بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

25 سبتمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مسارح الدولة تنافس مسرح مصر فى العيد

354 مشاهدة

18 اغسطس 2018
كتب : رقية قنديل



المسرح المصرى بقطاعاته المختلفة، سواءً مسرح الدولة أو المسرح الخاص، أصبح قادرًا على اجتذاب الجمهور، السبب ربما يعود إلى تنوع النصوص التى تُقدَّم، أو اهتمام كبار الفنانين بالمشاركة فيه، وربما لأن الكثير من الفنانين الشباب الذين نالوا ثقة الجمهور فى السنوات القليلة الماضية، أصبحوا جزءًا أساسيّا فى حركة المسرح الحديث، وذلك بحرصهم على التواجد على الخشبة المسرحية واللقاء المباشر مع الجمهور.
فإذا كنت تبحث عن نزهة فنية وثقافية فى الوقت نفسه لعيد الأضحى، فربما عليك أن تحضر مسرحية، وهذه أبرز العروض.

يخرج العرض المسرحى الجديد «لوج إن log in» للنور، على خشبة المسرح الداخلى لمركز الهناجر، خلال الأيام القليلة المقبلة ويستمر خلال أيام عيد الأضحى المبارك.. حيث قال المخرج «محمد الدسوقى» مدير مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية: إن العرض مأخوذ عن مسرحية «المغنية الصلعاء» للكاتب المسرحى الفرنسى «أوجين يونسكو»، من إخراج وإعداد «هانى عفيفى»، وبطولة مجموعة من الممثلين الشباب، وفى تقديره الخاص أن هذا العرض شديد التميز سينال إعجاب واهتمام الجمهور. أمّا على خشبة المسرح المكشوف للهناجر فيُعرض أحد نصوص الشاعر «صلاح عبدالصبور» لأول مرّة بعد غياب نصوصه عن المسرح منذ أكثر من 20 عامًا، العرض هو «مسافر ليل» الذى بدأ موسمه الأول فى نهاية العام الماضى، وتدور أحداثه داخل عربة قطار بطول 36 مترًا تم بناؤها داخل المسرح، وأبطاله هم «مفتش القطار»، الذى يمثل السُّلطة و«المسافر»، الذى يمثل المثقف، إضافة إلى دور الراوى، ويطرح العلاقة الجدلية بينهما حتى يلقَى المسافر حتفه على يد المفتش.
أمّا على مسرح مركز الإبداع فيستمر عرض مسرحية «سَلّم نفسَك» للمخرج «خالد جلال» التى بدأ عرضها منذ عدة أشهر ونالت استحسانًا نقدياً وجماهيرياً كبيرًا.
فى حين يقدم البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية عرض الفانتازيا «أليس فى بلاد العجائب»، على مسرح البالون. المسرحية مأخوذة عن نص عالمى للكاتب «لويس كارول»، من تأليف وإخراج «محسن رزق» الذى أكد أنه متفائل من إقبال الجماهير على العرض وإعجابهم به حتى الآن.
التفاؤل والسعادة نفسهما تشعر بهما المخرجة «مروة رضوان» مخرجة عرض «كوميديا البؤساء» التى قالت إن: «العرض استطاع تحقيق نجاح على مدى موسمين، رُغْمَ أن توقيت عرضه يُعتبر خارج الموسم، فإن نجاحه كان لافتًا، لذلك سيبدأ قريبًا الموسم الثالث على خشبة مسرح ميامى بوسط البلد، وسيستمر عرضه على مدار أيام العيد». المسرحية مستوحاة من رواية «البؤساء» لـ«فيكتور هوجو»، ولكن مقدَّم فى شكل غنائى استعراضى.
كما بدأ مؤخرًا عرض أولى ليالى المسرحية الجديدة «حدث فى بلاد السعادة»، من إنتاج فرقة المسرح الحديث، على مسرح السلام.. وتدور أحداثها فى إطار موسيقى استعراضى، حول «حطاب» فقير يرى أن أحوال بلاد السعادة لا تعجبه، فيقرر أن يذهب إلى الحاكم لكى يواجهه بالمشكلات فتندلع العديد من الأزمات. العرض من تأليف «وليد يوسف» وإخراج «مازن الغرباوى».
أمّا عن المسرح القومى فقد أكد «يوسف إسماعيل» مدير المسرح القومى أنه حتى الآن ونحن يفصلنا عن بداية العيد أيام قليلة، إلا أنه غير مؤكد أن تتم إعادة العرض المسرحى «ليلة من ألف ليلة» بطولة الفنان «يحيى الفخرانى» الذى كان قد حقق نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه حتى توقفه.. السبب كما يؤكده «إسماعيل» هو احتمالية تضارب المواعيد التى من المفترض أن يُعاد فيها «ليلة..» مع تجهيز خشبة القومى لعروض مهرجان المسرح التجريبى الذى ينطلق فى بداية شهر سبتمبر.
أمّا عن المسرح الخاص، وتحديدًا «مسرح مصر»، الذى نال على مدار السنوات القليلة الماضية رضاء وثقة الجماهير.. كما حقق نوعًا من إعادة البريق للمسرح الخاص وخَلق جيلاً جديدًا من الممثلين الكوميديين.
فيبدأ الموسم الرابع منه بقيادة «أشرف عبدالباقى» يوم الثلاثاء 21 أغسطس الجارى الموافق أول أيام عيد الأضحى المبارك، وهو الموسم السادس على مدار المشروع..وقد أعلن «عبدالباقى» عن انطلاق أول عروض الموسم لمدة خمسة أيام، من 21 حتى 25 أغسطس، على خشبة مسرح فندق «نايل تاورز» بجاردن سيتى، وفتح باب الحجز بأسعار تذاكر تتراوح ما بين «200، و250، و300» جنيه للفرد  الواحد، الذى يُعتبر «ارتفاعًا كبيرًا لأسعار التذاكر». ربما يعود السبب إلى الفترة الطويلة التى توقفت فيها عروض مسرح مصر.. بسبب خضوع خشبة المسرح لبعض التجديدات والصيانة.
وذكر المتحدث الإعلامى باسم «مسرح مصر»، «هشام صلاح» لـ«روزاليوسف»  أن الفرقة بقيادة الفنان «أشرف عبدالباقى» وحضور المؤلف «نادر صلاح الدين»، تقوم حاليًا بعمل ما يُسمى بـ«بروڤات الطرابيزة» التى تمثل ما لا يقل عن 80 % من التحضيرات والاستعدادات للعروض، وذلك بشكل مغلق نوعًا ما للحفاظ على سرية أفكار العروض، قبل أن يبدأوا فى المرحلة الأخيرة من التحضيرات والتى تسمى بمرحلة «الرسم على المسرح» وكيفية دخول وخروج الممثلين».
وأكد «صلاح» أن جميع أفراد فريق العمل وهم: «على ربيع»، و«مصطفى خاطر»، و«كريم عفيفى»، و«دينا محسن» الشهيرة بـ«ويزو»، و«سارة درزاوى»، و«إبرام سمير»، و«حامد محمد»، و«محمد أنور»، و«محمد أسامة» الشهير بـ«أوس أوس»، و«حمدى الميرغنى»، و«بيشوى طاهر»، و«محمد توب»،متواجدون فى هذا الموسم وما يتردد من أنباء حول انسحاب أحدهم لانشغاله ببعض الأعمال الأخرى وتغيّب إحدى البطلات بسبب حملها غير صحيح بالمَرّة».
وأضاف أنه لا يوجد ضيوف شرف حتى الآن داخل عروض هذا الموسم مثلما حدث فى المواسم السابقة، بظهور شرفى للفنانَيْن «بيومى فؤاد» و«سليمان عيد».
وبعد أن تعرّض الموسم الماضى للكثير من الانتقادات وعلى رأسها ضعف النص المسرحى، وتكرار نمط الممثلين، والاعتماد على الارتجال الذى يجنح إلى الابتذال، وأحيانًا إهانات لممثلين أو بعض الإيحاءات الجنسية، عَلّق «هشام صلاح» قائلًا: «العروض ستأخذ شكلاً مختلفًا هذا الموسم، وسوف تكون مكتملة من جميع الجوانب، ابتداءً من (عضم) الموضوع نفسه أو خيط المسرحية الذى لن يكون قصة درامية أيضًا، ولكنه سيحمل اختلافًا وتجديدًا، وستخرج العروض الجديدة بأفكار متطورة وديكورات جديدة، بالإضافة إلى حركة مختلفة للممثلين أنفسهم، مع الحفاظ على الهدف الرئيس للعروض وهو إضحاك الجمهور وإرضاؤه».
يتكون هذا الموسم من 20 عرضًا مسرحيًا، يستمر تقديم العرض الواحد تسعة أيام وتحديدًا أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة 3 أسابيع، وسوف يقوم المخرج «سعيد حامد» بتصويرها وإخراجها تليفزيونيّا فى العرض التاسع والأخير، لتقرر بعد ذلك القناة الحاصلة على حقوق العرض التليفزيونى تقديمها على شاشتها بما يتناسب مع خريطتها وخطتها البرامجية.>
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. نيويورك
لمدة 21 دقيقة تقريبًا (تبدأ من الثانية عشرة ظهرًا و18 دقيقة، وتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا و39 دقيقة)؛ كان أن جمعت مكالمة تليفونية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
سقطات «عجينة».. عرض مستمر! !
اسامة سلامة
كنيسة خاتم المرسلين
د. فاطمة سيد أحمد
  الجيش والأحزاب والقانون
طارق مرسي
«ديفيليه» نجمات الشعب فى جونة «ساويرس»
محمد مصطفي أبوشامة
الحكاية كلها رزق
مصطفي عمار
انتهى الدرس يا أحمق!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF