بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 يوليو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

من «المتوسط» إلى البحر الأحمر: تحيـا مصـر

1820 مشاهدة

16 ديسمبر 2017
كتب : روزاليوسف



بدأت - إذًا - مرحلة الإنتاج الفعلى لحقل ظهر.. أمل جديد يطفو على السطح.. 350 مليون قدم مكعب يوميًا.. واقع جديد يعيد رسم الخريطة «الهيدروكربونية» فى البحر المتوسط.
وفيما كان المتوسط يمد ذراعيه للقاهرة.. كان البحر الأحمر - كذلك - يكرر التجربة.. حيث استقبل ميناء سفاجا الثلاثاء الماضى، سفينة الأبحاث الصينية Dong Fang Kanten التابعة لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول؛ إذ ستجرى أبحاثا بترولية لاستكشاف البترول والغاز الطبيعى على طول سواحل البحر الأحمر فى الحدود المصرية من سفاجا حتى برانيس.
كما تزامن ذلك مع إعلان شركة «إكسون موبيل» أنها تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة السواحل المصرية سعيًا لتكرار نجاح منافسيها فى مصر وتعزيز احتياطاتها. وهو ما أكده وزير البترول المصرى طارق الملا الذى أعلن عن أن مسئولين بأكبر شركة مدرجة لإنتاج النفط فى العالم أجروا محادثات فى الآونة الأخيرة مع وزارة البترول المصرية؛ لمناقشة استثمارات فى إنتاج النفط والغاز.
ومن المقرر أن تسهم تلك الاكتشافات خلال فترة وجيزة فى تحول مصر من مستورد إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز ثم إلى تصديره أيضا..  فمع تواتر الأنباء عن اكتشاف المزيد من حقول الغاز الواعدة فى البحر المتوسط وبدء التحرك فى البحر الأحمر، أصبح لدى مصر فرصة من خلال موقعها الاستراتيجى؛ لإقامة مركز جديد لتجارة وتداول الغاز فى المنطقة.
ورغم أن المنطقة ذاتها، تعد المنتج الأكبر للغاز عالميًا.. إلا أنه من المفارقات أنها ظلت خالية من أى مركز لتجارة الغاز مثل الموجود فى لندن أو سنغافورة و«هنرى هب» فى أمريكا.. وذلك حتى إعلان الحكومة المصرية عن اعتزامها تنفيذ مشروع لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة الغاز خلال العام 2021م. 
 


بقلم رئيس التحرير

الثائر!
منذ أربعينيات القرن الماضى، كانت إرهاصات التغيير فى مصر تسير فى اتجاه واحد.. فى اتجاه الثورة.. جيل جديد من ضباط الجيش يفكر بطريقة..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
طارق مرسي
الوفاء العظيم
د. فاطمة سيد أحمد
«ناصر»  يمنح  «روزا»  100 ألف جنيه 
هناء فتحى
ذهب مع الريح.. فعلًا
محمد جمال الدين
انطباعات فى الشأن الرياضى!!
د. مني حلمي
ثورة يوليو لن تذهب إلى متاحف التاريخ
اسامة سلامة
قانون الغابة
حسين دعسة
شيخوخة الـ«Face App»!
د. حسين عبد البصير
الكنوز المدفونة فى عروس المتوسط

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF