بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

17 يوليو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

السماح بـ«مسلسلات رمضان» فى رقبة من؟

322 مشاهدة

5 مايو 2018
كتب : هدي منصور



فى الوقت الذى أصدرت فيه لجنة الدراما بيانا يحمل مجموعة من المعايير أو ما يفضلون أن يطلقوا عليه توصيات للأسلوب والشكل الذى تظهر عليه الأعمال الدرامية، وأيضا بعد قرار الهيئة الوطنية للإعلام، وتمثلها لجنة الدراما، بفرض غرامات مادية على القنوات التى تعرض مسلسلات بها ألفاظ أو مشاهد خادشة للحياء.. كان لا بد من معرفة ما هو دور الرقابة بالتحديد وهى المنوط بها السماح أو منع عرض أى عمل فنى وفقا للقانون وليس لأهواء شخصية لحفنة ممن يطلق عليهم نخبة، من هنا سألنا رئيس الرقابة على المصنفات الفنية: هل كان للجنة الدراما أى دور أو تدخلت بأى شكل فى تقييم الأعمال الدرامية والخاصة بالعرض فى رمضان هذا العام فكانت إجابته حاسمة ومن جملة واحدة: «لجنة الدراما ليس لها علاقة بأى شىء».

وبالتوجه إلى مبنى الرقابة على المصنفات الفنية، للاقتراب أكثر مما يحدث وإظهار الصورة كاملة، كان الرقباء قد بدأوا فى الاستعداد لمشاهدة الحلقات التليفزيوينة الخاصة بمسلسلات هذا العام بداية من يوم الأربعاء 2 مايو.. وبالحديث مع رئيس الرقابة «خالد عبدالجليل»، علمنا أن التصنيف العمرى الذى وضع لكل مسلسل ما زال مبدئيا حيث إنه تصنيف على السيناريو فقط ولا بد من مشاهدة المادة المصورة حتى يتم تثبيت هذا التصنيف أو تغييره لتصنيف أعلى.
ومن هنا رفض الإدلاء بأية معلومات حول أسماء المسلسلات، نظرا لعدم استقرار تصنيفها بعد، مؤكدا احتمالية حدوث أي تغيرات من شأنها أن ترفع التصنيف لآخر أعلى. وقام بإعطائنا معلومات مبدئية عن أعداد الأعمال التى تقدمت وتصنيفها، وذلك وفقا للقرارات التى صاحبت النصوص التى عرضت على الرقابة. ومن هنا فقد تم تحديد (8) أعمال للعرض العام بدون تصنيف، (14) عملا فوق 12 عاما و(7) أعمال فوق 16 عاما. ولا توجد أى أعمال حتى الآن تصنف فوق 18 عاما.
الغريب أنه حتى الآن ونحن يفصلنا عن شهر رمضان أيام معدودة وبعض الأعمال قد عرضت ملصقاتها الدعائية على أساس عرضها فى شهر رمضان، إلا أن نصوصها لم تذهب ولم تعرض على الرقابة بعد، مثل مسلسل «المعجزة» أو «مليكة» وهو البطولة الأولى لـ«دينا الشربينى».. وأيضا لم تصل الحلقات الكاملة لمسلسل «عزمى وأشجان» للرقابة فقط وصل 15 حلقة.. المسلسل من بطولة «إيمى سمير غانم» و«حسن الرداد» وإخراج «إسلام خيرى».
بوادر المعركة في الرقابة ولجنة الدراما بدأت بعد البيان الذى صدر عن اللجنة مساء الأربعاء الماضى، وما زال صناع المسلسلات حتى هذه اللحظة ملتزمين بالجهة القانونية المنوط بها إصدار تصريحات العرض وهى الرقابة.. وإن كان بيان اللجنة يجعلنا نتوقع أن يحدث اشتباك قريبا بين الجهتين، على الرغم من أن أعضاء اللجنة أكدوا أنهم لن يتعاملوا مع صناع الأعمال وإنما مع القنوات.>
 


بقلم رئيس التحرير

الداعية والنساء!
  من مواجهة الإلحاد بالجنس .. إلي زواج الفنانات! فى غضون العام 1903م، طبّقت شهرة الرجل الآفاق؛ إذ وصلت «شهرته»..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
دكتوراه فى الفساد!
اسامة سلامة
صحيفة تحت الحصار
د. فاطمة سيد أحمد
«الصلاة».. و«السلام»!
وائل لطفى
دعاة وفنانات!
عبدالعزيز خريبط
مصر التى فى خاطرى
د. مني حلمي
إنكار ما هو معلوم من المواطنة.. بالضرورة!
حسين معوض
تكلفـة الرشـوة: 90 مليـــار جنيه سنويًا!
مدحت بشاي
هل ماتت الكوميديا؟!
مصطفي عمار
كيف تصبح أسطورة أو على الأقل رقم واحد؟!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF