بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

18 اغسطس 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أكلات بطعم النجوم!

89 مشاهدة

4 اغسطس 2018
كتب : ابتسام عبدالفتاح و منة حسام




لم يعد ما  تتميز به المطاعم هو طبق شهى أو أكل نظيف أو سمعة طيبة أو حتى طريقة عرض وخدمة جذابة فحسب، فاليوم ومع احتدام المنافسة بات أصحاب المطاعم يفكرون فى الخروج عن المألوف عن طريق استغلال أسماء النجوم المحببين إلى قلوب الملايين من الناس لتسويق وجبات مطاعمهم.
مؤخرًا نشر حساب «ليفربول بالعربى» على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» صورة طريفة لأحد مطاعم الكريب الذى أطلق أسماء نجوم العالم على أنواع الكريب المختلفة، مثل «كريب موصلاح» و«كريب كريستيانو»؛ حيث علقت الصفحة على الصورة قائلة: «طبعا لازم كريب محمد صلاح يبقى أغلى كريب فى العالم».
صفحة «ليفربول بالعربى» واكبت ما يحدث داخل إحدى المناطق الشعبية بمحافظة الجيزة، حيث قام شابان بعمل مطعم للكريب، أحدهما حاصل على بكالوريوس هندسة يعمل بإحدى الشركات صباحًا ثم بمطعم الكريب مساءً،  والثانى هو هانى فارس، حاصل على بكالوريوس تجارة وتعلم طريقة عمل فطيرة الكريب منذ 8 سنوات، ويحمل الكريب أسماء مشاهير كرة القدم، على رأسهم كريستيانو رونالدو، والأرجنتينى ليونيل ميسى، ومحمد صلاح.
صلاح يكتسح
المينى كريب محمد صلاح يستهدف شريحة معينة من الجمهور وهم طلاب المدارس بمبلغ رمزى 5 جنيهات وهو مصروف فى مقدرتهم بحسب تعبير هانى، وتابع: مع الوقت استهدف المينى كريب محمد صلاح شرائح أكثر، ومع نجاح الفكرة «المينى محمد صلاح» فكرنا فى توسيع الفكرة بعمل كريب «أبوصلاح» (ونكهات إضافية وجديدة، لدى تركيب بهارات وتوابل خاصة، ويتكون كريب «صلاح» من ستربس وتشيكن بانيه وشاورما فراخ ومشروم وجبنة شيدر وموتزريلا وكاتشب) بجانب عمل حجم أكبر لكبار السن.
وكريب كريستيانو الذى يتكون من (تشيكن بانيه وشاورما فراخ وسوسيس ومشروم وجبنة شيدر وموتزريلا وكاتشب ومايونيز)، أما كريب ميسى (شيش طاووك وشاورما فراخ وسوسيس وجبنة شيدر وموتزريلا وكاتشب ومايونيز ).
وأضاف، إن الطلب الأكثر على كريب أبوصلاح رغم أنه الأغلى حيث يصل كريب أبوصلاح لـ35 جنيهًا، بينما يصل كريب كل من كريستيانو 30 جنيهًا وميسى 25 جنيهًا، كما أن مقارنة صلاح مع ميسى وكريستيانو شجعتنا على عمل كريب بنكهات معينة لكل واحد منهم.
 وأوضح أن الغرض من الفكرة أيضًا هو تغلب صلاح على منافسيه الكبار، فى الدوريات الأخرى، فقبل انطلاق كأس العالم، كان هناك العديد من المقارنات والاستفتاءات التى نشرتها الصحف العالمية لمعرفة من الأفضل فى العالم الآن، وكان المصريون يأملون فى حصد «محمد صلاح» هذا اللقب ولو لمرة واحدة، الأمر نفسه جعلنى أقوم بعمل الفكرة لجعل «صلاح»، هو الأفضل والأغلى سعرًا بين هؤلاء النجوم.
وأشار إلى أنه بعد عمل كريب أبوصلاح بنكهات وإضافات خاصة به،  تبين أنه الأحلى من حيث الطعم، وعندما قررنا عمل نكهات خاصة بكل لاعب تم اختيار نكهة تميز كلا منهم عن الآخر، وكان كريب «أبوصلاح» هو الأفضل،  لذلك تزايد الطلب على كريب «أبوصلاح»  وعن تعليقات الزبائن على كريب أبوصلاح عقب خروج منتخب مصر من كأس العالم الماضى، أكد كان هناك تأثير لكن أغلب الناس كانت ترى أن صلاح لا يتحمل مسئولية ما حدث مع المنتخب المصرى، وأغلبهم يقول «كفاية كان بيلعب وهو مصاب».
نجوم فرنسا حاضرون
ومع الوقت تزايد الطلب على كريب لاعب البرازيل «نيمار» عقب كأس العالم، يصل ثمنه 23 جنيهًا،  وتم إضافة كريب للاعبين آخرين كلاعب منتخب كرواتيا «لوكا مودريتش» له شعبية كبيرة بمصر،  يصل ثمنه 25 جنيهًا، وبالإضافة إلى كريب لاعبى منتخب فرنسا «أنطوان جريزمان» و«بول بوجبا» و«كيليان مبابى» خاصة بعد أن حصلت فرنسا على كأس العالم، ويصل ثمنه 25 جنيهًا أيضًا.
وأكد  فارس مع بداية الدورى المصرى، أوجدنا «كريب» سنطلق عليه «الشياطين الحمر» وهو كريب مميز من حيث النكهات وشكل صنع فطيرة الكريب سيكون لونها أحمر، سيكون ثمنه 40 جنيهًا.
وسنقوم بعمل كريب لرئيس نادى الزمالك مرتضى منصور، سبايسى حار وجعل فطيرة الكريب بها خط أحمر.
ولفت إلى التحضير لإضافة نجوم الفن فى الكريب مثل الفنان الكبير عادل إمام وستصنع فطيرة الكريب بشكل مختلف، فلن تكون الفطيرة فى شكل مثلث بل فى شكل مربع، وبجانب كريب محمد هنيدى وكريب محمد رمضان الذى سيكون كريب الحلو حتى يعطى طاقة، لأن رمضان هو نجم الأكشن وبالتالى لابد أن يعطى الكريب الخاص به طاقة للزبون، على أن يكون شكل فطيرة الكريب بها لون الكاكاو وبها جميع أنواع الشيكولاتة الغالية يصل سعر كريب الحلو 30 جنيهًا.
واستبعد فارس إطلاق أسماء نجوم السياسة على الكريب، حيث إن رجال السياسية ليس لديهم شعبية كما هى لنجوم الرياضة والفن.
 وفى مقابل كريب الشياطين الحُمر، هناك كريب خاص بمشجعي الزمالك يسمى «الزمالك قادم» هكذا بدأ كلماته إبراهيم محمد، أحد العاملين بمطعم الكريب، الذى  يصنع فطيرة الكريب منذ 10 سنوات، وهو مشجع لنادى الزمالك، وأضاف: أتمنى عمل كريب يحمل اسم الثعلب الصغير حازم إمام،  سيكون «كريب حلو» وبه عسل علشان يعطى طاقة وسرعة، موضحًا أن شعبيته مازالت موجودة رغم اعتزاله الكرة.وعن لاعبي الدورى المحلى أطلقنا أسماءهم على الساندوتشات فهناك ساندوتش كبدة «بيبو» الكبير ثمنه 10 جنيهات وسجق عبدالله السعيد ومؤمن زكريا ووليد سليمان بـ7 جنيهات.
حكايات ساندوتشات سامح
«كل ساندوتش وله حكاية» العبارة التى استوقفت الكثير منا بحثًا عن القصص التى ساقها لنا المسئولون عن مطعم سامح أحد المطاعم بشارع هدى شعراوى بمنطقة وسط البلد، بدأ «سامح» قبل 12 عامًا مشروعه الخاص، حيث أوضح أنه بدأ بـ80 جنيهًا فقط، حيث كانت طاولة لإعداد الإفطار لأفراد الشركات المجاورة، والقصة بدأت «بكريم علام» أحد زبائن سامح الذى قرر عمل ساندوتش بمواصفاته الخاصة إلا أن هذا الساندوتش انتشر كثيرًا بين زبائن سامح فقرر ضم هذا الساندوتش باسمه بين قائمة الطعام الخاصة به.
ومن هنا بدأت فكرة أسماء الساندوتشات، حيث إنه طرح الفكرة على زبائنه بأن كل شخص يستطيع اختراع كل ساندوتش على حسب ذوقه وإذا نال إعجاب الزبائن وأصدقائه سيكتب الساندوتش باسمه، وبالفعل أصبحت قائمة طعام سامح تضم الكثير من أسماء مخترعيها.
وأشار سامح إلى أن لكل منا ذوقه الخاص فى الطعام، لذا كل منهم كان له إضافته الخاصة فى الساندوتش وكل ساندوتش ليس له مثيل.
أما عن على قنديل ممثل ستاند آب كوميدى ومخرج مسرح كان له دور مشارك فى سندوتشات سامح فقد شارك «على» بساندوتشات «على قنديل وأيضا عبكويم»، وأكد سامح أن على قنديل كان من أكثر الشخصيات المساندة له، حيث إن على كان فى كثير من الأحيان يدعو فرقته بالكامل لتجربة هذا النوع من السندوتشات.
ومن أمثله لساندوتشات سامح أو «افتكاسات» كما يطلق عليها (عمو حسين، باسم يسرى، أبوالزغاليل، مينا، الخلوق).
أيضا كان لساندوتشات التحلية ركن خاص فى قائمه طعامه مثل (نوبى، وماجيك، وآدم)
وأضاف سامح أن كل أسماء الساندوتشات هم أشخاص عاديون وليسوا شخصيات عامة، إلا أن هنالك شخصيات عامة تزوره، بالإضافة إلى أن مراد مكرم «الأكيل» كما يطلق عليه زاره بالفعل وأعجب بطعامه.
وكان لساندوتش (كريم علام وشفيق وباسم يسرى) إقبال شديد من الزبائن وأكثرهم شهرة.
وأضاف سامح أن قائمة الطعام تحتوى على تفاصيل ما يحتويه كل ساندوتش.
أما عن مكانه الحالى فقد انتقل قبل 6 أشهر من الطاولة التى كانت توجد بالشارع إلى مطعم بنفس الشارع الذى بدأ فيه،  وأضاف أن شركاءه بالعمل شقيقه أحمد الذى بدأ معه منذ أول يوم افتتح به مشروعه وابن أخته.
أما عن مواعيد عمل المطعم فتبدأ من الخامسة عصرًا إلى الثانية صباحًا.
أضاف سامح إن أسماء الساندوتشات تضفى روحًا فكاهية على زبائن المطعم.
وأيضًا اكتسب سامح شهرة مطعمه ليس فقط من فكرة الأسماء ولكن أيضًا من نظافته بالرغم من أنه كان مجرد طاولة على أرصفة أحد الشوارع ولكن كان تقديمه فى أطباق بلاستيكية ومغلفة وأيضًا دائمًا ما يُعد الطعام أمام الزبائن حتى يتأكدوا من صحة الوجبات.


بقلم رئيس التحرير

التحليل النفسي لـ "أردوغان"!
داخل طرقات أحد أحياء إسطنبول «الشعبية»، كان ثمة عبارة يتداولها أهالى المنطقة تقول: [إذا استطعت الهروب من الحى، يُمكنك..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
فى جريمة الرشوة.. «أبجنى تجدنى»!!
اسامة سلامة
قرارات البابا التى تأخرت كثيرا
د. فاطمة سيد أحمد
الإعلام المحظوظ.. ووزير إعلام شاب
د. رفعت سيد أحمد
رجال من هذا الوطن!!
عاطف بشاى
«هياتم» من أهل النار؟!
طارق مرسي
مطلوب تجديد الخطاب الغنائى
مصطفي عمار
حلا شيحا.. الفتاة التى هزمها الحب!
مدحت بشاي
حتى لا يموتوا.. ويحيوا على صفحات الفيس بوك!
د. مني حلمي
هايل.. ممتاز.. نابغة.. بس ملحد

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF