بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

14 ديسمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

التاريخ «السرى» لمكتب التحقيقات الفيدرالى!

138 مشاهدة

25 اغسطس 2018



110 أعوام تَمُرّ هذه الأيام على إنشاء «مكتب التحقيقات الفيدرالى» «FBI»، وذلك وسط أجواء متوترة بين المكتب والبيت الأبيض. ويعتبر الـ«FBI» أحد أهم أجهزة المجتمع الاستخباراتى الأمريكى منذ إنشائه عام 1908 ويعمل وفقًا لقوانين وزارة العدل ويُرسل تقاريره إلى مكتب المحامى العام ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية.

أصبح المكتب اليوم مسئولاً عن أكثر من 200 نوع من الجرائم من بينها الإرهاب. ويمتلك الـ«FBI»  مكتبًا ميدانيّا فى المدن الأمريكية الكبرى و400 فرع فى المدن الأخرى الأقل حجمًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ويعمل بالمكتب اليوم أكثر من 30 ألف موظف، ويمكن اعتبار الـ«FBI» جهاز الاستخبارات الداخلية الأمريكى، فهو موازٍ لجهاز  «MI6» البريطانى و«FSB» الروسى.
البداية كانت بإنشاء «المكتب الوطنى لكشف الجرائم» عام 1896 لكن بعد مقتل الرئيس وليام ماكينلى عام1901 على يد أحد المنتمين إلى الفلسفة السياسية التى تعرف بـ«الأناركية» كانت هناك ضرورة لوجود قوة أكبر تأخذ على عاتقها تتبُّع هؤلاء الأناركيين وغيرهم ممن يهددون الأمن، لذلك طلب الرئيس الأمريكى ،آنذاك، «تيودور روزفلت» من المدعى العام فى ذلك الوقت «تشارلز بونابرت» إنشاء هيئة مستقلة تقدم تقاريرها فقط للمحامى العام. وتحدث بونابرت إلى عدد من الوكالات ومنها وكالة الخدمة السرية لتوفير موظفين وبشكل خاص محققين، لكن الكونجرس الأمريكى رفض الفكرة خوفًا من أن تتحول الوكالة الجديدة إلى جهاز شرطة سرية. وهنا اتفق روزفلت وبونابرت على ضرورة إنشاء مكتب تحقيقات رسمى يكون له موظفوه وعملاؤه.
وبالفعل تأسس المكتب الذى حمل فى البداية اسم «مكتب التحقيقات» (BOI) وعَيّن بونابرت 43 شخصًا بينهم ضباط وموظفون بالخدمة السرية، أمّا أول مدير للمكتب فكان «ستانلى فينش»، وفى عام 1910 تغير اسم المكتب إلى الاسم الحالى «FBI».
تناوب على رئاسة المكتب 8 مديرين آخرهم «كريستوفر راى» إلى جانب 8 قائمين بأعمال الرئيس وآخرهم «أندرو ماكابى»، إلا أن «إدجار هوفر» يُعد أكثر رئيس احتفظ بكرسيه منذ إنشاء المكتب حتى اليوم، حيث عُين هوفر مديرًا للـ«FBI» عام 1924 حتى عام 1972، أى أنه ظل مديرًا للمكتب على مدار 48 عامًا متواصلة، ولذلك تم إطلاق اسم هوفر على المقر الرئيسى فى العاصمة الأمريكية واشنطن، وبعد وفاة هوفر أصدر الكونجرس قانونًا يحدد مدة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى بما لا يزيد على 10 سنوات.
مديران من الثمانية تعرّضا للإقصاء من رؤساء أمريكيين، وهما «وليام سيشنز» الذى تولّى منصبه لمدة خمس سنوات فقط، ليقرر الرئيس «بل كلينتون» إقصاءه بعد الكشف عن استخدامه الطائرة الخاصة بالمكتب فى رحلات شخصية وتركيب أجهزة مراقبة فى منزله على حساب الـ«FBI»، أمّا الثانى فهو «جيمز كومى» الذى أقصاه ترامب على خلفية أزمة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، بينما أنهى «ويليام وبستر» مدة السنوات العشر عام 1978 فى عهد الرئيس الأسبق «كارتر» ليتم تعيينه رئيسًا لـ«وكالة الاستخبارات المركزية» (CIA).
ينقسم المكتب إلى ستة أقسام هى: قسم الاستخبارات وقسم الأمن القومى وقسم الجريمة والجريمة الإلكترونية إلى جانب قسم العلوم والتكنولوجيا وقسم التكنولوجيا والمعلومات وأخيرًا قسم الموارد البشرية.
فيما يتعلق بميزانية الـ«FBI» فقد بلغت أكثر من 8.7 مليار دولار عام 2018، أمّا أهم المهام الحالية للمكتب فهى حماية الولايات المتحدة من الهجمات الإرهابية وعمليات التجسس والهجمات الإلكترونية إلى جانب مكافحة جرائم الإنترنت والفساد وحماية الحقوق المدنية والتصدى للمنظمات الإجرامية.>


بقلم رئيس التحرير

شيوخ وجواسيس أيضًا!
تقول الأسطورة الإغريقية؛ إن «ميديا» هامت عشقًا بأحد خصوم بلادها (جاسون).. ثُمَّ كان أن باعته أباها، وسلّمته [سرّ بلاد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
لن تقتلوا فينا الأمل
اسامة سلامة
بورصة فستان رانيا يوسف
د. فاطمة سيد أحمد
«إيديكس» منصة للخبرات العسكرية.. ولكن
طارق مرسي
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
عاطف بشاى
ثورة دينية من أجل التنوير
د. حسين عبد البصير
ألغاز موت ملوك الفراعنة!
حسين معوض
مفاتيح مدن الجيل الرابع
مصطفي عمار
هل يرفض نجوم الدراما رد الجميل للتليفزيون المصرى؟!
د. مني حلمي
السجادة الحمراء للممثلات.. والبلاط العارى للكاتبات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF