : سمر فتحي



«الشعبى يكسب».. هذا ما تقوله خريطة سينما العيد فلأول مرة فى تاريخ السينما المصرية نرى هذا الحشد الكبير من الأغنيات الشعبية ومعظمها تحمل طابع أغانى المهرجانات بمشاركة حوالى 23 مطربًا ومطربة شعبية بـ14 أغنية فى 7 أفلام.
المفارقة أن هذه الأصوات تدخل فى منافسة مع أصوات غنائية بعضها له تاريخ وقامة ومكانة مثل «أصالة» و«ساموزين» فى فيلم «الخلية» و«حمادة هلال» فى فيلمه «شنطة حمزة» وحتى «أحمد سعد» فى فيلم «الكنز».
أما المفارقة الأكبر فبطلها جهاز الرقابة على المصنفات الذى صرح بعرض أغنيات فيلم «أمان يا صاحبي» التى تحشد أكثر من مطرب ومطربة بكلمات خارجة وأداء خليع أن يشاهدها جمهور + 12 فى حين أصر على وضع + 18 فى أفلام أخرى لا تحمل شيئًا فى مغالطة كبيرة تكشف وجود خلل فى المعايير الرقابية.
فيلم «أمان يا صاحبي» صاحب النصيب الأكبر من الأغنيات الشعبية ويشارك فيه 7 مطربين شعبيين ويتقاسم بطولته «محمود الليثي»، «سعد الصغير»، و«عبدالباسط حمودة» و«بوسي» بالإضافة إلى عبدالسلام ورضا البحراوى وهما آخر اكتشافات السبكية، «صافيناز»، «نرمين ماهر»، «شيماء سيف» من تأليف «سيد السبكي» وإخراج «هانى حمدي» والذى يضم 4 أغنيات شعبية وهى «شيكولاتة» وهى دويتو بين «محمود الليثي» و«بوسي» وتقول كلماتها «شيكولاتة يا أشطاتا طب سيكا سيكا يا مزيكا التقل صنعة أنا مش ممانعة وهى من كلمات «ملاك عادل» وألحان «هانى فاروق».
أما الدويتو الثانى «مش علية» لـ«رضا البحراوي» و«محمود الليثي» ويظهر فيه «سعد الصغير» و«عبدالباسط حمودة» وتقول كلماته «مش عليا مهما تعمل ده أنا قريك من عنيك.. صاحبك لو قلة اعمله كارتلة صاحبك لو خانك قدره دخانك صحبك لو خانك طلعله مزازيكك يا سبكي».. وهى من تأليف «ملاك عادل» ومن ألحان «محمود الليثي» بالمشاركة مع الراقصة «أنستاريا» الأرمينية.
ودويتو ثالث يجمع بين «محمود الليثي» و«عبدالسلام» «هقطعك» وتقول كلماته «قبل ما تلعب معايا اسأل على لعبى متجيش بقى ملعبى تعمل فيها حريف لو جبنا سيرة الحرفنة أنا يتذكر لعبى.. كلمات «ملاك عادل» وألحان «محمود الليثي»، وتشارك فيها الراقصة «صافيناز» التى تقدم أيضًا أغنية «سيطري» مع «حسن الخلعي» وتقول كلماتها «حلوة أوى معرفش إزاى حلوة أوى زى السكر والشاى ولا جمالها جمال ملكات فتح مصنع حلويات وسطك وسط بلاستك لما تشدى الحبل يأستك اللى ماشافك وما سمى يبقى عيل سيس وبلاستك» من كلمات «ملاك عادل» وألحان «هانى فاروق».
أما فيلم «خير وبركة» لـ«على ربيع» ومحمد عبدالرحمن» و«بيومى فؤاد» وإخراج «سامح عبدالعزيز» وتأليف «شريف نجيب» فيتضمن أغنيتين الأولى موال للوجه الجديد محمود سعيد بعنوان: «أنا أيوب زمانى».
بالإضافة إلى أغنية جماعية يشارك فيها على ربيع ومحمد عبدالرحمن ومطرب المهرجانات «أنس غندي» برفقة الراقصة «أنستاريا» الأرمينية وتحمل اسم «ما تولع نار».
وفى فيلم «بث مباشر» الذى يقوم ببطولته «سامح حسين» فتُقدم فيه ثلاث أغنيات الأولى «ملوك السوق» لـ«حمدى باتشان» و«عمرو المصري» وتشارك فيها الراقصة «موكا» وتقول كلماتها «متقولش أنا وأنا أنت تاريخك إيه ده خوفو بنا الهرم ومكتبش اسمه عليه وهى من كلمات «وليد رياض» وألحان «منعم».
أما الأغنية الثانية للمطربة «منى عطية» بعنوان «الجواز حلو» وهى من كلمات محمد البوغة وألحان محمد عبدالمنعم وتوزيع خالد نبيل، أما الثالثة فهى لـ«إسماعيل الليثي» بعنوان «فى ناس مقضياها».
أما فيلم «هروب مفاجئ» بطولة «أشرف مصيلحي» فتضمن 3 أغنيات شعبية وهى «قطع غيار» لـ«سمسم شهاب» و«فرح صاحبي» لـ«هوبا» و«مزنوق» و«غرام وحنين»، هذا بالإضافة إلى مشاركة الراقصة برديس بوصلات رقص بالفيلم قبل اعتزالها للرقص والعائدة من الاعتزال الذى استمر فيما يقرب أسبوعين فقط لتعود للرقص من جديد فى كباريهات شارع الهرم.
وفى مواجهة طوفان الأغنيات الشعبية تقدم أصالة وساموزين وحمادة هلال وأحمد سعد أغنيات ضمن أحداث الأفلام المتنافسة.
فيلم «شنطة حمزة» لـ«حمادة هلال» يقدم أغنية واحدة للفيلم للدعاية وهى «يا دلع» وتقول كلماتها «أنا رميت السنارة وخلاص جاتلى إشارة للنقلة الجبارة واللى بحلم بيه والدلع ابتدى زمنه وأنا معايا ثمنه.. يا دلع يا دلع يا دلع يا دلع» وهى من كلمات «أحمد سامي» وألحان «حمادة هلال».
أما فى فيلم «الخلية» فقد استعان المخرج «طارق العريان» بالمطرب ساموزين فى أغنية «مستكتر فيا» وتقول: «مستكتر فيا ولو ثانية جرى إيه بقى فى الدنيا اللى أنا حبيته أنا عايز أداويه بالجرح ليه عاوز يوجعنى ماتسبنيش قبل ما تسمعنى وماتمشيش تستعجل يا عنى استنى شوية».
أما الأغنية الثانية فتحمل اسم الفيلم «الخلية» وهى عبارة عن دويتو بين محمود العسيلى وأصالة  من كلمات أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبدالواحد.
فيلم «الكنز» لـ«محمد رمضان» و«محمد سعد» فيقدم أغنية «أنا حد تاني» من غناء «أحمد سعد» وتقول كلماتها «أنا عايز أعرف أنا كل ده بيحصلى ليه أصل الوجع خلانى مش قادر أكمل متقفلة ومتخبطة وآخرتها إيه أنا لو جمل واقف مكانى مكنش اتحمل»، وهى تلخص أحداث الفيلم الذى يتناول ثلاثة عصور: أوائل القرن العشرين، وعصر المماليك، والعصر الفرعونى.
المفارقة أن الأغانى الشعبية للأفلام والتى استخدمها المنتجون كوسيلة للدعاية فى أفلامهم نظرت لها الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة د.خالد عبدالجليل بمنظار خاص مع تطبيق التصنيف العمرى لجميع الأفلام لـ+ 12 ماعدا فيلم «هروب مفاجئ» + 16.
أما المفارقة الأكبر فهى وضع شارة + 12 لفيلم «أمان يا صاحبي» الذى يحشد عددًا كبيرًا من الأغنيات المسفة والأداء الخليع، وكأن الرقابة تناشد الأطفال لدخول الفيلم فى مغالطة تعكس التخبط الذى يسير عليه هذا الجهاز الحساس رغم تطبيق معايير وضوابط واضحة.
 


بقلم رئيس التحرير

الانتصار «المصرى» لأهالى «غزة»
ستظل «القاهرة» هى قلب العروبة النابض، وإن كره الكارهون.. وستظل تحركاتها داخل «المحيط العربى» ضميرًا حيًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
متى ينتهى مسلسل أموال الدولة المنهوبة؟!
اسامة سلامة
ثلاث مناسبات قبطية.. ومصرية أيضا
جمال طايع
رمضان وأيامه !
هناء فتحى
التحالف البريطانى الأمريكى فى ليلة زفاف هارى
وائل لطفى
رسائل مؤتمر الشباب
د. مني حلمي
المليارات المهدرة من أجل الجنس المصطنع

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF