بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 يوليو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

رد اعتبار شم النسيم

1118 مشاهدة

7 ابريل 2018
كتب : عاصم حنفي



كل عام وأنتم بخير.. بمناسبة شم النسيم.. أعاده الله علينا باليمن والبركات.. رغم أنف السلفية والإخوان المتطرفين.. عيد شم النسيم هو أقدم عيد فى التاريخ المعاصر.. هو العيد الذى يجمع كل المصريين على اختلاف أديانهم.. هو عيد ما قبل الأديان.. احتفل به جدى وجدك الفرعون منذ سبعة آلاف سنة.. ثم انتقل الاحتفال به إلى جيل الأبناء والأحفاد..
قبل أن يظهر التطرف والمتطرفون.. يرددون نغمة غريبة على الشعب المصرى تقول أن الأعياد هى الفطر والأضحى وخلاص.. يعنى أعياد الأقباط مرفوضة.. عيد الأم مكروه.. عيد شمس النسيم حرام حرام..!!

لاينافس المتطرفين فى رفض شم النسيم سوى الحكومة التى لا تعرف كيفية التعامل معه.. هى تخشى الاحتفال به حتى لا تغضب السلفيين.. وتحتفل به ضمنا مع أعياد الأقباط.. مع أنها لو أنصفت لكان الاحتفال به عالميا.. على اعتبار أنه العيد الأقدم فى العالم.. وكان يمكن استخدامه فى الترويج للسياحة كما تفعل دول العالم الناصحة التى تستفيد من المناسبات القومية فى بلادها.. لتحتفل بها على نطاق عالمى.
خذ عندك احتفالًا آخر نسيناه.. هو الاحتفال بوفاء النيل.. وهو احتفال فرعونى قديم.. كان يمكن الاحتفال به عالميا.. فى كرنفال مفتوح.. لولا أننا لا نعرف كيفية الاحتفال.. كما تفعل باقى الدول المحترمة.
تلوين البيض هو أحد مظاهر الاحتفال بشم النسيم.. وقد توقفنا تماما عن هذه العادة بحجة أن الألوان ضارة بصحة الإنسان.. مع أنك تستطيع استيراد ألوان صديقة للإنسان.. أو استخدام نفس الألوان التى استخدمها جدك زمان.. لكنها الخيبة والعياذ بالله.. وأقول أنها خيبة لأن الخواجة فى كل بلاد الدنيا يحتفل بتلوين البيض.. ويقول إنها عادة مصرية قديمة.. ولو فتحت التليفزيون على القنوات الأوروبية لوجدت أن الخواجة يقلدنا ويقيم المسابقات على الهواء لتلوين البيض.. ويختارون الأفضل والأجمل.. ويشرحون لك أسلوب وطريقة التلوين.. ويستخدمون ألوانا طبيعية غير ضارة بالصحة.. وأضرب كفا بكف وسعادتك تتخلى عن فولكلورك الخاص.. ليستخدمه الخواجة!
من علامات شم النسيم عندنا.. الفسيخ والخس والملانة.. فأما الفسيخ فهو مكروه عند الحكومة.. والخس بخمسة جنيهات للواحدة يلا بلاش.. والملانة اختفت بفضل الإهمال والتجاهل.. والحكومة على لسان مسئوليها تؤكد أن الفسيخ ضار جدا بالصحة.. بسبب أن الملح المستخدم غير صالح للاستخدام الآدمى.. مع أن واجب الحكومة التأكد من صلاحية الملح.. والخواجة يستخدم الملح الدايت.. وهو نوع مخصوص من الملح مصنوع من كلوريد البوتاسيوم.. وليس كلوريد الصوديوم المستخدم فى الملح الذى نعرفه.. وهو أقل ضررا للصحة العامة ولمرضى الضغط والسكر والقلب والفشة والطحال.
ومع أن حكوماتنا تصر على أن الفسيخ ضار جدا بالصحة.. إلا أن الخواجة يستخدمه ويتعامل معه.. والرنجة الهولندى تغزو أسواق العالم.. والفسيخ شخصيا يباع فى السوبر ماركت.. وقد اشتريت مع الولد الشقى عمنا محمود السعدنى من محلات سيلفردج.. وهى المحلات التى تتسوق منها ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.. ولا أعرف إن كانت قد تعاملت مع الفسيخ تحديدا.. لكن من المؤكد أن المستهلك البريطانى تعامل معه بدليل أن سيلفردج يستورده ويبيعه للبهوات من الشعب الإنجليزي!!
حاجة غريبة يا أخى أن تتخلى عن طعامك الذى تتعامل معه منذ آلاف السنين بسبب عجزك عن رقابة الأسواق.. والحملات الصحفية ورسوم الكاريكاتير تنفرك من التعامل مع الفسيخ.. والرسام المؤدب يرسم بلاعة عمومية والرجل يأكل بجانبها على اعتبار أن الرائحة تشبه رائحة الفسيخ.. والدكتور المتقعر على شاشة التليفزيون يضرب كفا بكف لأن المصريين يأكلون السمك الميت.. مع أن السمك لايؤكل «صاحيا».. ولو حدث لاتهموك بالتخلف.. والخواجة الذى تنقل منه يأكل الضفادع ولحم الخيل والديدان.. دون أن يتهمه المتقعرون بالتخلف والعياذ بالله.
كل عام وأنتم بخير.. عيد شم نسيم علينا كلنا.. وكل عام وإخوتنا الأقباط فى أفضل حال.. والأسبوع المنصرف هو أسبوع الأعياد بحق وحقيقى.. ويوم الأحد هو أحد السعف ويوم الأربعاء أربعاء أيوب والخميس خميس العهد والجمعة.. هى الجمعة الحزينة.. ثم سبت النور ثم عيد القيامة.. ثم شم النسيم.. الذى نأمل أن نرد إليه الاعتبار.. وأن نحتفل به كما يجب.. كعيد مصرى هو الأقدم بين الأعياد البشرية.. رغم أنف السلفية وحضرة الحكومة النائمة فى العسل!!


بقلم رئيس التحرير

الداعية والنساء!
  من مواجهة الإلحاد بالجنس .. إلي زواج الفنانات! فى غضون العام 1903م، طبّقت شهرة الرجل الآفاق؛ إذ وصلت «شهرته»..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
دكتوراه فى الفساد!
اسامة سلامة
صحيفة تحت الحصار
د. فاطمة سيد أحمد
«الصلاة».. و«السلام»!
وائل لطفى
دعاة وفنانات!
عبدالعزيز خريبط
مصر التى فى خاطرى
د. مني حلمي
إنكار ما هو معلوم من المواطنة.. بالضرورة!
حسين معوض
تكلفـة الرشـوة: 90 مليـــار جنيه سنويًا!
مدحت بشاي
هل ماتت الكوميديا؟!
مصطفي عمار
كيف تصبح أسطورة أو على الأقل رقم واحد؟!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF