بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

14 ديسمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

جمال العدل: سنعرض «أرض النفاق» على 9 فضائيات.. واسألوا «ON TV» لماذا منعوه!

464 مشاهدة

12 مايو 2018
كتب : أحمد قاسم



قبل ساعات من نشر هذا الحوار فوجئت الجماهير العربية بتغريدة من الحساب الرسمى للنجم «محمد هنيدي» يقول فيها: «آسف يا جماعة أنكم مش هتقدروا تشوفوا مسلسلى «أرض النفاق» لأسباب لا يعلمها أحد إلا قناة أون تى فى.. كنت فرحان جدًا بدعم الجمهور للمسلسل، بس واضح أن القناة كان ليها رأى تانى ومش عارف هكمل تصوير ولا لأ. ما أعرفش هنشوف بعض فى أعمال قريبة ولا لأ.. لله الأمر من قبل ومن بعد وأشوفكم على خير»..
 على مدار الأسبوع الماضى لم يكن لأهل الفن والإعلام حديثٌ سوى الأزمة «الغريبة» التى اندلعت بعد تصريحات الرئيس التنفيذى لهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودى «داود الشريان»، بأن إدارة قناة «sbc» السعودية الناشئة قررت استبعاد أحد المسلسلات المصرية من البرنامج الرمضانى لديها، تاركًا بذلك تكهنات المصريين تتجه إلى مسلسل «أرض النفاق» الذى سيشهد أول بطولة تليفزيونية لـ«إبراهيم عيسى».

هذه التكهنات أصبحت فى حُكم الحقيقة حينما نقلت قناة «العربية» السعودية عن مصادر قولها إن المسلسل سيُعرض فى السعودية بنسخة مختلفة عن تلك التى ستُعرض فى مصر، وعادت التكهنات مرّة أخرى لتقول إن «العدل جروب» ستحذف جميع مشاهد «عيسى» وتستبدلها بممثل آخر هو «هشام سليم» أو الفنان الكويتى «داود حسين».
من منطلق «وضع النقاط على الحروف» حاورت «روز اليوسف» المنتج «جمال العدل» للمزيد من التوضيح حول كل الأمور التى نشرت مؤخراً.
 لماذا منع مسلسل «أرض النفاق» فى تلك اللحظات الأخيرة؟
- لا توجد عندى أسباب، هذه إرادة قناة، السبب عند on tv لقد أرسلت لهم المسلسل وهم قرروا ألا يعرضوه، تلك أسباب تعود إليهم وأنا لا أعلمها مثلكم والله أعلم لماذا فعلوا ذلك.
 وهل فعلا لن يعرض المسلسل عامة كما كتب «هنيدي»؟
- «هنيدى» يقصد أنه لن يعرض على  ON لكنه سيعرض على التليفزيون السعودى وعمان والمغرب وتونس وشاهد فهناك حوالى 9 محطات فضائية سوف تعرض المسلسل.
 ما حقيقة الأزمة التى حدثت مع السعودية؟
- ليست هناك أزمة من الأساس، وإن كانت هناك مشكلة فسببها وسائل الإعلام، بالنسبة لى كمنتج فقد أديت دورى كما يملى علىّ ضميرى المهنى، أرسلت إليهم «أرض النفاق» وفى المقابل حصلتُ منهم على حق عرضه وأنا أعرف أنهم سيحذفون مشاهد «إبراهيم عيسى»، وهو يعرف ذلك أيضًا.
 إذن فصحيح أن المسلسل سيُعرض بنستخين؟
- نعم، فالنسخة الأولى ستعرض فى مصر والمغرب والأردن وتونس وباقى الدول العربية، والثانية ستنحصر على المُشاهد السعودى فقط. «العدل جروب» رأت أنه من الأفضل أن يشاهد الجمهور السعودى المسلسل وقد حذف منه دور مهم مثل دور «عيسى»، لذلك قررت الشركة أن تعيد تصوير تلك المشاهد بممثل آخر، ولو أن هذا الدور كان غير مهمّا لما فعلت الشركة شيئا.
 هل هذا الممثل هو «هشام سليم»؟
- غير صحيح. جميع الأقاويل التى زعمت أن النسخة السعودية ستتضمن «سليم» غير صحيحة وما نشرته صحيفة «الأهرام» حول أن «سليم» سينقذ الشرط الجزائئ لعقد شراء المسلسل ليس صحيحًا أيضًا، وبعيدًا عن ذلك، فإن الممثل الجديد لن يقوم بأداء دور «عيسى» كاملاً لضيق الوقت، ولكنه سيؤدى فقد المشاهد التى تناسب السياق الدرامى، ولم نستقر على أحد إلى الآن.
 مَن صاحب هذا القرار؟
- «العدل جروب» فقط. لم يطلب أحد منا عرض نسخة خاصة للسعودية، بل قررنا نحن ذلك طواعية وعلى نفقتنا الخاصة، وكل هذا من منطلق ضميرنا المهنى وحتى لا يشعر المشاهد السعودى بأن المسلسل ناقص، فلو قمنا بحذف مشاهد «عيسى» من نُسخ المسلسل التى ستعرض على جميع القنوات الفضائية فى الوطن العربى لصحّت المزاعم حول أن قرار إعادة تصوير مشاهد «عيسى» فى السعودية جاء من طرفٍ آخر، نحن لم يكن أمامنا سوى خيارين، إمّا عرض المسلسل فى السعودية دون مشاهد «عيسى»، وإمّا إعادة تصوير تلك المشاهد ولكن بممثل آخر نختاره نحن.
 وهل ترى أن قرار السعوديين بحذف مشاهد «عيسى» تحكّمٌ من جانبهم؟
- لا، فإن هذا يسرى على جميع القنوات التليفزيونة المصرية منها قبل العربية، فلكل بلدٍ رقابته الخاصة به، طبيعى جدّا أن تعمد القناة إلى حذف مشاهد من أعمال اشترت حقوق عرضها، والقنوات السعودية ليست استثناءً من تلك القاعدة، وفى حالة «إبراهيم عيسى» فمواقفه تجاه السعودية معروفة منذ زمن، وجميع المآخذ التى أخذها «عيسى» على المملكة، كالحركة الوهابية وقيادة المرأة للسيارات، لم تعد موجودة الآن.
 إذن فقرار الجانب السعودى ليس سابقة؟
- بالطبع، فلطالما عكف السعوديون على حذف مشاهد من المسلسلات التى تُعرض عليهم، وأذكر أنهم عرضوا 6 ساعات فقط من مسلسل مدته 20 ساعة، وكانت الأمور تسير بشكل طبيعى جدّا.
 وما هو موقف «إبراهيم عيسى»؟
- إنه يوافقنى الرأى لكنه تأثر للغاية وشعر بضيق لأنه يرى أنه تسبب لى ولأسرة المسلسل بأزمة شديدة، لكنى مع ذلك واسيته، وفى الواقع، وبعيدًا عن علاقة الصداقة القوية التى تربطنى به منذ سنين عديدة، إلا أنى قد تفاجأت بدوره فى المسلسل، إنه ممثل رائع وسيكون مفاجأة رمضان بلا شك.
 برأيك هل سنرى تعاونًا أقوى بين الدراما المصرية والسعودية؟
- بالتأكيد. فإن ذلك من مصلحتنا كدراما مصرية، يجب أن نتماشى مع قرارات مثل تلك، فالسعودية ستقتحم مجال الدراما التليفزيونية بقوة خلال الفترة المقبلة، المسألة ببساطة مسألة عرض وطلب، وأنا شخصيّا أتعامل مع دبى منذ عشرين عامًا وأحترم جميع قرارات الإماراتيين فى التعامل مع المسلسل الذين يعرضوه هناك، وأذكر أنهم رفضوا عرض مسلسل «الداعية» بدعوى أنه مسلسل دينى، رُغم أنه لم يكن كذلك، وعندما لاقَى نجاحًا شديدًا طلبوه منّى مجددًا لكنّى رفضت، ومع ذلك لا نزال نتعامل مع بعضنا حتى الآن.
 ضجة ثانية انطلقت هذا الأسبوع حول «العدل جروب» بسبب اختيار «فضل شاكر» لغناء تيتر مسلسل آخر من إنتاجكم وهو «لدينا أقوال أخرى».. ما تعليقك؟
- طبعًا الأغنية عاملة رد فعل عبقرى ما بين مؤيد ومعارض، والمعارضون قليلون لكنْ كلهم لبنانيون، وإحنا «زعلانين علشانهم» أكيد، لأننا لم نكن ندرك وضع «فضل شاكر» بالضبط ولم نكن نعلم أنه لا يزال مطلوبًا، لقد كنا متصورين أن موقفه منتهى.. ومن هنا قررنا استبعاده وسوف يعرض تيتر المسلسل بدون غناء.. فنحن ندرك بالتأكيد أن الفن يوحد الشعوب ولكن لا نريد أبدًا أن يحدث بيننا وبين أى أحد مواقف عدائية، خصوصًا أننا لا نريد ولا نقصد ذلك.. وآخر شىء ممكن أن نتعرض له هو المزايدة على مواقفنا، ففى العام الماضى وهذه واقعة لم أحكها من قبل قام أحد السماسرة ببيع مسلسلاتنا لقناة قطرية وعندما علمت قمت باستردادها ورفضت تماما أن تعرض أعمالنا على قناة دولة لنا منها موقف معادٍ. 


بقلم رئيس التحرير

شيوخ وجواسيس أيضًا!
تقول الأسطورة الإغريقية؛ إن «ميديا» هامت عشقًا بأحد خصوم بلادها (جاسون).. ثُمَّ كان أن باعته أباها، وسلّمته [سرّ بلاد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
لن تقتلوا فينا الأمل
اسامة سلامة
بورصة فستان رانيا يوسف
د. فاطمة سيد أحمد
«إيديكس» منصة للخبرات العسكرية.. ولكن
طارق مرسي
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
عاطف بشاى
ثورة دينية من أجل التنوير
د. حسين عبد البصير
ألغاز موت ملوك الفراعنة!
حسين معوض
مفاتيح مدن الجيل الرابع
مصطفي عمار
هل يرفض نجوم الدراما رد الجميل للتليفزيون المصرى؟!
د. مني حلمي
السجادة الحمراء للممثلات.. والبلاط العارى للكاتبات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF