بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

22 ابريل 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

قدر الفول: اليدوى يكسب

1366 مشاهدة

12 مايو 2018



لا يكتمل الصوم إلا بفول على السحور، يزيد من تماسك المعدة ويبعد عنها الجوع.
ويحرص رب الأسرة على شراء مجسم لـ«قدرة الفول» لوضعها على السفرة فى رمضان، خاصة أن صناعة القِدرة لها تاريخ طويل فى مصر، ونستعرض تاريخها بحارة الجيوش أو النحاسين بشارع المعز.
تجولنا فى المعز، فلم نجد سوى ورشتين فقط لصناعة «القِدر» يدويّا، خصوصًا أنها تحولت إلى صناعة جاهزة فى ورش ومصانع الخراطة.
فى حارة الجيوش يجلس أبو أيمن شحاتة، الرجل صاحب الـ75 عامًا، فى ورشته الصغيرة التى يعتبرها عالمه الكبير ومصدر رزقه الوحيد، ليصنع قدرة الفول يدويّا، وهى هوايته التى يمارسها منذ أكثر من 50 عامًا.
شحاتة أقدم شخص يعمل بمهنة تصنيع قِدرة الفول يدويّا، يقول لـ«روزاليوسف»: «الصناعة اليدوية مهنتى ومهنة أجدادى، ومنذ الصغر شربت منهم الحرفة، وسرت على نهجهم وهو صناعة قدر الفول يدويّا دون استخدام إمكانيات كما يحدث الآن.
وأضاف: «قديمًا كانت الصناعة من النحاس، لكن مع ارتفاع أسعار النحاس أصبحت الصناعة تعتمد كليّا على الألومنيوم، ولا أحد يشترى القدرة المُصنعة من النحاس سوى الفنادق وأصحاب المطاعم الكبيرة، ومع قرب شهر رمضان يتزايد الطلب على القدرة المُصنعة يدويّا، ويكثر الإقبال علينا من الفنادق والمطاعم لشراء القدرة النحاس، أمّا القدرة الألومنيوم فيشتريها أصحاب مطاعم الفول الصغيرة وعربات الفول البسيطة بالمناطق الشعبية.
وتابع عم شحاتة: «بدأت صناعة القدر من الألومنيوم منذ 20 عامًا، والحقيقة أن تصنيعها أسهل من النحاس الذى يدخل النار عدة مرات، لكن القدرة الألومنيوم تدخل النار مرة واحدة فقط ،حيث إنها كلما زاد عليها الطرْق تسخن وتطرى دون الحاجة للتعرض للنار كثيرًا، وتُلف القدر الألومنيوم والنحاس من القعر فقط ،حيث إنه هو الذى يتعرض للنار بشكل مباشر، ولكن يمكن إصلاحها مرة أخرى.
وعن أحجام قدرة الفول قال إنها تبدأ من 15 سم حتى متر، وتستغرق صناعة القدرة الكبيرة يومين ،والصغيرة من يوم إلى يوم ونصف اليوم.
وأوضح «شحاتة»، أنه ليبدأ فى الصناعة يشترى ألواح النحاس الخام أو الاستانلس أو الألومنيوم، حسب طلب الزبون، ثم بعد ذلك عملية تقطيعها، وبعد ذلك تحديد شكل المطرقة، واستخدام الآلة الأساسية والمساعد القوى وهى «المطرقة»، ونبدأ فى الطرْق والتشكيل حسب طلب الزبون، ثم يتم لفها وتُسخن على النار، ويتم الطرْق عليه حتى نصل للشكل المراد لقدرة الفول.
وعن انقراض صناعة القدور نتيجة ارتفاع سعر المادة الخام، قال إن معظم الناس الآن يشترون القدرة الجاهزة من المصانع لأنها أرخص من المُصنعة يدويّا، وقريبًا تختفى صناعتنا اليدوية، بعد أن كانت مصر وسوريا لهما شهرة عالمية فى هذه الصناعة. 
 


بقلم رئيس التحرير

الدولة القوية.. والتعديلات الدستورية!
الأمر بسيط.. إذا أردت أن تشوه «أمرًا ما» فالصق به ما شئت من الاتهامات.. ليس شرطًا – بالتأكيد - أن يكون لتلك الا..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
خدوا بالكم دى مصر
مفيد فوزي
خواطر فنية
د. مني حلمي
قُبلة بين عاشقين غاب عنها التوهج
هناء فتحى
رقبة جوليان آسانج فى إيد أمينة وهيلارى
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (4) تنظيم حارس للبترول ومناطح للصهيونية
عاطف بشاى
اقلب اليافطة
د. حسين عبد البصير
ليالى «إيزيس وأوزيريس» فى شوارع أمريكا

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF