بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

المرأة .. ثم المرأة

639 مشاهدة

21 اكتوبر 2017
كتب : جيهان المغربي



بعيداً عن تقرير مؤسسة طومسون رويترز عن تصنيف القاهرة كـ «أخطر» مدينة كبرى فى أنحاء العالم على ظروف معيشة النساء فى أول استطلاع رأى دولى لآراء الخبراء حول حظوظ النساء فى المدن التى يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة وشمل البحث 19 دولة تم سؤال خبراء منها عن  «مدى حماية النساء من العنف الجسدى، ومن العادات الثقافية المؤذية، ومدى وصولهن إلى مستوى جيد من العناية الصحية والتعليم والدخل».. والذى رفضه المجلس القومى للمرأة فى مصر وبعض الجهات الحكومية وعدد من العاملين فى المجتمع المدنى أيضاً.. نظراً لتركيز التقرير على تزايد التحرش فى مصر خاصة فى التجمعات والأعياد.. متغافلا عن الجهود المبذولة فى هذا الشأن.
وبالرغم من سلبية التقرير فى شأن المرأة فى القاهرة.. فإنه يمكننا أن نأخذ منه بارقة أمل تضيء لنا الطريق إلى التقدم والرقى المجتمعى الذى أصابه الكثير من الخلل فى السنوات القليلة الماضية.. ألا وهو ضرورة الاهتمام برعاية المرأة منذ الطفولة وحتى الأمومة.. فهى العنصر الوحيد والأهم فى تنشئة أجيال صالحة تعرف قيمة الوطن وتسعى لرفعته وعلو مكانته.. ولن يأتى ذلك إلا من خلال تعليم جيد ورعاية صحية متميزة.. فإذا بدأنا بتوفير ذلك لعنصرى الأمة من الفتيات والفتيان سوف تختلف صورة المستقبل تماماً.. مع زرع القيم الدينية والأخلاقية من خلال التعليم.. لتسترد مصر مكانتها الحضارية المتميزة بين الأمم منذ آلاف السنين.
ولا يجب أن ننسى أبداً أن المرأة المصرية كانت لها مكانتها العالية على مر الحضارات المختلفة منذ الفراعنة وحتى العصر الحديث.. لذلك يجب الضرب على يد كل من يحاول أن يؤذى المرأة سواء بدنياً أو معنوياً لأنها هى صانعة الأجيال وإن لم تشعر هى بالأمان والثقة والكرامة فكيف لها أن تخرج لنا أجيالاً تتمتع بهذه الصفات التى أصبحنا نفتقدها الآن .>


بقلم رئيس التحرير

11 سبتمبر وثائق "الوهم الأمريكي" في الحرب علي الإرهاب!
لأن [هنالك دائمًا معلومات أكثر مما ينبغى]، على حد توصيف «ميلت بيردن» (العميل السابق بوكالة الاستخبارات المركزية/ سى ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
حكايات من المستطيل الأخضر
اسامة سلامة
46 عاما.. ولا يزال تقرير العطيفى صالحا للاستعمال
د. فاطمة سيد أحمد
لماذا عاد (النجم الساطع)؟
د. رفعت سيد أحمد
هنا دمشق.. من القاهرة!
عاطف بشاى
هيكلة الأديرة هى الحل
طارق مرسي
حكايات عمرو أديب
مصطفي عمار
رشيد طه.. موسيقى بدرجة مناضل!
د. مني حلمي
«المطبخ» و«غرفة النوم» وملكات الجمال

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF