بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

22 مايو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

سامح الصريطى: الدورة الأولى للفخرانى بالإجماع

245 مشاهدة

28 ابريل 2018
كتب : هبة محمد علي



منذ أيام، أعلن الفنان «سامح الصريطى» تدشين ملتقى القاهرة الدولى الأول للمسرح الجامعى، والذى ستقام دورته الأولى باسم الفنان يحيى الفخرانى فى الأول من أكتوبر القادم، ورغم أهمية الفكرة، حيث تمتلك مسارح الجامعات طاقات إبداعية كبيرة، كانت ولاتزال، منفذا للفنانين الموهوبين، فإن الفكرة فى حد ذاتها ليست جديدة، حيث أُسدلت الستار الأسبوع الماضى على الدورة الثالثة من مهرجان نجوم المسرح الجامعى بمركز الإبداع الفنى التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، والذى فاز بجائزته الأولى عرض «كلهم أبنائى» لكلية هندسة جامعة عين شمس.
«روزاليوسف» التقت الفنان «سامح الصريطى» رئيس الملتقى، فى محاولة لفهم الفكرة، والأسباب التى دعته لتدشينه فى هذا التوقيت بالتحديد، والآلية التى سيتم على أساسها اختيار العروض المسرحية التى ستشارك ضمن مسابقة الملتقى، ولا سيما الدولية منها، فكان الحوار التالى:
 ما هى فكرة تدشين مهرجان للمسرح الجامعى، رغم قيام الدكتور «خالد جلال» برئاسة مهرجان يحمل نفس الفكرة؟
- الملتقى يختلف تمامًا عن أى مهرجان مسرحى يقام حاليًا فى مصر، فهو ليس مهرجانًا محليًا، حيث يهدف فى الأساس إلى وضع مصر على خارطة المهرجانات الدولية للمسرح الجامعى وتبادل الخبرات الفنية، مع دول العالم، من خلال  إقامة  مسابقة تشترك بها فرق  المسرح الجامعى، سواء فى مصر أو خارجها، بالإضافة إلى إقامة ورش تدريبية يحاضر فيها أساتذة المسرح من أكثر من دولة، وقد اشترطنا ضمن بنود الاشتراك أن يتم عرض تلك المسرحيات مرتين، واحدة على خشبة مسرح وزارة الشباب بصفتها الراعى الأول للملتقى، وهو العرض الرسمى ضمن المسابقة،  والثانية فى واحدة  من مسارح جامعات المحافظات المتعاونة معنا، وقد استغرقت الفكرة أكثر من عام ونصف العام، من أجل أن تتضح معالمها.
 وما  هى تلك الجامعات؟
- جامعة المنوفية، وجامعة بنى سويف، ونأمل أن نتمكن قبل حلول شهر أكتوبر من اكتساب ثقة باقى الجامعات، لنتمكن من إقامة عروض مسرحية عالمية فى كل محافظات مصر، حيث خاطبنا وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات بهذا الصدد، وقدموا لنا يد العون.
 لكن ما هى الآلية التى سيتم على أساسها اختيار العروض، وكيف سيصل المهرجان  إلى الفرق المسرحية خارج مصر؟
- حتى الآن نعتمد على موقعنا الإلكترونى، الذى وضعنا عليه استمارة الاشتراك، الشروط التى يجب توافرها فى العرض، وقد جاءتنا عروض من العديد من الدول العربية، مثل السعودية، وتونس، والجزائر، والأردن، ولبنان، وفلسطين، كما  جاءنا عرض من إحدى الجامعات فى فرنسا، بالإضافة إلى العروض المحلية، وبعد غلق باب التقديم، ستقوم لجنة مشاهدة  باختيار العروض التى ستشارك فى المسابقة.
 لكن لماذا لا توجد جهة ممثلة من وزارة الثقافة ترعى المهرجان، مثل وزارة الشباب، ووزارة التعليم العالى؟
- لأن فكرة المهرجان ولدت فى وقت الوزير السابق، حيث لم تكن وزارة الثقافة تقوم بدورها الأساسى المنوطة بتقديمه، لذلك لم نطرق بابها لعلمنا مسبقًا بعدم جدوى ذلك فى ذلك الحين، لكن الآن مع وجود الدكتورة «إيناس عبدالدايم» على رأس الوزارة، أعتقد بأن الوضع سيختلف فى الأيام المقبلة.
 اخترت إهداء الدورة الأولى لاسم الفنان «يحيى الفخرانى»، والذى رغم إسهاماته المسرحية العظيمة فإن العديد من الفنانين الآخرين كانت إسهاماتهم أبرز على المسرح، وكانت عروضهم المسرحية تستمر لسنوات، وتشكل علامات مسرحية بارزة... فما سبب اختيار الاسم؟
- الفنان «يحيى الفخرانى» فنان مسرحى منذ أن كان طالبًا، وأذكر أننى رئيس اللجنة الفنية العليا بجامعة عين شمس فى الوقت الذى حصل فيه على المركز الأول فى مسابقة التمثيل عن فريق كلية الطب، وظلت هذه الشهادة معلقة على جدران عيادته لسنوات، وبعيدًا عن الموسم الرمضانى الذى ينتظره فيه جمهوره بشغف، لايزال الفخرانى يخلص للمسرح حتى الآن، حيث يقف على خشبة المسرح كل عامين تقريبًا ليقدم عرضًا مهمًا يليق باسمه، أما السبب الأهم فهو أنه عليه إجماع شعبى حقيقى، ولا أحد يختلف عليه أو على موهبته. 


بقلم رئيس التحرير

الانتصار «المصرى» لأهالى «غزة»
ستظل «القاهرة» هى قلب العروبة النابض، وإن كره الكارهون.. وستظل تحركاتها داخل «المحيط العربى» ضميرًا حيًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
متى ينتهى مسلسل أموال الدولة المنهوبة؟!
اسامة سلامة
ثلاث مناسبات قبطية.. ومصرية أيضا
جمال طايع
رمضان وأيامه !
هناء فتحى
التحالف البريطانى الأمريكى فى ليلة زفاف هارى
وائل لطفى
رسائل مؤتمر الشباب
د. مني حلمي
المليارات المهدرة من أجل الجنس المصطنع

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF