بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

8 مسلسلات رمضانية «مسروقة» من أفلام عالمية!

1063 مشاهدة

21 ابريل 2018
كتب : آلاء شوقي



عندما يتم طمس الإبداع تجف الأقلام الفنية كرد فعل على جفاف العقول الخلاقة، وعندما يصبح الاقتباس – وإن كان فى بعض الحالات ليس عيبًا- ظاهرة وصلت لحد الفجاجة من خلال التعدى على عمل فنى آخر وإن كان أجنبيًا فى عملية نحت كامل، يضع فيها المؤلف اسمه بمنتهى الثقة باعتباره إبداعه الفنى الخالص، يفقد العمل الفنى رونقه.

ولا يكتفى المؤلفون فى أثناء كتابتهم العمل الفنى -غير الخالص- باقتباس عمل واحد، بل - وفى محاولة عادة يكتشفها الجمهور- صاروا يستخدمون عقولهم من أجل استخلاص عدد من الأفلام المجمعة التي تتناول نفس الفكرة، ليستخلص مزيجًا فنيًا يوضع في قالب متمصر في بعض الأحيان، في اعتقاد خاطئ بأن الجمهور لن ينتبه!
وفيما يلى ترصد «روز اليوسف» أهم مسلسلات رمضان القادمة، «المنحوتة» إن شئنا الدقة من عدد من الأفلام الأجنبية:
1 عوالم  المواطن كين
أحدث مسلسل للزعيم «عادل إمام»، «عوالم خفية» من تأليف: «أمين جمال، محمد محرز، محمود حمدان»، وإخراج «رامى إمام»، تدور أحداثه حول صحفى شهير، تقع فى يده وثائق مهمة، ترتبط بخيانة، وفساد عدد من المسئولين في الدولة، والتى تدخله في أزمات ومشاكل كبيرة عقب نشره إياها، حيث تتعرض حياته وحياة أسرته إلى الخطر. الفكرة الرئيسية لا يخلو عام في هوليوود دون إنتاج فيلم قوي يتناولها، وكان وانجحها: «The Post ، Spotlight »، ولكن تلك الأعمال تستند على ما يمكن أن نطلق عليه «الكتاب المقدس» لهذه التيمة، وهو رائعة «المواطن كين - Citizen Kane» أحد أقوى الأفلام في تاريخ السينما، والذى عرض عام 1941. يتشابه مسلسل الزعيم مع فيلم «كين»، بأن البطل هو المحور الأساسى للأحداث، فالاعتماد هنا على قوة شخصية البطل، التي قدمها في الفيلم «أورسو ويلز».
2 يافطات إعلانية ضد مجهول
مسلسل «ضد مجهول» للنجمة «غادة عبدالرازق»، من تأليف «أيمن سلامة»، وإخراج «طارق رفعت»، يدور حول موظفة بنك تدعى «ندى»، تعانى من مشاكل مع زوجها تنهى بالطلاق، ومن ثم يحرمها زوجها من ابنتها. وتزداد الأمور تعقيدًا عندما تتعرض الإبنة للاغتصاب، وتظهر مشكلة المسلسل بعدها، بأن القضية تحرر ضد مجهول، لتبدأ من هنا البطلة الأم في البحث عن المجرم. تأتى أحداث هذا المسلسل متطابقة، مع بعض الاختلافات الطفيفة عن واحد من أحدث إنتاجات هوليوود «ثلاث لوحات إعلانية خارج ايبنج ميسورى- Three Billboards Outside Ebbing Missouri»، الذي رشح لسبع جوائز أوسكار، نال منها أثنين هى أفضل ممثلة «فرانسيس ماكدورمان» وممثل مساعد «سام روكويل»، والذى يتناول قصة أم مطلقة، تعيش مأساة ضياع حق ابنتها التي اغتصبت حتى الموت ولم يتم العثور على الجانى، فتبدأ في معركة مع الشرطة للبحث عن الجانى.
3 أيـوب فى شاوشانك
فكرة مسلسل «أيوب»  من بطولة «مصطفى شعبان» مقتبسة بنسبة كبيرة من الفيلم الشهير «The Shawshank Redemption»، «الخلاص من شاوشانك»، والذى يصنف كأفضل فيلم في تاريخ السينما،من إخراج «فرانك درابونت» عن رواية لـ«ستيفن كينج»، بعنوان «ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك».
قصة المسلسل تدور حول شاب طموح، يصبح بعد رحلة كفاح موظفا في بنك، إلى أن يتم تدبير مكيدة له، تدخله السجن ظلمًا. ومن ثم تتغير شخصيته، وتفكيره تمامًا. أما بالنسبة للفيلم الأجنبى فيحكى قصة محاسب ناجح في بنك، يتهم ظلمًا بقتل زوجته وعشيقها ويحكم عليه بالسجن المؤبد، ومع مرور الوقت، يكتشف هذا المتهم دليل براءته، إلا أن مأمور السجن يرفض إعادة التحقيق لأنه أصبح مستفيدا من هذا المحاسب في عمل غسيل لأمواله غير الشرعية، ومن هنا يقرر البطل الهرب من السجن وسرقة جميع أموال المأمور.
4 فوق سحاب مونتى كريستو
مسلسل «فوق السحاب» بطولة «هانى سلامة»، يقتبس هو الآخر من واحدة من أشهر التيمات السينمائية، «الكونت دى مونتى كريستو» المأخوذ عن رواية «الكسندر ديماس» والتى تم تحويلها للكثير من الأفلام السينمائية في العالم، وقدمت في مصر ثلاث مرات في أفلام: أمير الانتقام، أمير الدهاء ودائرة الانتقام. وقدمت على الشاشة التليفزيونية في مسلسل «المنتقم». القصة تحكى عن شخص بريء تربطه علاقة حب بفتاة، وفجأة يزج به في السجن، لكنه يهرب منه، ثم يسعى للانتقام ممن تسببوا في سجنه.
5 بونى واشجان
المسلسل الكوميدى «عزمى وأشجان»، الذي ينتظره الكثير من معجبى ثنائى الغرام «إيمى سمير غانم، وحسن الرداد»، مأخوذ من قصة شهيرة تم تناولها في ثلاثة أفلام أمريكية عام 1967 بعنوان «بونى وكلايد» وعامى1977و 2002 فى فيلمين بنفس العنوان «Fun With Dick And Jane «وتم تقديمه في مصر عام 1982 في فيلم «عصابة حمادة وتوتو». الفكرة تتناول زوجين يقومان بارتكاب مجموعة من عمليات النصب في شكل كوميدى مليء بالمواقف الطريفة، في الأصل الأمريكى الذي قدم عام 1967، نشاهد قصة انجذاب النادلة «بونى باركر»، إلى المجرم الذي أطلق سراحه من السجن «كلايد بارو»، بعد أن يلتقيا صدفة. وتُغرم «بونى» بماضى «كلايد» الإجرامى. ومن ثم يتفقوا على التعاون على عمليات نصب، وسرقة، واحتيال، خاصة في البنوك، دون شروعهم لإيذاء أى شخص جسديًا، وعليه تبدأ الشرطة في ملاحقتهم. «عزمى وأشجان» كتبه «أحمد محيى ومحمد محمدى» ومن إخراج «إسلام خيرى».
6 رسايل قبل الاستيقاظ
وبالنسبة لمسلسل «رسايل» من تأليف «محمد سليمان عبدالمالك»، الذي يدور حول فتاة -تجسدها الممثلة «مى عز الدين»- تعيش مع والدها الذي يحال إلى المعاش، وتحلم بأشياء تحدث فيما بعد في الواقع، لأقاربها، وجيرانها، وغيرهم. فهى أيضًا فكرة عرضت في العديد من الأفلام، آخرها فيلم الرعب «Before I Wake»، قبل أن استيقظ» الذي عرض منذ عامين، ويدور حول طفل يتيم يُدعى «كودى»، تراوده أحلام، أو «كوابيس» بمعنى أدق، وتتحول إلى حقيقة فيما بعد، مما يضع حياته، وحياة من حوله في مواقف خطره.
7 عمر وابنة رئيسه
مسلسل «قانون عمر» من بطولة «حمادة هلال»، وتأليف «فداء الشندويلى»، تدور أحداثه حول مهندس ميكانيكى يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب المركز، مما يعرضه لعواقب تقلب شكل حياته. الفكرة شبيهه أيضًا بالفيلم الرومانسى الكوميدى «My Boss>s Daughter»، ابنة رئيس عملى» الذي عرض عام 2003، ويتناول قصة شاب يوافق على العمل لرئيسه في المنزل، لأنها فرصة مثالية حتى يتقرب من المرأة التى يحبها، وهي ابنة رئيسه، لكن تواجهه مشاكل تعيق مسيرة حياته العملية والعاطفية.
 8 اختفاء ودماء
أما مسلسل «اختفاء» من تأليف «أيمن مدحت»، فيدور – حسبما صرح حتى الآن- حول دكتورة جامعية -تجسدها «نيللى كريم»- تعيش مع زوجها في «روسيا»، وفجأة يختفى زوجها، لتبدأ رحلة البحث عنه. تم إنتاج هذه التيمة في العديد من الأفلام مثل «Gone Girl»، لكن فكرة المسلسل تتطابق أكثر مع فكرة فيلم «In the Blood» الذي عرض عام 2014، ويدور حول «إيفا» التي تذهب مع زوجها في رحلة لجزر الكاريبى، ولكن سرعان ما تتحول تلك الرحلة إلى جحيم. حيث يتعرض الزوج لحادث وتأخذه سيارة الإسعاف، لكن يختفى بعدها، ومن هنا تبدأ الزوجة في رحلة البحث لتكشف وجود مجتمع خفي وراء خطفه، وتقرر الانتقام من كل الرجال الذين كانوا وراء خطف زوجها. في المسلسل المصري تم الكشف أيضا عن اختفاء الزوج بعد التعرض لحادث، وهذا ما يشير إلى احتمالية وجود تشابهات بين الفيلم والمسلسل أكثر من مجرد الفكرة بل في الأحداث والمواقف أيضا.
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF