بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

17 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«نفسيّة» المكان

90 مشاهدة

1 سبتمبر 2018



مشروع دراسة أدبية حضارية عن «صورة القاهرة فى كتابات نجيب محفوظ». أعدّها منذ عَشرة أعوام تقريبًا أيمن بركات، صحفى وباحث، ولم يتمّها، يقول: «انقطع حبل أفكارى.. وفقدتُ الشغف».

نشر بركات على صفحته فى «فيس بوك» صورة ورقتين تحتويان على خطة البحث وجمع المعطيات، ولما سألته عمّا كان يبحث فى مشروعه قال: عندى شغف بنجيب من زمان. أعشق الأماكن بشكل عام، خصوصًا الأماكن القديمة. ونجيب وصف القاهرة من أوّل العَقد الثانى تقريبًا من القرن العشرين. وأنا أحببتُ أن أتتبّع ما وصل إليه التغيير العمرانى للعاصمة، من خلال رؤية واحد من أهم أدبائها، إن لم يكن أهمّهم على الإطلاق.
يشرح أن «أولاد حارتنا» رُغْمَ الرمزية، فإن محفوظ ضمنها وصفًا لحارة متخيّلة، تكاد تنطبق حرفيّا مع شارع الحسينية. ثم المنطقة الأخرى التى هرب إليها «جبل» تكاد تقول «أنا الجمالية». المقطّم هو الآخر واضح تمامًا كساحة للمعركة التى دارت فى الجزء من الرواية الخاص بـ«قاسم». كذلك الحال فى «الحرافيش»؛ فلا يُخطئ القارئ أن الكاتب يتحدّث عن مجموعة الظاهر برقوق.. التكية، والساحة.
ترجع أهمية ما كتبه نجيب محفوظ وصوّره عن القاهرة، من وجهة نظر هذه الدراسة غير المكتملة، ليس فقط أن المكان عند محفوظ كان بطلًا فى حد ذاته، إلّا أن محفوظ إلى جانب هذا عاصر المدينة فى فترات مهمّة ومحوريّة فى تاريخها وتشكّلها. وأنه يمكننا من خلال كتاباته «رصد ما لحق بالقاهرة من تبديل أو تطوير أو عبث».
حيث يُقدّم صاحب «أولاد حارتنا» وصفًا ماديّا ومعنويّا للأماكن، بحيث تتحوّل انطباعاته عن المكان إلى «سمْت نفسى وخلْقى للمكان».
تسرد الدراسة فى البداية بيانًا بوصف الأماكن المختلفة فى كل عمل على حدة. فى «قشتمر» يُحدّثنا الراوى، نجيب نفسه، عن حىّ العباسية: «فى شبابها المنطوى، واحة فى قلب صحراء مترامية».
فى «أفراح القبّة» 1981 يجرى مثلاً وصف حى باب الشعرية وسوق الزلط على لسان أحد أبطال الرواية «طارق رمضان» بـ«حى التقوى والخلاعة»، و«كل شىء يلوح لعينى فى ثوب الازدراء والكآبة». ويقول فى موضع آخر: «ها هو سوق الزلط النحيل الطويل مثل ثعبان».
وفى وصف شارع الجيش فى الرواية نفسها يقول رمضان: «بمرور الأعوام الشارع يضيق ويجنّ ويصاب بالجدرى».>


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF