بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 يوليو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الفضيحة بجلاجل.. يا وزير الإسكان!!

804 مشاهدة

28 ابريل 2018
كتب : عاصم حنفي



فتح عينك تاكل لحمة.. وخدعوك فقالوا حار جاف صيفًا والحقيقة أنه حار نار صيفًا.. دافئ موحل شتاء وربيعًا.. والمطر عندنا موسم للوحل والغرق وانهيار الطرق وتعطل المترو.. وقد انكشفت خدعة البنية التحتية فى القاهرة الجديدة.. وكأنها مدينة مبنية من الكرتون والقش.. تمامًا كالمدن السينمائية اللامعة.. مجرد مظهر براق.. وحاجة كده لزوم التصوير وفركش!!

والحمد لله.. كنت على وشك الوقوع فى غلطة العمر.. ببيع ما ورائى واستدانة ما أمامى من أجل شراء شقة واسعة فى المدن الجديدة.. لولا التردد فى المسألة.. ولولا ستر ربنا لكنت الآن من النادمين..!
هطلت الأمطار ساعة كاملة.. لكنها كانت ساعة الفضيحة.. وقد انكشف الجهاز الإدارى للقاهرة الجديدة.. كما انكشفت أجهزة المحليات كلها والتى لا تعرف حاجة اسمها الطوارئ.. كما لم تعرف الصيانة.. وطريق العين السخنة الجديد والعالمى تحول إلى بركة عائمة تنافس فينسيا شخصيًا.. وقد علقت السيارات بركابها سبع وثمانى ساعات.. وفى القاهرة اختفى سائقو التاكسى الأنذال.. اختفوا بفعل فاعل.. ومن صمد وراعى ربنا احترف لعبة المساومة، وقد استغنوا عن العداد تمامًا!!
الأمطار حالة طارئة طبعًا.. واستثنائية.. لكنها ليست مفاجئة والأرصاد الجوية حذرتنا.. لكننا تعاملنا ببركة دعاء الوالدين.. ولم نتعامل كما يفعل الخواجة.
وفى بلاد الخواجات.. عندما يتعرضون لكارثة طبيعية.. كالزلزال أو الانهيار الجليدى.. أو حرائق الغابات.. أو الأمطار والسيول.. يشكلون غرفة عمليات خاصة للتعامل مع الكارثة.. يكلفون بها أحد الوزراء اسمه وزير الأزمة.. وله صلاحيات رئيس الدولة.. ومهمة الوزير الأساسية هى تجاوز الكارثة بأقل الخسائر وبأسرع وقت.. وجميع أجهزة الدولة تخضع لأوامر وتعليمات الوزير الاستثنائى.. وهناك لا يدفنون الرؤوس فى الرمال.. كما حدث عندنا.. وقد تجاهلت الأخبار تفاصيل الأزمة.. وكأنها عيب أو فضيحة.. وربما كانت الفضيحة الحقيقية هى فى تجاهلنا ما حدث.. والمدن الجديدة «باشت» بفعل المطر.. و«باش» معها مليارات الاستثمارات والفلوس الكثيرة.. سواء كانت فلوس الدولة.. أو فلوس المواطنين وقد دفعوا تحويشة العمر فى الشقق والفيلات المخصوصة فى تلك المدن الجديدة.
حاجة غريبة يا أخى.. ولا تعرف من المسئول بالضبط.. وكيف تسلمنا هذه المدن من المقاول أو المقاولين.. وما هو دور وزارة الإسكان والمجتمعات الجديدة بالضبط.. هى أغرب وزارة فى التاريخ المصرى المعاصر وغير المعاصر.. وزارة مهولة ضخمة ولا تعرف دورها بالضبط.. فهل يقتصر دورها على الترويج والدعاية للمدن الجديدة.. دون الحساب والمراقبة.. ودون العقاب إذا لزم الأمر.. وكيف تبيع الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان.. العقارات والفيلات والأحياء الكاملة لمواطنين.. دفعوا فيها عرق السنين.. ثم هكذا تنهار بفعل المياه التى استمرت ساعة واحدة لم تزد؟!
إن وزارة الإسكان هى المسئولة عن الارتفاع العشوائى فى أسعار العقارات  بفضل حملات الترويج التى تتبناها فى المدن الجديدة.. وسعر المتر قفز بفضلها من ألفين وثلاثة آلاف جنيه.. إلى عشرة واثنى عشر ألف جنيه.. ولا تعرف من العبقرى الذى مد شبكة الطرق.. دون أن يمد معها شبكة لصرف مياه الأمطار.. مع أن سنة أولى طرق أن تبنى شبكة صرف على جانبى الطريق.. كما فعل جدى وجدك عندما أسس مدينة القاهرة.
وهل معقول أن تمد عشرات الكيلو مترات من الطرق دون وجود بلاعة واحدة للصرف.. وإذا كان الوزير مسئولا.. فأين المهندسون الذين أشرفوا والذين نفذوا والذين تسلموا؟!
ومن يحاكم ومن يحاسب الشركات التى أقامت ونفذت مشروعات البنية التحتية فى المدن والطرقات الجديدة.. لأن ما تم هناك هو فضيحة حقيقية تستوجب الحساب والمساءلة.
أما السيد وزير الإسكان..  وقد كان مرشحًا للترقى واحتلال مواقع حيوية وحساسة فى التغيير الوزارى القادم.. فنقول له هارد لك خيرها فى غيرها.. وقد أثبت لنا أنك مجرد وزير على قد الحال.. ولا ترقى أبدًا لمستوى المنصب المأمول!! 


بقلم رئيس التحرير

الداعية والنساء!
  من مواجهة الإلحاد بالجنس .. إلي زواج الفنانات! فى غضون العام 1903م، طبّقت شهرة الرجل الآفاق؛ إذ وصلت «شهرته»..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
دكتوراه فى الفساد!
اسامة سلامة
صحيفة تحت الحصار
د. فاطمة سيد أحمد
«الصلاة».. و«السلام»!
وائل لطفى
دعاة وفنانات!
عبدالعزيز خريبط
مصر التى فى خاطرى
د. مني حلمي
إنكار ما هو معلوم من المواطنة.. بالضرورة!
حسين معوض
تكلفـة الرشـوة: 90 مليـــار جنيه سنويًا!
مدحت بشاي
هل ماتت الكوميديا؟!
مصطفي عمار
كيف تصبح أسطورة أو على الأقل رقم واحد؟!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF