بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 يوليو 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

دموع فى عيون وقحة !

65 مشاهدة

23 يونيو 2018
كتب : آلاء شوقي



تطوير التجسس الإلكترونى، هو شغف إسرائيلى، جعلها تتصدر قائمة الأوائل -لما أسموه- (تطوير عمليات المراقبة)، من أجل تحسين صورة عمليات الاختراق. ومن هنا صار الكيان الصهيونى يعلن كل عدة أشهر عن ابتكاره لتقنية تجسسية جديدة .
شركة تجسس إسرائيلية أفصحت عن خططها لإطلاق تقنيات مراقبة مستقلة جديدة، صُممت خصيصًا لمراقبة المناطق الحضرية الكبيرة.

فأعلنت شركة جينوفيس «Jenovice»، فى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الجارى، عن ابتكارها لعدد كبير من تقنيات المراقبة، أو التجسس بمعنى أدق، التى تهدف إلى مراقبة الأجهزة، التى تستخدم تقنية واى-فاى «Wi-Fi»، من أجل الحصول على معلومات حول الدوائر المستهدفة.
كان الإعلان جزءًا من عرض تقديمى أقيم فى مدينة «براغ» التشيكية، عن اختراق الـ«واى-فاى» التكتيكى، وإمكانية الوصول إلى «تحديد الهوية، وطرُق الاختراق، وعمليات الاستحواذ على ما يحتويه الجهاز». وهى تقنية قُدمت إلى أنظمة دعم الاستخبارات، فرع المراقبة الإلكترونية، وسائل الإعلام، من أجل مراقبة الشبكات الاجتماعية، ومكافحة الجريمة عبر الإنترنت.
الشركة الإسرائيلية ذكرت أثناء العرض التقديمى، أن برنامجها سيخوض التحديات والقيود، مع تقديم الحلول التشغيلية، والمعالجة المطلوبة، لتمكينهم من استخلاص المعلومات الاستخباراتية المراد الوصول إليها.
ومن جانبه، أوضح موقع «سايبر سكوب» الشهير، أن البرنامج الإسرائيلى يُدعى «ميتروبوليك»، وأنه برنامج لا يتوافر، ولا يتم بيعه إلا لوكالات تطبيق القانون، ووكالات الاستخبارات، كنظام مراقبة مستقل، ومخصص لرصد المناطق الحضرية بالكامل، أى المدن الكبيرة. موضحًا إن تقنياته، وقدراته عالية جدّا؛ لأنه قادر على تحديد موقع جميع شبكات «واى-فاى»، والهويات الموجودة فى أى بيئة يتم اختيارها، وقراءتها، وتعديلها، وتعقبها، وتحليلها، وتصويرها .
ثم شرح الموقع طريقة عمل البرنامج، عن طريق شبكة من أجهزة الاستشعار، التى يتم وضعها بشكل استراتيجى حول منطقة كبيرة مأهولة بالسكان، ومن ثم يمكن للمجسات تتبع الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وتحديد الموقع الجغرافى. مضيفًا إن كل هذا يشمل الهواتف التى تتمتع بتقنية الـ«واى-فاى»، كما أن المجسات تصل إلى أجهزة على بُعد نحو 500 متر.
وتؤكد الشركة الإسرائيلية أنه يمكن استخدام البرنامج بسهولة لضخ برامج وتطبيقات ضارة إلى أهداف معينة.
الموقع أشار أيضًا، إلى إطلاق الشركة الإسرائيلية نفسها؛ لاثنتين من الأدوات الإلكترونية الإضافية، وهما بريزون-لينك «Prisonlink»، و«أخيل كلاود إنتيرسيبشن» «Achilles Cloud Interception».
الأول سُمّى هكذا، ويعنى «وصلة السجن»؛ لأنه ابتكار صُمم من أجل نظام مراقبة السجون خصيصًا. ويقال إن ضباط السجون من عدة بلدان كلفوا شركة «جينوفيس» بتصميم أداة إلكترونية، تسمح لهم بتتبع، وفصل شبكات الهاتف، وشبكات «واى-فاى» غير المصرّح بها، التى يستخدمها السجناء للتواصل مع العالم الخارجى.
أمّا  البرنامج الآخر؛ فيُستخدم لاستخراج معلومات الحساب الشخصى، لكل من يقوم بتحميل معلوماته على حساب «Cloud»، أو «السحابة» الشهير، سواء حسابات «أى-كلاود» الذى يستخدمه عملاء شركة «آبل»، أو «جوجل»، لأنظمة «أندرويد»، أو «مايكروسوف»، فى عملية صامتة تمامًا.
كما يمكن استخدام البرنامج نفسه، لسرقة معلومات تسجيل الدخول، وكلمة المرور الأساسية للمستخدمين.
تكنولوجيا المراقبة تُعد واحدة من الصناعات الرائدة فى الحكومة الإسرائيلية، فعندما يلتحق أبناؤهم بالجيش يتم اختبارهم وتوجيه أكثرهم ذكاءً نحو وحدة الاستخبارات، ليتعلم كيفية التجسس، والاختراق، وخَلق أسلحة سيبرانية هجومية.
وبحسب ما قاله العديد من الضباط المتقاعدين من الجيش الإسرائيلى فى العديد من الصحف الغربية، أن الوحدة (8200) الإسرائيلية، و«وكالة الأمن القومى» الأمريكية (NSA)، طورتا السلاح السيبرانى، الذى هاجم أجهزة الكمبيوتر الإيرانية، التى تدير «طهران» البرنامج النووى للبلاد من خلالها.>
 


بقلم رئيس التحرير

الداعية والنساء!
  من مواجهة الإلحاد بالجنس .. إلي زواج الفنانات! فى غضون العام 1903م، طبّقت شهرة الرجل الآفاق؛ إذ وصلت «شهرته»..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
دكتوراه فى الفساد!
اسامة سلامة
صحيفة تحت الحصار
د. فاطمة سيد أحمد
«الصلاة».. و«السلام»!
وائل لطفى
دعاة وفنانات!
عبدالعزيز خريبط
مصر التى فى خاطرى
د. مني حلمي
إنكار ما هو معلوم من المواطنة.. بالضرورة!
حسين معوض
تكلفـة الرشـوة: 90 مليـــار جنيه سنويًا!
مدحت بشاي
هل ماتت الكوميديا؟!
مصطفي عمار
كيف تصبح أسطورة أو على الأقل رقم واحد؟!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF