بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

عيد الموسيقى

727 مشاهدة

16 يونيو 2018
كتب : عاصم حنفي



أول شروط عيد الموسيقى أن يكون مجانيًا.. فتعزف الفرق الموسيقية المختلفة مجانًا فى الحدائق والميادين والشوارع الواسعة.. كل الفرق بلا استثناء.. سواء كانت فرقًا حكومية أو أهلية أو استعراضية.. المهم أن يكون العزف للجمهور فى الشوارع والحدائق مجانًا..

المثير يا أخى أنك ترى الفرق الكلاسيكية وعازفيها المشهورين.. أقصد تلك الفرق  التى لا تظهر سوى فى الأوبرا الملكية بملابسها الاسموكن  السوداء.. والنياشين والأوسمة على الصدور.. وهى تجلس على كراسٍ خشبية رخيصة.. تعزف أجمل مقطوعاتها.. موسيقى بيتهوفن وفاجنر وموزار وتشايكوفسكى.. تعزف بوقار وجدية لجمهور الحديقة بالشورت والشبشب.. لكنه جمهور محترم جاء ليستمع إلى أعظم فرق الكلاسيك التى سعت  إليه داخل الحديقة وبأسعار مجانية من أجل خاطر عيد الموسيقى.. والمثير أنك تجد على بعد أمتار فرقة شعبية متجولة تعزف موسيقى السواحل وقد افترشت الحديقة وهات يا عزف..
 والمهم هى حالة الوجد والانبساط التى تبدو على الجميع.. العازفين والجمهور.. ولم لا.. إنه عيد الموسيقى!
الخواجة يا أخى تخصص تمامًا فى اختراع الأعياد.. من أجل أن تعيش سيادتك حالة من الوجد والفرح والانبساط.. وحتى تأخذ إجازة من الروتين المألوف.. ولاحظ أن معظم أعيادهم فى العطلات الأسبوعية.. وحتى لا يتعطل الشغل والإنتاج..  وصحيح أن الخواجة يخترع الأعياد من أجل خاطر عيونك.. لكنه يكسب ذهبًا من وراء تلك الاحتفالات.. وقد صنع الهدايا التذكارية.. وصنع الورود والألعاب.. ثم لا تنسى أن الشارع ساعتها يتحول إلى سوق تجارية للبيع والشراء والأكل والشرب وتبادل التهانى.. وعيد الموسيقى ومع أنه مناسبة رومانتيكية إلا أن الخواجة يكسب ذهبًا..
 عيد الموسيقى هذا العام فى الأسبوع الأخير من يونيو.. وفرنسا دائمًا هى ضيف الشرف فى الاحتفالات على اعتبار أنها صاحبة الاختراع.. وتحتفل هذا العام بمرور 36 عامًا على أول عيد موسيقى.. فيجتمع المطربون والموسيقيون من جميع أنحاء العالم للاحتفال.. وتعزف جميع أنواع الموسيقى من الكلاسيك للجاز والهيب هوب والراى والراب وموسيقى البوب..
 أول عيد للموسيقى كان فى 21 يونيو 1982.. وصاحب الفكرة والامتياز هو جاك لانج وزير الثقافة الفرنسى وقتها.. وقد اكتشف أن شابًا من كل اثنين يعزف على آلة موسيقية.. بمعنى أن هناك خمسة ملايين عازف فرنسى من الهواة فلماذا لا نعمل على إنزال الناس إلى الشارع.. ويكمل جاك لانج: أن 21 يونيو 1982 هو أكبر لحظة خوف فى حياتى.. لكن لحسن  الحظ تجاوب مليون فرنسى مع شعار «قوموا بعزف الموسيقى».. وكان نجاح المرة الأولى دافعًا لتكرار التجربة.. ليس فى فرنسا وحدها وإنما فى معظم دول العالم.. ولا تنسى أن هناك الآن 170 دولة تحتفل بعيد الموسيقى حول العالم!
 الهدف الحقيقى وراء إطلاق الدعوة لعيد الموسيقى كما قال جاك لانج وزير الثقافة الفرنسى.. هو إحداث تزاوج ما بين الموسيقى الكلاسيك المحافظة.. وبين موسيقى الروك والجاز.. وكان التفكير أن يتم  العزف فى الحدائق العامة..
 وتكاد لا توجد دولة فى العالم لا تحتفل بعيد الموسيقى.. وحتى كوريا الشمالية التى قاطعت الاحتفالات لمدة 20 عامًا، سمحت بإقامته بعد ذلك وبنفس الأفكار.. أن تكون  الموسيقى مجانية وفى الحدائق العامة والشوارع الرئيسية!
 تشعر يا أخى فى عيد الموسيقى أنك فى أحد الموالد الشعبية.. بكل طقوس الموالد التى نعرفها.. إذ يجتمع سكان كل قرية ومدينة منذ الصباح الباكر.. فيأكلون ويشربون ويرقصون.. ويمارسون ألعاب النيشان والسيرك.. والمهم أنه لا تحدث خناقة والكل فى سعادة حقيقية.. والجميع يرقص ويغنى ويحتفل ولا يضايق  الآخر.. أو يتحرش به..
 وكل عيد موسيقى وأنتم بخير!!


بقلم رئيس التحرير

11 سبتمبر وثائق "الوهم الأمريكي" في الحرب علي الإرهاب!
لأن [هنالك دائمًا معلومات أكثر مما ينبغى]، على حد توصيف «ميلت بيردن» (العميل السابق بوكالة الاستخبارات المركزية/ سى ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
حكايات من المستطيل الأخضر
اسامة سلامة
46 عاما.. ولا يزال تقرير العطيفى صالحا للاستعمال
د. فاطمة سيد أحمد
لماذا عاد (النجم الساطع)؟
د. رفعت سيد أحمد
هنا دمشق.. من القاهرة!
عاطف بشاى
هيكلة الأديرة هى الحل
طارق مرسي
حكايات عمرو أديب
مصطفي عمار
رشيد طه.. موسيقى بدرجة مناضل!
د. مني حلمي
«المطبخ» و«غرفة النوم» وملكات الجمال

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF