بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«قلعة الفراعنة».. فى بلاد الثلج والفودكا!

1194 مشاهدة

12 مايو 2018



من موسكو: هانى دانيال

أيام قليلة باتت تفصلنا عن انطلاق العرس الكروى الأكبر فى العالم، والذى تتطلع إليه بشغف قلوب وعقول الملايين من مشجعى الساحرة المستديرة حول العالم.. فى 14 يونيو المقبل تتجه أنظار العالم بأسره إلى العاصمة الروسية موسكو التى تستضيف فعاليات افتتاح بطولة كأس العالم فى نسختها الـ21.
ملايين من المصريين يتطلعون لأن يحقق المنتخب الوطنى نتائج ترضى طموحهم بعد انقطاع عن المسابقة استمر 28 عاما، وبحجم الأمانى تأتى الرغبة فى التعرف على الأجواء التى تقام فيها البطولة وهو ما رصدناه فى جولة داخل مقار إقامة المنتخبات العربية المشاركة فى البطولة.
بعد استضافة كأس القارات صيف العام الماضى، أصبحت روسيا الآن على استعداد لاستضافة كأس العالم، واختارت اللجنة المنظمة للبطولة 11 مدينة مضيفة لتكون أماكن مباريات المونديال هى: «موسكو وسانت بطرسبورج وسوتشى وكازان وسارانسك وكالينينجراد وفولغوجراد وروستوف على نهر الدون ونيجنى نوفجورود ويكاترينبرج وسامارا». وستقام المباريات بين 14 يونيو و15 يوليو فى 12 ملعبا داخل المدن الـ 11.
الإقامة والتنقلات
استفادت موسكو من تجربة استضافة كأس القارات واعتبرتها بروفة لاستضافة الحدث الأكبر عالميا وبدأت الاستعدادات من المطارات الروسية، وبمجرد النزول من الطائرة، تخصص السلطات الروسية ممرات خاصة للقادمين لمتابعة فعاليات كأس العالم.
لحامل «بطاقة المشجع FAN ID» ممرات خاصة، تسمح له بدخول موسكو بشكل أسرع وأسهل، وهذه البطاقة تم تصميمها لتكون كجواز سفر صغير مدون عليه بيانات المشجع، وكل من اشترى تذاكر وتم تسجيل بياناته على قاعدة الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» حصل على هذه البطاقة، وتسمح له بدخول روسيا بدون تأشيرة، واستخدام وسائل المواصلات داخل المدن المستضيفة مجانا، ويقوم الموظفون بالجوازات بالتأكد من سلامة البيانات الموجوة على البطاقة ومقارنتها بالمعلومات المسجلة على أجهزة الكمبيوتر.
يعتبر بطء تعامل الموظفين مع المشجعين أمرا متوقعا، وهو ما حدث إبان تنظيم موسكو لفعاليات قرعة كأس العالم فى ديسمبر الماضى،  حيث يتشكك أفراد الجوازات فى وثائق الشباب القادمين إلى روسيا، علاوة على عدم تدريبهم بالشكل الكامل على التعامل مع هذا العدد الهائل القادم للمونديال.
من المطارات هناك أتوبيسات لنقل المشجعين إلى مختلف المحطات داخل العاصمة الروسية موسكو، ولكن الوسيلة الأسرع هى القطار، وهناك قطارات مخصصة لنقل الركاب من المطار إلى محطة كيفسكايا، وهى المحطة الرئيسية فى موسكو وتعد من أجمل محطات العالم لما تضمه من رسومات وتصميم رائع، ومنها يمكن التنقل إلى المدن الأخرى،  بل إلى خارج روسيا أيضا لمن يملك تأشيرات إلى أوكرانيا والتشيك وبلغاريا، أو إلى داخل شبكة مترو الأنفاق بموسكو.
يقطع القطار من المطار إلى المحطة الرئيسية رحلة مدتها حوالى 30 دقيقة، والتذكرة قيمتها 500 روبل روسى،  أى حوالى 10 دولارات، ويمكن الدفع بالعملة الروسية أو بالكروت الإلكترونية.
ومن المحطة الرئيسية يمكن للمشجع الانتقال إلى أماكن الإقامة التى قام بحجزها، وتذكرة المترو 55 روبل روسيا أى أقل من دولار، وهى تستخدم لمرة واحدة، ويمكن للمشجع شراء تذكرة لأكثر من رحلة، حيث يمكن شراء تذكرة لرحلتين بقيمة 110 روبل، أو ثلاث رحلات بـ 165 روبل روسيا وهكذا.
يواجه مشجعو المونديال غالبا عائق اللغة، فأغلب الروس لا يعرفون اللغة الإنجليزية، وأغلب المحطات واللافتات مكتوبة باللغة الروسية فقط، ولكن يمكن التغلب على هذا الأمر عبر شراء شريحة خط روسى مزود بالإنترنت يمكن من خلاله الاعتماد على Google Map، وتتراوح أسعار خطوط المحمول من 350 روبل وحتى 600 روبل، حسب الباقات المتاحة من شركات الاتصالات.
تحصل الفنادق على رسوم إضافية مقابل تسجيل الإقامة تتفاوت قيمتها من فندق لآخر، وإن كانت فى حدود 100 روبل فى الليلة، وبموجب تذاكر المباريات يسمح للمشجع حجز قطارات مخصصة للمشجعين للتنقل بين المدن المستضيفة مجانا، ويمكن حجز تذاكر القطارات قبل السفر إلى روسيا بموجب رقم التذكرة والبيانات الخاصة بالمشجع، أو من خلال أماكن مخصصة فى محطات القطارات الرئيسية بالمدن التى ستقام بها مباريات البطولة.
المنتخبات العربية
مسبقا؛ تحددت مقار إقامة المنتخبات المشاركة فى منافسات كأس العالم وملاعب التدريب، وتوزعت المنتخبات على أكثر من مدينة، وكان لموسكو العاصمة وسانت بطرسبرج النصيب الأكبر فى جذب المنتخبات المشاركة، حيث اختارت موسكو كلا من منتخبات ألمانيا، فرنسا، الأرجنيتن، البرتغال، إيران، المكسيك، بيرو وتونس وروسيا الدولة المنظمة.
اختارت سانت بطرسبرج كل من منتخبات السعودية، إنجلترا، كوستاريكا، كوريا الجنوبية، واختار المنتخب المغربى الإقامة فى مدينة «فورونيج» وهى بعيدة عن المدن التى تحتض المباريات الخاصة به بحوالى 3 ساعات، بينما اختارت المنتخبات الأخرى أماكن مختلفة بالاتفاق مع اللجنة المنظمة.
ويقيم منتخب مصر فى مدينة جروزنى عاصمة الشيشان، ورغم الانتقادات التى تعرض لها اتحاد الكرة المصرى لكرة القدم بشأن اختيار هذه المدينة، والتى تقع فى منطقة تشهد العديد من انتهاكات حقوق الإنسان والقلاقل السياسية، إلا أن المسئولين فى اتحاد الكرة يرون أن طرح الـ«فيفا» هذه المدينة ضمن المدن المختارة يعد دليلا منه على استعدادها الكافى لاستضافة المنتخب.
يوجد بالعاصمة جروزنى أكبر مسجد فى أوروبا، ويسع لعشرة آلاف شخص، إلا أنها تبعد عن المدن التى ستقام بها مباريات المنتخب المصرى،  حيث تبعد حوالى 2600 كيلو متر عن مدينتى يكاترينبرج وسان بطرسبرج، التى تقام فيهما أول مباراتين للمنتخب، وعن مدينة فولجوجراد بنحو 800 كيلو متر.
تبعد جروزنى عن يكاترينبرج حوالى 2000 كم، كما تبعد عن مدينة سانت بطرسبرج التى تستضيف مباراة مصر وروسيا حوالى 2500 كم، كذلك تبعد عن مدينة فولجوجراد التى تستضيف مباراة مصر مع السعودية حوالى 820 كم، وهو ما سيكون عائقا كبيرا أمام الجمهور المصرى الموجود بروسيا لحضور المباريات ويرغب فى دعم المنتخب المصرى خلال التدريبات وتواجدهم بجروزنى.
يكاترينبرج تستضيف مباراة الافتتاح
أنهت مدينة يكاترينبرج الروسية استعدادها لاستضافة مباريات كأس العالم، حيث من المقرر أن تستضيف المباراة الافتتاحية لمنتخب مصر مع أوراجواى فى إطار منافسات المجموعة الأولى، وتقع المدينة بين أوروبا وآسيا على سفوح جبال الأورال، ويبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، وهى رابع أكبر مدينة فى روسيا من حيث عدد السكان وتعتبر واحدة من 11 مدينة روسية يزيد عدد سكانها على مليون نسمة.
استاد «يكاترينبرج آرينا» الذى ستقام عليه مباراة الافتتاح بين مصر وأوروجواى بالإضافة إلى مباريات فرنسا مع بيرو، اليابان مع السنغال، المكسيك مع السويد، شهد مؤخرا بعض التجديدات، حيث كان الملعب مقراً لأحد أقدم أندية كرة القدم فى البلاد، إف سى أورال، عام 1953، وتم تجديده فى عدد من المناسبات آخرها كأس العالم، كى يسع إلى 35 ألف مشجع، وتم إلحاق مدرجات إضافية به، وسيكون الملعب الوحيد الذى سيمكن للجمهور أن يرى المدينة والملعب فى آن واحد، على أن يتم إزالة هذه المدرجات بعد انتهاء مباريات البطولة.
سانت بطرسبرج وفولجوجراد
سانت بطرسبرج واحدة من أجمل المدن الروسية، وتقام المباريات فى هذه المدينة على استاد «كريستوفسكى» والذى تم تصميمه على شكل مركبة فضائية، ويسع إلى 69 ألف مشجع، وستقام مباراة روسيا ومصر على هذا الملعب 19 يونيو، كما يقام حفل كبير يحييه الفنان المصرى عمرو دياب ليلة المباراة فى نفس المدينة.
وتعد مدينة فولجوجراد من المدن المهمة للمصريين بل السعوديين أيضا، حيث من المقرر استضافة المباراة الثالثة للفراعنة مع السعودية بالدور الأول، وتقع على طول نهر فولجا ويزيد عدد سكانها على مليون نسمة، ويسع الاستاد الذى تقام عليه المباريات إلى 45 ألف مشجع.
مهرجان «فيفا» للمشجعين
على هامش مباريات كأس العالم فى روسيا، خصصت اللجنة المنظمة عددا من المواقع بالمدن المستضيفة ليقام بها مهرجان للمشجعين الروس أو الأجانب، بحيث يمكنه مشاهدة المباريات عبر شاشة عملاقة وسط احتفالات كبيرة مجانا، وهى التجربة التى تكررت من قبل فى مونديال ألمانيا 2006، جنوب أفريقيا 2010، والبرازيل 2014، وتم اختيار أماكن متسعة تسمح بتوافد الآلاف، وتتراوح سعة هذه الأماكن ما بين 15 ألف مشجع وحتى 31 ألف مشجع، وحددت اللجنة المنظمة مكانا مميزا فى كل مدينة، لملاءمة كل الاختيارات.
التميمة
تعنى كلمة زابيفاكا باللغة الروسية «ذلك الذى يُسجل»، وهو اسم مناسب جداً لهذا الذئب الذى يشع مرحاً وسحراً وثقة فى النفس.


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. نيويورك
لمدة 21 دقيقة تقريبًا (تبدأ من الثانية عشرة ظهرًا و18 دقيقة، وتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا و39 دقيقة)؛ كان أن جمعت مكالمة تليفونية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
سقطات «عجينة».. عرض مستمر! !
اسامة سلامة
كنيسة خاتم المرسلين
د. فاطمة سيد أحمد
  الجيش والأحزاب والقانون
طارق مرسي
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
محمد مصطفي أبوشامة
الحكاية كلها رزق
مصطفي عمار
انتهى الدرس يا أحمق!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF