بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 فبراير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أمير المتسكّعين.. عشر سنوات من الغياب

369 مشاهدة

7 يوليو 2018



عشر سنوات على رحيل ألبير قصيرى (1913 - 2008).. حضر «الكاتب المصرى ذو القلم الفرنسى»؛ كما كان يُحبّ أن يُعرّف نفسه، فى احتفالية فرنسية خالصة أقامها المعهد الفرنسى بالقاهرة منذ أيّام بهذه المناسبة، حضر فى صورة استدعائية، حملتها اللباقة الفرنسية ولم تفتها «شوفينية» مصريّة.
هذه الصورة، لم تجلب معها فقط متعلّقات الكاتب الزاهد الأقرب إلى وصف «أمير المتسكّعين»: جواز سفره المصرى ومُسجّل بالوظيفة «مؤلّف»، ومُفكّرات سجّلها بخطٍّ مُنمنم فى الفترة التى سلبته الخلايا الخبيثة أوتاره الصوتيّة وفقد معها النطق، ومنها ما حوى سيناريو كتبه «قصيرى» ولم يُكمله عن فيلم وثائقى فرنسى عن أم كلثوم، عُرض لأوّل مرّة ضمن الاحتفالية، أو نسخ من مجلة «التطوّر» التى حملت لواء جماعة الفن والحرية التى انتسب إليها قصيرى وهى التى قادت الحركة السريالية فى مصر.. لم يحضر قصيرى فى القاهرة 2018 فى أشيائه فقط، بل فى اللغة الفرنسية التى كتب بها جميع رواياته وقصصه، وحرص الجانب الفرنسى على الاحتفاء بخصوصيّة استخدام الكاتب لفرنسية مطعمة بحس كوميدى ناقل للروح المصرية الساخرة مثلما أكّدت ، إيرين فينوجليو، مديرة بحوث فخرية بالمركز الوطنى الفرنسى للبحث العلمى وحاصلة على دكتوراه فى أعمال ألبير قصيرى، بينما ظلّت تردّد عبارات عن مصريّة الرجل «ووطنيّته» د. حنان منيب،  الملحق الثقافى السابق لمصر فى فرنسا والمديرة السابقة لمشروع تصدير الفكر العربى الذى أطلقته هيئة الكتاب، رغم اعترافها «نحن مقصّرون فى ترجمة ألبير  قصيرى والتعريف به».. بينما نقل المترجم بشير السباعى عن لطفى السيد الذى ترجم «بشر نسيهم الله»، واحدة من أهم روايات قصيرى، صيحة قصيرى نفسه بأن الترجمات العربية لأعماله «عاوزه الحرق».
على هامش الاحتفالية ،قابلنا ناشرته، السيدة جويل لو سفيلد ، التى تمتلك حقوق أعماله ،وأصدرتها في مجموعة كاملة عام 2015 ، من بينها روايته غير المكتملة «فترة بنت كلب».
 


بقلم رئيس التحرير

وثائق الإرهاب القطري في شمال إفريقيا
من فوق وثائق ساخنة، لم تُهدِّئ من حرارتها برودة الطقس.. كانت الأنباء الواردة من المغرب العربى، مساء أمس الأول، أشبه بقنبلة جديدة ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
وصاية ليست فى محلها !
رشاد كامل
قصة اكتشاف روزاليوسف لمذكرات سعد زغلول!
د. فاطمة سيد أحمد
كيف يحمى الجيش الديمقراطية ؟
هناء فتحى
لماذا تقع الجميلات فى غرام الأوغاد؟!
د. حسين عبد البصير
ملامح الشخصية المصرية
د. مني حلمي
لماذا إذن يحاصروننا بالفتاوى؟

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF