بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 نوفمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الورد اللى فتح فى «معامل» مصر

463 مشاهدة

7 يوليو 2018
كتب : ابتسام عبدالفتاح



احتفلت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ أيام بتخريج الدفعة الأولى من شعبتى الهندسة والعلوم من الجامعة، تتضمن الدفعة 232 خريجًا يمثلون تخصصات بقسم الهندسة وتشمل «الهندسة البيئية، وهندسة تكنولوجيا النانو، وهندسة الطاقة المتجددة، وهندسة الفضاء، وهندسة المعلومات والاتصالات».
بالإضافة إلى تخصصات فريدة بقسم العلوم وتشمل علوم الطب الحيوى، وعلم المواد، وعلم النانو، وفيزياء الأرض والكون.
الدكتور أشرف بدوى عميد شئون طلاب جامعة زويل يوضح: لدينا 80 طالبًا حاصلون على مرتبة الشرف ودرجاتها مختلفة، حيث تمنح الجامعة ما بين مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العلوية ومرتبة الشرف ممتازة.
ويشير إلى وجود اختبارات خاصة بالجامعة فى القبول تخص مدى فهم الطالب للعلوم الأساسية «الفيزياء والأحياء والرياضة» والتفكير المنطقى ولتسهيل عملية التقديم يُفضل اجتياز اختبار TOEFL IBT أو IELTS قبل التقديم أو اجتياز اختبار جامعة العلوم والتكنولوجيا فى اللغة الإنجليزية بعد التقديم (EPT)، وبجانب المقابلة الشخصية حتى نتأكد أن الطالب لديه رغبة فى خدمة البلد بعد التخرج. لافتًا إلى أن الجامعة تعمل على الاستفادة من الطلاب بعد التخرج، فهناك عدد كبير سيتم الاستعانة بهم كمعيدين، كما يوجد لدينا مكتب الخريجين الذى يقوم بمتابعة جميع الطلاب، حتى نتأكد أن الطلاب الخريجين سيعملون لصالح البلد.
الطلاب يتحدثون
قال محمد طارق، أحد الطلاب الأوائل، وحاصل على جائزة «زويل»: ترتيبى الأول بالدفعة بكلية الهندسة قسم الاتصالات والمعلومات 2018، التحقت بجامعة زويل لأنها تتمتع بكافة الإمكانيات بمجال البحث العلمى، الجامعة ساعدت الطلاب على القيام بالعديد من الأبحاث العلمية داخل معامل مدينة زويل، بالإضافة إلى أن استكمال مدينة زويل للبحث العلمى سيجعل جامعة زويل من أولى الجامعات العالمية بالبحث العلمى.
وعن مكتب خريجى جامعة زويل أوضح أن المكتب ساعد على توفير العديد من الوظائف فى مجالات طلاب الجامعة، لأن المكتب موقع برتوكول مع 50 شركة فى مجالات مختلفة، وهذا ما استفاد منه الطلاب الذين قرروا تطبيق الدراسة على العمل.
وأكد أن وجود جامعة زويل للبحث العلمى هى الخطوة الأولى حتى تصبح مصر إحدى أهم دول البحث العلمى فى العالم.
يوسف صلاح الدين من أوائل طلاب جامعة زويل، وحاصل على جائزة زويل.
يقول يوسف عن كيفية الالتحاق بجامعة زويل: أنا واحد من بين أول 300 طالب التحقوا بالجامعة، تخصصت فى الفيزياء؛ وأكد أن بجامعة زويل العديد من الميزات أهمها إتاحة الفرصة للطلاب للتطبيق العملى، وذلك من خلال المعامل الموجود بمدينة زويل، قلة عدد الطلاب داخل التخصص، مما يتيح فرصة أكبر للتواصل بين الطلاب وعضو هيئة التدريس، بالإضافة إلى أن جامعة زويل فتحت المجال أمام الطلاب بالاشتراك مع أساتذة بالجامعة فى إعداد أبحاث وقد نشر لى 12 بحثًا فى دوريات دولية عالمية.. فكان أول بحث نشر عندما كنت طالباً فى الفرقة الثانية بالجامعة، وكان ذلك ضمن فريق عمل للدكتور محمد الكردى، المدير المشارك لمركز علوم المواد فى مدينة زويل، عن تحضير «بوليمرات» يمكنها تقليل الملوثات البيئية.
وتابع: هدفى الاستمرار فى المجال البحثى والعمل على نشر الأبحاث فى دوريات عالمية، أحلم أن تصبح جامعة زويل أكبر جامعة بالعالم فى مجال البحث العلمى، وأكد أن الدولة تستطيع الاستفادة من طلاب جامعة زويل من الآن من خلال مشاريع التخرج لطلاب يتمتعون بمستوى علمى متميز، فى تخصّصات علمية غير موجودة بالجامعات المصرية.
وتابع أحمد مصطفى، من أوائل الدفعة الأولى لجامعة زويل، وحاصل على جائزة زويل: أنا تخصصت فى علوم فيزياء الأرض والكون، واستطعت أن أكون أول الدفعة، لذلك حصلت على جائزة زويل فى البحث العلمى. وأتوقع أن تستفيد الدولة من طلاب جامعة زويل خلال 5 إلى 10 سنوات حتى يتبين الجميع أن خريجى الجامعة قد وصلوا إلى أين سواء ومدى نجاح الخريجين فى تطبيق الدراسة فى سوق العمل.


بقلم رئيس التحرير

عودة المؤامرة!
كما للتاريخ أحكامه، فإن للتاريخ – أيضًا – إشاراته، ودلالاته.. تقول الحكاية: إنه خلال عصر الإصلاحات الأخير، فيما عُرف..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
رشاد كامل
ذكريات عبدالرحمن الشرقاوى التى لم يكتبها!
محمد جمال الدين
بائعة الخضار والمسئول!
اسامة سلامة
أين مفوضية القضاء على التمييز؟
د. فاطمة سيد أحمد
السيسى يصرف لنفسه (توجيه)
عاطف بشاى
الذين يملكون صكوك التفويض الإلهى
د. حسين عبد البصير
عندما استعادت البشرية ذاكرتها
طارق مرسي
حلوه يا بلدى
سمير راضي
جولة فى عقول الميادين!
حسين معوض
مصانع «أرض الخوف».. العتوة وتوابعها
مصطفي عمار
حرب الأجور المقدسة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF