بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

17 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

فيتنام فى «قلب مصر»

219 مشاهدة

1 سبتمبر 2018
كتب : ايمان مطر



ارتبطت فيتنام فى وجدان المصريين بحربها مع الولايات المتحدة فى حقبة الستينيات وصمود شعبها أمام الجيش الأمريكى، ورُغْمَ ذلك فإن الاستقرار الحقيقى للبلاد شهدته فى الثمانينيات من القرن العشرين.
وخلال زيارة رئيس فيتنام إلى القاهرة الأيام الماضية تبلورت المباحثات فى سبل تنمية التعاون الاقتصادى فى المجالات التى تشتهر بها فيتنام، خصوصًا الاستزراع السمكى.
ويتشابه الاقتصاد المصرى مع الفيتنامى فى السعى لتنويع مِلكية الأصول العامة بما يسهم فى رفع كفاءة إدارتها إلى جانب العمل على تحرير الاقتصاد وتشجيع المؤسسات الخاصة وتهيئة بيئة الأعمال، فضلًا عن سعيها لتطوير الموارد البشرية.

 

العلاقات التاريخية بين البلدين
- عام 2017 تم توقيع 6 مذكرات تفاهم بين البلدين فى مجالات التجارة والصناعة والاستزراع السمكى والنقل والاستثمار.

- 294.23 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الدولتين عام 2016، منها 21.14 مليون صادرات مصرية و273 مليون دولار واردات من فيتنام.

- 190.25 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الدولتين من يناير ليوليو 2017، منها 10.9 مليون دولار صادرات مصرية و180.25 مليون دولار واردات من فيتنام.

- الأسماك والمأكولات البحرية، المنسوجات والملابس الجاهزة، الهواتف المحمولة. المعدات وقطع غيار وسائل النقل.. أهم وارداتنا من فيتنام.

- الكيماويات، العسل، المنتجات البترولية، منتجات الألبان، النسيج الخام.. أهم صادراتنا لهم.

- مذكرات التفاهم والاتفاقيات التى تم توقيعها خلال زيارة رئيس فيتنام: مذكرة تعاون بين المعهد الدبلوماسى المصرى بوزارة الخارجية ونظيره الفيتنامى، مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة المالية الفيتنامية فى مجال التمويل والاستثمار والبورصة، مذكرة تعاون فى مجال البترول، مذكرة تفاهم فى مجال تجارة الأرز، مذكرة تفاهم فى مجال الزراعة، مذكرة تعاون فى مجال ترويج الصادرات، مذكرة تفاهم فى مجال المعالجات التجارية، اتفاق تآخ بين محافظة «نينه بينه» الفيتنامية ومحافظة الأقصر.


دعا اللواء حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية رجال الأعمال الفيتناميين للاستثمار في مزرعة التماسيح التي تعمل فيها الشركة وتقام على مساحة 160 فدانا بمنطقة كركر بأسوان والاستفادة من خبرتهم فى تصدير جلود ولحوم التماسيح.
ومن المتوقع أن يتم إنتاج ألف تمساح في العام ستكون حصيلة التصدير بنحو 100 مليون جنيه جلود ولحوم، ويصل سعر جلد التمساح الواحد بعد الدباغة إلى نحو 2500 دولار، كما يبلغ سعر الشنطة المصنعة منه بنحو 800 دولار في دول أوروبا والدول المستوردة لهذه النوع من الجلود.
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF