بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

22 مايو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

بركات «صلاح» تحل على «رنيم» و«الشوربجى» فى لندن: فراعنة الاسكواش!

1759 مشاهدة

23 ديسمبر 2017
كتب : محمد عادل



لمحات مضيئة للرياضة المصرية ليس فى كرة القدم فقط، بعد الوصول لكأس العالم واقتناص فتى مصر الذهبى محمد صلاح الجوائز الكبرى فى 2017، لكن فى رياضة الاسكواش هى إحدى الألعاب التى لها شعبية كبيرة فى مصر والعالم. ظهرت هذه الرياضة فى القرن التاسع عشر لأول مرة فى إنجلترا، ثم بدأت بالانتشار فى جميع أنحاء العالم.
 

اللاعبون المصريون حققوا بطولات دولية عديدة مكنتهم من الهيمنة على هذه اللعبة فى السنوات الأخيرة وتربعوا على عرش الاسكواش بجدارة وتفوقوا على كل لاعبى العالم، حيث يتصدر المصريون التصنيف العالمى للعشرة الأوائل فى رياضة الاسكواش على مستوى العالم للرجال والسيدات وحصل اللاعبون المصريون على بطولة العالم للرجال وبطولة العالم للسيدات فى 2017 لتؤكد مصر سيطرتها على ألقاب البطولات الكبرى.
الفراعنة ملوك الملاعب الزجاجية أصبحت العبارة التى تسيطر على المشهد الرياضى للألعاب الأخرى بالعالم، بعد الإنجاز التاريخى الذى حققه المصريون على المستوى الدولى فى لعبة الاسكواش خلال الفترة الأخيرة، والتى كان آخرها وصول أربعة مصريين لنهائى بطولة العالم التى أقيمت فى مانشيستر يونايتد بإنجلترا وهم الشقيقان مروان ومحمد الشوربجى والمصريتان رنيم الوليلى ونورالشربينى.
رنيم الوليلى ومحمد الشوربجى نجحا فى حسم اللقب على حساب الثنائى المصرى أيضا، وهو إن دل يدل على هيمنة المصريين على لعبة الاسكواش فى العالم، ولكن السيدات كان لهن نصيب الأسد فى الترتيب العالمى بعد تصنيف خمس لاعبات معًا ضمن أفضل 10 لاعبات فى العالم كانت أبرزهن نور الشربينى ورنيم الوليلى الحاصلة على اللقب هذا العام.
رنيم الوليلى نجحت فى الفوز باللقب هذا العام على حساب بطلة لها مواصفات خاصة فى عالم الاسكواش بسبب صغر سنها وهى نور الشربينى التى حققت إنجازات عديدة لا تتناسب مع سنها الصغيرة التى لا تصل إلى 23 عامًا.
نور الشربينى ولدت فى الإسكندرية فى 1 نوفمبر 1995 وحصلت على أول بطولة محلية وعمرها 7 سنوات لتتوالى الألقاب والبطولات العالمية مثل بطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين التى فازت بها أكثر من مرة تحت سن 13 و15 و19 إلى جانب بطولة العالم للناشئين تحت سن 19 عامًا، كما توجت بلقب بطولة العالم للسيدات فى ماليزيا عام 2016 بعد تغلبها على المصنفة الأولى عالميا لورا مارسو لتصبح أول مصرية تحصل على هذا اللقب.
إنجازات «نور» فى لعبة الاسكواش كان لها تأثير كبير على الجانب الشخصى من حياتها، فقد تنازلت عن الاستمتاع بشبابها كفتاة حتى على المستوى الدراسى كانت تتعرض لأزمات حتى التحقت بالأكاديمية البحرية التى تفهمت حالتها ودعمتها فى تأجيل الامتحانات تزامنًا مع الدراسة لتستعد جيدا للبطولات وترفع اسم مصر عاليًا.
أما صاحبة لقب بطل العالم للاسكواش هذا العام رنيم الوليلى بنت الإسكندرية أيضًا فلم تختلف حكايتها كثيرًا عن نور الشربيى فقد تعلمت الاسكواش على يد شقيقها وعمرها 6 سنوات وتعرضت لأزمات فى مراحلها التعليمية حتى التحقت أيضًا بالأكاديمية البحرية، ونجحت فى الفوز ببطولة بلجيكا عام 2005 تحت سن 16 سنة وتم اختيارها لاعبة العام من قبل الاتحاد الدولى فى نفس العام.
وحصلت على عدد كبير من البطولات بجانب بطولة العالم الأخيرة إذ فازت ببطولة ماليزيا المفتوحة مرتين عامى 2012 و2014 وبطولة الأبطال عام 2015 والصين المفتوحة فى نفس العام إلى جانب عدة بطولات دولية.
فى فئة السيدات يوجد 5 لاعبات ضمن أفضل 10 لاعبات فى تصنيف اللعبة وهن: نورهان جوهر الرابعة عالميًا وأمنية عبدالقوى الثامنة ونور الطيب العاشرة إلى جانب نور الشربينى ورنيم الوليلى.
بعيدًا عن ضجيج الاحتفال بصعود مصر إلى كأس العالم لكرة القدم بروسيا 2018 وفرص مصر فى مجموعتها مع روسيا والسعودية والأوروجواى والاحتفاء الدائم بنجمنا المفضل لدى المصريين الآن محمد صلاح، نجح ثنائى مصرى من تحقيق إنجاز عالمى رفع اسم مصر عاليًا، وعلى نفس الأرض التى يمثل عليها محمد صلاح وطنه لتحتفى إنجلترا بأكملها بالمصريين على جميع الأصعدة.>


بقلم رئيس التحرير

الانتصار «المصرى» لأهالى «غزة»
ستظل «القاهرة» هى قلب العروبة النابض، وإن كره الكارهون.. وستظل تحركاتها داخل «المحيط العربى» ضميرًا حيًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
متى ينتهى مسلسل أموال الدولة المنهوبة؟!
اسامة سلامة
ثلاث مناسبات قبطية.. ومصرية أيضا
جمال طايع
رمضان وأيامه !
هناء فتحى
التحالف البريطانى الأمريكى فى ليلة زفاف هارى
وائل لطفى
رسائل مؤتمر الشباب
د. مني حلمي
المليارات المهدرة من أجل الجنس المصطنع

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF