بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

16 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

شائعات الطابور الخامس

132 مشاهدة

28 يوليو 2018
كتب : سوسن الجيار



الحرب التى تدور الآن على أرض مصر هى الحرب الاقتصادية المسماة «بالقاتل الاقتصادى» وهى أحد أسلحة الجيل الرابع للحروب. والجميع يرصد غليان الشارع المصرى نتيجة للنشاط المتزايد للكتائب الإلكترونية المعادية على مواقع التواصل الاجتماعى الآن بإطلاق الشائعات مستغلين فى ذلك قرارات الدولة الجريئة والحاسمة بالبدء فى تنفيذ فعاليات الإصلاح الاقتصادى والتى بدأتها برفع الدعم وما ترتب عليه من زيادة محسوسة فى سعر البنزين، وزيادات أخرى فى أسعار كافة السلع ورسوم كافة الخدمات مثل رسوم تراخيص السيارات واستخراج جوازات السفر وصحف الحالة الجنائية و...و... إلخ.. بالإضافة إلى تطبيق قانون الضرائب العقارية المجمد تطبيقه منذ سنوات وتحصيل الضرائب لمدة خمس سنوات بأثر رجعى منذ عام 2013 حتى الآن فورًا قبل منتصف أغسطس القادم.
والمشكلة الرئيسية من وجهة نظرى هى عدم قدرة الحكومة على مواجهة هذا الغزو الإلكترونى الممنهج والمخطط والغاشم من خلال الإعلام الوطنى الذى أصبح مهلهلًا منذ إلغاء منصب وزير الإعلام عقب الثورة وعدم قدرة أجهزة الرقابة الإعلامية الحالية بإمكانياتها المحدودة على توجيهها.
إن الهدف من الشائعات التى تدار حالياً هو عمل بلبلة لقضايا الأمن القومى وإثارة الفزع والرعب والغضب بين المواطنين لخلق نوع من عدم الثقة فى الحكومة، والتشكيك فى القرارات الحكومية والشرطية وإفساد الخطط الأمنية. وعلينا المقاومة من خلال الإعلام والتوعية التى يقدمها وعلينا وأد الفتنة من الخطاب الدينى بتحريمها، وكذلك دور الأمن فى السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعى وتتبع مروجي الشائعات للكشف عن الجهات التى يتعاملون معها، والغرض منها وضرورة تغليظ العقوبات وتفعليها لتكون فى محاكمات سريعة وعلنية لتحقيق الردع العام.. حقيقة أستشعر استرخاء أجهزة الدولة الحاكمة واطمئنانها إلى عدم حدوث ما يخل بالأمن القومى، وهو الأمر الذى يراهن عليه الطابور الخامس، فمن ذا الذى سيفوز فى النهاية؟!  
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF