بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

14 نوفمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

اللواء عباس كامل رئيسًا للمخابرات العامة

298 مشاهدة

30 يونيو 2018



أدى اللواء عباس كامل اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة، واللواء ناصر فهمى نائبًا لرئيس الجهاز.
وعقد الرئيس السيسى اجتماعًا عقب ذلك مع كامل وفهمى طالبهما خلاله بمواصلة العمل باجتهادٍ وتفانٍ لحماية مصر وأمنها القومى من المخاطر التى تحيق بها، مشيدًا بالجهود الدءوبة التى يبذلها رجال المخابرات العامة، فى ضوء التحديات التى تواجه مصر فى المرحلة الحالية والتطورات المختلفة التى تشهدها المنطقة وانعكاساتها على الأمن القومى المصرى.
ولازم اللواء عباس كامل الرئيس السيسى أثناء فترة عمله فى المخابرات الحربية، حيث شغل منصب مدير مكتبه بعد تدرجه فى العديد من الوظائف، وحتى تولى السيسى منصب وزارة الدفاع، ثم رئاسة الجمهورية، ولقب بكاتم أسرار الرئيس و«ظل الرئيس» و«ثعلب الرئاسة» لقربه الشديد من الرئيس السيسى.
كما كان اللواء عباس كامل رفيقًا للرئيس اللسيسى فى الكثير من الزيارات والمؤتمرات الخارجية و الداخلية، بحكم عمله، وبسبب تمتعه بخبرات ورؤية مخابراتية قوية فى الكثير من الملفات التى أسندت إليه.
أحرز كامل خلال عمله رئيسًا للجهاز بالإنابة تقدمًا ملحوظًا فى مفاوضات ملف سد النهضة أسفر عن حلحلة فى الموقف الإثيوبى، كما بذل مجهودًا كبيرًا فى ملف المصالحة الفلسطينية، قبل أن تاتى محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد الله لترجئ العمل فى ملف المصالحة لحين إشعار آخر.
 وتولى اللواء كامل رئاسة لجنة الخبراء المكلفة بفحص أحراز قضية «التخابر مع قطر»، المتهم بها الرئيس المعزول محمد مرسى و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتهمة تسريب وثائق الأمن القومى لدولة قطر، كما أدلى بشهادته فى تلك القضية عام 2015.
اللواء عباس كامل من مواليد عام 1957، تخرج فى الكلية الحربية عام 1978 ضابطًا بسلاح المدرعات، وحصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على ميدالية الخدمة الطويلة ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية ووسام قائد من دولة البرازيل.
تدرج كامل فى المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع  بفرع الملحقين الحربيين حتى تولى رئاسة الفرع وحصل على دورة استراتيجية عمل الملحقين العسكريين من معهد جنيف للسياسات الأمنية.
وحصل على التأهيل العلمى اللازم من دورات وفرق حتمية ودورات كبار القادة بالقوات المسلحة، شغل منصب مساعد لملحق الدفاع المصرى بجمهورية تشيك، شغل منصب مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة عام 2012، شغل منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية منذ عام 2014، كلفه الرئيس السيسى فى يناير الماضى بتسيير أعمال الجهاز حتى تم تعيينه رسميًّا الخميس الماضى رئيسًا لجهاز المخابرات العامة.
 


بقلم رئيس التحرير

عودة المؤامرة!
كما للتاريخ أحكامه، فإن للتاريخ – أيضًا – إشاراته، ودلالاته.. تقول الحكاية: إنه خلال عصر الإصلاحات الأخير، فيما عُرف..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
رشاد كامل
ذكريات عبدالرحمن الشرقاوى التى لم يكتبها!
محمد جمال الدين
بائعة الخضار والمسئول!
اسامة سلامة
أين مفوضية القضاء على التمييز؟
د. فاطمة سيد أحمد
السيسى يصرف لنفسه (توجيه)
عاطف بشاى
الذين يملكون صكوك التفويض الإلهى
د. حسين عبد البصير
عندما استعادت البشرية ذاكرتها
طارق مرسي
حلوه يا بلدى
سمير راضي
جولة فى عقول الميادين!
حسين معوض
مصانع «أرض الخوف».. العتوة وتوابعها
مصطفي عمار
حرب الأجور المقدسة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF