بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الـ 10 المبشرون بدخول «التاريخ» فى 2018!

2230 مشاهدة

30 ديسمبر 2017
كتب : عبدالمنعم شعبان



لا تقف حائرًا وتتساءل عن دوافع النقد الجائر والغيرة المؤذية والحقد الدفين والمؤامرات التى قد تحاك ضدك فى الخفاء دون أن تقترف أى شيء لكل هذا العداء.. السبب وبكل بساطة أنك قررت أن تنجح.. فاستفز ذلك بعضهم فقرروا أن يرموك بالباطل ويحاربوك بكل الوسائل.. والحل الذى يجب أن يسكن روحك ولا يفارقك ما دمت حيًا أن ترتفع فوق آلامك وتواصل التحليق، وأن يستفزك الهجوم فتذهب لتجويد عملك أكثر وأكثر ليصبح أكمل ما يكون حتى تصل لأهدافك.. أن تسمع النقد والتجريح فتبتسم بهدوء وتستعد لانطلاقة جديدة.. لا تكن كالمحامى الفاشل الذى يضيع حقه رغم أن قضيته عادلة فيخسر أوراق انتصاره وهو على الحق المبين.. أو كمندوب المبيعات الضعيف الذى يملك بضاعة رائجة ومطلوبة وربما لا يملكها غيره لكنه يفشل فى تسويقها، عليك أن تتقن فن تسويق نفسك بحرفية وإقناع ودون غرور.. فقد يشك الناس فيما تقول لكنهم حتمًا سوف يؤمنون بما تفعل.. وحينها فقط ستكون متعة الانتصار لها طعم آخر.. هذا هو الدرس المستفاد والأهم والأبرز إذا تأملت بدقة مسيرة أولئك الذين تراهم على قمة الساحة الرياضية فى عام 2017، فهؤلاء لم يصعدوا للقمة بـ«المصعد» بل عبر السلم و«درجة درجة».. لم يهبطوا على القمة من السماء بل أخذوا الطريق إليها من تحت الأرض، ولم تكن أيديهم فى جيوبهم وهم يصعدون بل نحتوا لهم ممرًا فى الصخر ليمروا بكل محطات التعب وربما السقوط والفشل أحيانًا، ولكن أصحاب الإرادة القوية لا يقفون طويلاً فى هذه المحطات.. ومن هؤلاء عشرة لاعبين مصريين فى مختلف اللعبات يقفون ولأول مرة خلف بوابة التاريخ مباشرة، يمنون أنفسهم بأن يعبروها فى عام 2018،  وذلك بعد زخرت مسيرتهم على مدار العام الذى نودعه بالإنجازات التى صنعت بامتياز جانبًا مضيئًا جعلت منه وبحق «عام الصحوة فى الرياضة المصرية».

> أحمد فتحى
بالأرقام .. حطم اللاعب الملقب بـ «الجوكر» لأنه متعدد المهام فوق المستطيل الأخضر كل الأرقام القياسية، حاز على كل الألقاب مع النادى الأهلى سواء الدورى أو الكأس أو بطولة دورى أبطال أفريقيا أو الكونفيدرالية، وشارك فى كأس العالم للأندية، وشارك فى أولمبياد لندن عام 2012، وشارك مع منتخب الشباب فى كأس العالم عام 2003 عندما حاز المنتخب على المركز الثالث، وهو اللاعب الوحيد مع عصام الحضرى  من أفراد الجيل الذهبى - الجيل الذى نجح فى التتويج بكأس الأمم الأفريقية ثلاث نسخ متتالية أعوام 2006، و2008, و2010 الذى سيلعب فى كأس العالم  القادمة فى روسيا 2018.
> عصام الحضرى
 الحضرى على موعد مع مونديال روسيا 2018 الصيف المقبل. مع تحقيق رقم قياسى جديد يضاف لسجله الحافل بالإنجازات سواء مع النادى الأهلى أو المنتخب الوطنى، ففى حال لعب الحضرى أى مباراة للمنتخب المصرى فى كأس العالم المقبل، سيصبح أكبر لاعب يشارك فى تاريخ بطولات كأس العالم، والتى بدأت نسختها الأولى عام 1930. وسيبلغ الحضرى 45 عاما، وقت بطولة كأس العالم التى تبدأ شهر يونيو العام القادم، والتى يتوقع أن يشارك فيها أساسيا مع منتخب الفراعنة. ويعد الحارس الكولومبى فريد موندراغون،
حامل الرقم القياسى السابق لأكبر لاعب شارك فى بطولة كأس العالم، وذلك خلال مشاركته مع منتخب بلاده فى مونديال 2014 بالبرازيل، وهو يبلغ من العمر 43 عاما. وكان الرقم السابق بحوزة المهاجم الكاميرونى روجيه ميلا، والذى شارك بعمر 42 عاما مع منتخب بلاده فى مونديال 1994 بالولايات المتحدة. وعلى الرغم من تقدمه فى السن، إلا أن الحضرى حاز على ثقة المدرب هيكتور كوبر الكاملة خلال التصفيات والبطولات القارية الكبرى. ويتوقع أن يكون الحضرى أكبر المشاركين من بين 736 لاعبًا سيشاركون فى كأس العالم 2018 الصيف المقبل.
> محمد صلاح
الجناح الأيمن لنادى «ليفربول» الإنجليزى، والمنتخب الوطنى  على رأس قائمة اللاعبين المبشرين بدخول التاريخ، حيث شارك فى أولمبياد لندن 2012 «ورغم أن صلاح رصيده ضعيف من حيث إحراز الألقاب مع منتخب مصر الأول، لكنه يظل الأوفر حظًا للحصول على الكرة الذهبية كأفضل لاعب فى أفريقيا حيث إنه هداف الدورى الإنجليزى حاليًا ولعب دورًا حاسمًا فى وصول منتخب مصر لكأس العالم فى روسيا والوصول لنهائى بطولة أفريقيا. كما أن المجد ينتظره فى 2018 بالانتقال للنادى الملكى «ريال مدريد»، والأهم تحطيم أسطورة «هدف مجدى عبدالغني» بتسجيل هدف فى المونديال.
> فريدة عثمان
حققت السباحة المصرية فريدة عثمان إنجازًا تاريخيًا خلال عام 2017 بعدما حصدت أول ميدالية لمصر فى بطولات العالم للسباحة، حيث فازت بالميدالة البرونزية لمنافسات سباق 50 مترًا فى بطولة العالم للسباحة التى أقيمت بمدينة بودابست المجرية فى يوليو الماضى، وجاءت «فريدة» فى المركز الثالث بزمن قدره 25.39 ثانية وهو رقم أفريقى جديد، ورفعت رصيد العرب فى تاريخ البطولة العالمية إلى 9 ميداليات. كما حصلت فريدة عثمان على جائزة أفضل رياضية فى أفريقيا لعام 2017 وذلك على هامش اجتماع اللجان الأوليمبية الوطنية «أتوك» والذى أقيم فى العاصمة التشيكية «براغ»، وذلك تقديرًا لجهودها وإنجازاتها الرياضية، وتستعد السمكة الذهبية فريدة عثمان حاليا لتحقيق مجد وميدالية جديدة فى أولمبياد طوكيو 2020.
> على فرج ونور الطيب
 فاز الزوجان المصريان على فرج ونور الطيب بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للاسكواش والتى أقيمت فى جامعة دركسل بولاية فيلادلفيا، «رجال وسيدات» حيث فاز الأول على مواطنه محمد الشوربجى 3-0 فى المباراة النهائية، وفازت نور على رنيم الوليلى 3-2، ليصبحا  أول زوجين يحصدان لقب الرجال والسيدات لبطولة من سلسلة البطولات العالمية الكبرى فى إنجاز يحدث للمرة الأولى فى تاريخ اللعبة. فهما أول زوجين يحصلان على نفس اللقب الفردى فى تاريخ الألعاب الرياضية فى يوم واحد ويتطلعان لحصد جوائز العالم فى الاسكواش العام المقبل.
ومن إنجازات الاسكواش المهمة أيضًا عندما فاز الثنائى محمد الشوربجى ورنيم الوليلى بلقب بطولة العالم للاسكواش 2017 والتى أقيمت مؤخرًا فى مدينة «مانشيستر» بإنجلترا، حيث تغلب «الشوربجي» على شقيقه الأصغر مروان فى النهائى، بينما فازت رنيم على مواطنتها نور الشربينى.
> شيماء خلف
حقق أبطال مصر فى رفع الأثقال العديد من الإنجازات الفريدة خلال عام 2017 حيث حصد منتخب مصر لرفع الأثقال 15 ميدالية ذهبية بالبطولة الأفريقية التى أقيمت فى موريشيوس فى الفترة من 10 إلى 18 يوليو الماضى، وحقق ميداليات مصر شيماء خلف 3 ذهبيات فى منافسات وزن + 90 كجم، ومثلها دينا بركات فى وزن 90 كجم، بينما حقق محمد إيهاب ورجب عبدالحى 6 ذهبيات، حيث حصد الأول ذهبية فى الخطف وأخرى فى النتر وأخيرة فى المجموع بمنافسات وزن 85 كجم، بينما حقق عبدالحى مثلها فى منافسات وزن 94 كجم، فضلاً عن تحقيق أحمد عبدالعزيز ثلاث ذهبيات فى منافسات وزن + 105 كجم. كما حصد منتخب مصر لرفع الأثقال 6 ميداليات متنوعة فى بطولة العالم التى أقيمت فى مدينة أناهايم بولاية كاليفورنيا الأمريكية، واحتل المنتخب المصرى المركز الخامس بالترتيب النهائى لقائمة ميداليات البطولة.
>رامى السباعى
توج البطل المصرى رامى السباعى بالميدالية الفضية فى بطولة «مستر أولمبيا» والتى تعتبر البطولة الأكبر والأشهر فى لعبة كمال الأجسام، وجاء بطل مصر فى المركز الثانى خلف اللاعب الأمريكى «فيل هيث» صاحب الميدالية الذهبية وحامل لقب البطولة فى 6 مناسبات، وتعتبر الميدالية التى حققها «بيج رامي» الأولى لمصر فى تاريخ بطولات «مستر أولمبيا».
> هداية ملاك
فازت البطلة الأولمبية هداية ملاك بالميدالية الفضية لمنافسات وزن 67 كجم فى بطولة فرنسا المفتوحة للتايكوندو، وضمن منافسات البطولة ذاتها استطاع البطل المصرى محمد فرج حصد الميدالية الفضية لمنافسات وزن 58 جم.
> رمضان درويش
حقق البطل المصرى رمضان درويش لاعب المنتخب الوطنى للجودو إنجازًا خاصًا فى عام 2017، بعدما نجح فى الحصول على المركز الأول وذهبية بطولة «الجائزة الكبرى» التى أقيمت فى «أوزبكستان» أكتوبر الماضى، بعد فوزه على الروسى «الياسوف» فى نهائى وزن 100 كيلو جرام بنتيجة 1/ 0.>
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. نيويورك
لمدة 21 دقيقة تقريبًا (تبدأ من الثانية عشرة ظهرًا و18 دقيقة، وتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا و39 دقيقة)؛ كان أن جمعت مكالمة تليفونية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
سقطات «عجينة».. عرض مستمر! !
اسامة سلامة
كنيسة خاتم المرسلين
د. فاطمة سيد أحمد
  الجيش والأحزاب والقانون
طارق مرسي
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
محمد مصطفي أبوشامة
الحكاية كلها رزق
مصطفي عمار
انتهى الدرس يا أحمق!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF