بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تسقط الديكتاتورية

665 مشاهدة

7 اكتوبر 2017
كتب : زينب حمدي



الديكتاتورية وراء تمزق الدول ومعاناة الشعوب وأيضا الإرهاب وليس الديمقراطية كما ذكر الكاتب الكبير عباس الطرابيلى فى مقاله فى المصرى اليوم تحت عنوان «تسقط الديمقراطية» وأظن أنه خانه التعبير والتبس عليه الأمر فلنا فى الديمقراطية مثال فى اتحاد ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية، لقد لعن فى مقاله الديمقراطية واتهمها بأنها وراء تمزق الشعوب وانفصال إقليم كتالونيا فى إسبانيا وانفصال جنوب السودان رغم أنه ناقض نفسه فى نفس المقال وقال: إن أخطاء الحكومات المركزية المتتالية فى الخرطوم والبشعة كانت وراء انفصال الجنوب وأن يوغسلافيا تمزقت بسبب حكم ديكتاتور آخر وهو جوزيف بروزتيتو إلى خمس دول بعد أن مات وأن الشعوب بمجرد موت الديكتاتور أو ضعفه تتمزق كما حدث فى يوغسلافيا ولم يذكر ما حدث فى العراق بعد موت صدام حسين وأن السبب فى مطالبة زعيم إقليم كردستان فى الانفصال الحكم الديكتاتورى الحالى المتعصب وما ارتكبه من مجازر وعنف وإرهاب من السنة والأكراد نتج عنه جماعات إرهابية عنيفة ومتطرفة مثل داعش لم تكن موجودة قبله.
الأنظمة الديكتاتورية وليس الديمقراطية وراء انفصال الشعوب حيث تمارس العنف والظلم ضد عرق أو طائفة معينة والنتيجة الانفصال أو الثورة والإرهاب وعلى الحكام العرب قبل فوات الأوان أن يقوموا بتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة والرفاهية لشعوبهم والأهم أن يقومون بجمع شمل شعوبهم على اختلاف ألوانهم وأعراقهم ودياناتهم حتى لا تتمزق دولهم.. لعن الله الديكتاتورية سبب تخلفنا.
وبالنسبة لما ذكره د. عمرو موسى فى كتابه «أن عبدالناصر كان يبعث فى شراء طعام من سويسرا لا أدرى إن كان يوثق أحداثًا كان شريكًا فيها أم يريد تشويه صورة عبدالناصر؟.. الأولى ليست من الأهمية لذكرها ولا أظنه أراد الأخيرة لأن عبدالناصر فوق الشبهات وهو أعلم بذلك منا وأنت يا د. موسى ألم تبعث فى شراء دواء من الخارج غير موجود فى مصر فما بالك بالرئيس أشار عليه الطبيب باعتباره الدواء الوحيد فى ذلك الوقت حيث لم يكن قد تم اكتشاف دواء للسكر.. وهل لم تسمع أن الرئيس مبارك وأبناءه كانوا يبعثون فى طلب الكافيار والطعام من مطعم مكسيم فى فرنسا وكنت قريبًا منهم مع الفارق الكبير.
الفهم طريق الحرية.


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. نيويورك
لمدة 21 دقيقة تقريبًا (تبدأ من الثانية عشرة ظهرًا و18 دقيقة، وتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا و39 دقيقة)؛ كان أن جمعت مكالمة تليفونية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
سقطات «عجينة».. عرض مستمر! !
اسامة سلامة
كنيسة خاتم المرسلين
د. فاطمة سيد أحمد
  الجيش والأحزاب والقانون
طارق مرسي
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
محمد مصطفي أبوشامة
الحكاية كلها رزق
مصطفي عمار
انتهى الدرس يا أحمق!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF