بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

15 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الصناعة المصرية فى مواجهة الطوفان التركى للأسواق

386 مشاهدة

14 يوليو 2018
كتب : ايمان مطر




مع انخفاض قيمة الليرة التركية بدأ طوفان الملابس الجاهزة التركية يغزو الأسواق المصرية ويحتل واجهات المحلات وأصبحت المنافسة أكثر شراسة ما بين المنتج المحلى الذى يواجه الركود بسبب ارتفاع تكاليف معيشة المواطن وبين المنتج التركى القادم عن طريق التهريب أو بالطرق الشرعية ولكنه يباع بأرخص من المصرى ويقوم بترويجه التجار السوريون والمصريون مما تسبب فى إغلاق 900 مصنع ملابس جاهزة وتهديد العديد من المصانع الأخرى التى تصارع للبقاء.. روزاليوسف قامت بإجراء مواجهة ما بين يحيى زنانيرى رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية ويمثل التجار وبين د. محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة فى اتحاد الصناعات المصرى.

كشف د. محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرى عن توقف 900 مصنع عن العمل من إجمالى 9000 مصنع للملابس الجاهزة فى مصر بنسبة %10 نظرا لتعرض الصناعة إلى الركود الشديد نتيجة إغراق السوق بالملابس التركية وارتفاع تكلفة المعيشة لدى المواطنين مما أدى إلى وضعهم لأولوية شراء الملابس فى ذيل قائمة مشتريات الأسرة المصرية بعد الغذاء والسكن والتعليم والصحة.
وأكد عبد السلام على انخفاض حجم المبيعات فى السوق بنسبة %50 موضحا تعرض المنتجات المصرية لحرب شرسة من المنتجات التركية المنخفضة السعر نظرا لدخولها الأسواق بطرق غير شرعية لأنه لو تم تطبيق الرسوم الجمركية عليها %40 بالإضافة لـ%15 ضريبة قيمة مضافة فسوف يرتفع ثمنها بصورة كبيرة ولكن نتيجة دخولها البلاد عن طريق التهريب نجدها منخفضة السعر ونواجه بمنافسة غير شريفة.
الموضة العالمية
وينفى عبد السلام تهمة عدم مواكبة الموضة العالمية عن المنتج المصرى بقوله: نحن نواكب أحدث خطوط الموضة العالمية ويتم تصدير منتجاتنا إلى دول العالم وبأسماء برندات عالمية ونرضى أذواق المستثمرين والمستوردين لمنتجاتنا.
وأبدى عبد السلام أسفه لحديث زنانيرى موضحا أن الأخير يمتلك مصنعا وليس تاجرا فقط.
ويطالب عبد السلام الدولة بإحكام سيطرتها على المنافذ الجمركية لمنع التهريب وبالتالى تكون هناك منافسة عادلة بين المستورد والمنتج المحلى 
ويفجر عبد السلام قنبلة بقوله: الملابس المستعملة تستحوذ على حصة كبيرة من السوق وممنوع استيرادها منذ سنوات عديدة ولكن يتم التحايل على هذا القرار بطرق ملتوية وغير شرعية عن طريق الجمعيات الخيرية فهى الجهة الوحيدة لاستيراد الملابس المستعملة تحت شعار مساعدة الفقراء فى شراء الملابس الرخيصة .. حيث يتفق التجار مع بعض الجمعيات فى استيراد البالات باسم الجمعية مقابل نسبة معينة من الأموال ونفاجأ بهذه الملابس تباع فى كل مكان بمصر.
يقول يحيى زنانيرى.. رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية: الملابس التركية مطلوبة فى السوق المصرية نظرا لأنها قريبة فى الشكل من الملابس الأوروبية ورخيصة الثمن ويضيف : لا أستطيع منع التجار من العمل فى الملابس التركية لأنه مصدر دخل كبير لهم ورغم امتلاكى مصنع ملابس جاهزة إلا أنى لن أجنى على التاجر .
وعن الإجراءات التى من الممكن اتخاذها للحد من استيراد الملابس التركية يقول زنانيرى: الاتفاقيات الدولية لاتسمح بفرض رسوم جمركية حمائية على الواردات من الملابس التركية وطالما يتم دفع الرسوم الحالية والضريبة ولكن من الممكن للدولة أن تضيق الخناق على الاستيراد من تركيا.
وعن انهيار العملة التركية وأثرها فى إغراق السوق بمنتجاتهم يقول: ليست منهارة بهذا الشكل ولكنها ترتفع وتنخفض ونحن نتعامل بالدولار الجمركى ونواجه ارتفاعا فى أسعار الملابس سواء على المستوى المحلى والذى زاد بنسبة 80-100% أو المستورد والذى زاد بنسبة 100 - %150.
وعن تهريب الملابس المستوردة يقول :حاولنا المستحيل لإيقاف نزيف تهريب الملابس ولكن الدولة لم تستطع فعل شىء لمواجهة ذلك فى بعض الموانئ الكبيرة).
وعن النسبة الكبيرة التى تحتلها الملابس المستعملة فى السوق يقول : لا تمثل البالة رقما كبيرا فهى لا تتعدى %10 من حجم السوق وهى بضاعة مفيدة وحالتها جيدة وأسعارها منخفضة للمستهلك الفقير.


1-  معهد التمويل الدولى أطلق تحذيرا بتسارع وتيرة الديون العالمية خلال العامين الأخيرين حيث سجلت 8 تريليونات دولار زيادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجارى ليصل إلى 247 تريليون دولار وهو ما يمثل 318 % من الناتج المحلى الإجمالى للعالم.

2- دعوات بسحب الثقة من أعضاء اللجان النقابية ومجالس الإدارات أطلقها العاملون فى بعض شركات قطاع الأعمال العام الذين لم يتم صرف العلاوة لهم على مواقع التواصل الاجتماعى.

3- نفى مصدر مسئول بالشركة القابضة لصناعة الغزل والنسيج طرح برنامج المعاش المبكر فى الشركات التابعة وبخاصة شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار.

4 - تامر عبد الفتاح المدير المالى لصندوق تحيا مصر صرح بأن نسبة تنفيذ أعمال المرحلة الرابعة بلغت %100 فى برنامج تطوير القرى الأكثر احتياجا، وتم الانتهاء من تنفيذ 7264 منزلا فى 232 قرية أكثر احتياجا فى 15 محافظة بتكلفة بلغت 200 مليون جنيه.
وذكر أنه تم توزيع 66 سيارة نقل مبرد حمولة 1.5 طن، وسيتم توزيع 111 سيارة نقل عادى و4 سيارات نقل مبرد خلال الفترة المقبلة، كما تم صرف مبلغ 113 مليون جنيه من إجمالى 250 مليون جنيه فى مشروع المرأة المعيلة لعدد 7386 مستفيدة.

 

ملاحظات لجنة الخطة والموازنة علي بيان الحكومة


كتب محمد تمساح

5- أوضح الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أهم ملاحظات اللجنة على برنامج الحكومة، والمتمثلة فى وضع الحكومة لأول مرة برنامجها بمنهجية البرامج والأداء، وتم تقسيمه إلى برامج رئيسية فرعية وأهداف استراتيجية لكل برنامج، واتباع هذا المنهج فى إعداد برنامج الحكومة شيء جيد جدًا.
الملاحظة الثانية هى مطالبة الحكومة بتقديم تقارير ربع سنوية إلى البرلمان، وليس نصف سنوية كما كانت تفعل الحكومة السابقة حتى يستطيع مجلس النواب ممارسة الرقابة الحقيقية، وأن يشمل التقرير البرامج المستهدفة لهذه الفترة، والمحقق فعليًا، وإذا  وجد اختلافات يتم تفسير السبب لهذه الانحرافات عن المستهدف.. منتقدًا فى الملاحظة الثالثة الجزء الخاص بالسياحة فى برنامج الحكومة، واصفًا إياه بالضعيف جدًا، حيث غاب على الحكومة أن مصر دولة سياحية، والسياحة تعتبر صناعة قومية، كما تعتبر أحد الموارد المهمة للنقد الأجنبى.
أشار عيسى إلى أن الملاحظة الرابعة هو إفراط الحكومة فى الأهداف، حيث اتسم برنامج الحكومة بالتفاؤل الشديد والذى سبب صدمة للمواطن فى حالة عدم تحققه.
لذا  كان يفضل تقليل الأهداف  لتكون فى حدود الإمكانيات المتاحة، حتى يتم تحقيقها بالكامل. 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF