بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 مايو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أضخم 5 اكتشافات نفطية لـ «إينى» فى 3 سنوات

157 مشاهدة

5 مايو 2018



شهدت الثلاث سنوات الأخيرة، عدة اكتشافات نفطية فى مصر، كان فى مقدمتها الاكتشافات التى أعلنت عنها شركة «إينى الإيطالية» فى مناطق الامتياز الخاصة بالشركة فى العديد من المناطق كان آخرها ما أعلنته الشركة الخميس الماضى عن بدء الإنتاج من أحد آبار منطقة جنوب غرب مليحة فى الصحراء الغربية بمعدل 2300 برميل يوميا من النفط الخفيف.
وكانت «إينى» اكتشفت حقل «ظُهر» العملاق للغاز فى 2015، الذى يحتوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، حيث يعد أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى على مستوى العالم.
الكشف الجديد الذى أعلن عنه الخميس يبعد حوالى 130 كيلو مترًا شمال واحة سيوة، وأن الاكتشاف تحقق بعد حفر البئر الاستكشافى الأول «إس دبليو إم-  إيه 2 إكس» على عمق 5100 متر، فى الطبقات الجيولوجية العميقة فى حوض فاغور بمعدل اختبار إنتاج أولى 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32، بالإضافة إلى حوالى 400 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب.
من جانبه، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن النتائج الإيجابية التى تحققت من قبل فى منطقة الصحراء الغربية تبشر باحتمالات واعدة فى الفترة المقبلة باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الجديدة واختبار طبقات فى تراكيب جيولوجية أكثر عمقاً.
وأشار الوزير إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف خاصة مع وجود التسهيلات والبنية الأساسية المتاحة فى المنطقة مع انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام المنتج.
ومن أبرز الاكتشافات التى توصلت إليها شركة «إينى» خلال الثلاث سنوات الماضية، حقل نورس الذى أعلنت عنه الشركة فى يونيو 2016، بالشراكة مع شركة «بريتش بتروليم» البريطانية، والذى يقع فى جنوب غرب بلطيم فى مياه الدلتا.
ويقع حقل نورس على بعد 12 كيلومترا من الساحل بعمق 25 مترا تحت الماء، ويصل إنتاجه لـ  900 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
كما حققت الشركة اكتشافًا أعلن عنه فى 20 يوليو 2016، عن الغاز تصل احتياطياته إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات فى منطقة الدلتا فى مصر، فضلا على الكشف البترولى بمنطقة غرب مليحة، على عمق 4175، فيما يبلغ إنتاجه 2100 برميل زيت يوميًا.


بقلم رئيس التحرير

الانتصار «المصرى» لأهالى «غزة»
ستظل «القاهرة» هى قلب العروبة النابض، وإن كره الكارهون.. وستظل تحركاتها داخل «المحيط العربى» ضميرًا حيًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
متى ينتهى مسلسل أموال الدولة المنهوبة؟!
اسامة سلامة
ثلاث مناسبات قبطية.. ومصرية أيضا
جمال طايع
رمضان وأيامه !
هناء فتحى
التحالف البريطانى الأمريكى فى ليلة زفاف هارى
وائل لطفى
رسائل مؤتمر الشباب
د. مني حلمي
المليارات المهدرة من أجل الجنس المصطنع

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF