بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تقرير دولى: مصر تعود إلى نادى مُصدرى الغاز.. قريبًا

406 مشاهدة

15 سبتمبر 2018



توقع تقرير لموقع «LNG World Shipping» حدوث تحوُّل جذرى قريبًا فى مجال الطاقة المصرى، وقال إن مصر بصدد العودة إلى نادى مُصدرى الغاز الطبيعى المسال.
ورجّح الموقع المتخصص فى متابعة الشحن العالمى للغاز المسال، أن تستلم مصر بحلول نهاية هذا الشهر آخر شحنات الغاز المسال المستوردة، مشيرًا إلى أن مصر تستكمل العودة إلى وضع دولة لتصدير الغاز المسال.
وكمؤشر على قرب عودة مصر لتصدير الغاز، أشار الموقع إلى أن الوزارة المصرية تعمل على خفض أنشطة استيراد الغاز الطبيعى المسال فى عين السخنة على ساحل البحر الأحمر، والتى استضافت حتى وقت قريب وحدتىّ تخزين وإعادة تحويل الغاز من حالته السائلة إلى الغازية.
كذلك لفت الموقع فى تقرير نشره، قبل يومين، إلى أن وزارة البترول المصرية ومشغل شركة دمياط للغاز الطبيعى المسال فى دلتا النيل وافقتا على إعادة تشغيل صادرات الغاز من المصنع.
واعتبر التقرير إمكانية قيام كل من مصنعىّ التسييل فى دمياط وإدكو بإنتاج قدراتهما التصميمية للغاز الطبيعى المسال بحلول نهاية العام المقبل، أمرًا متفائلاً.
وكانت مصر قد بدأت بتصدير الغاز الطبيعى المسال فى مطلع 2005 من محطة دمياط، وبعد ذلك من محطة إدكو، وخلال ذروة عام 2008 قام المصنعان بتصدير 10 ملايين طن من الغاز الطبيعى المسال إلى الأسواق العالمية.
وأرجع الموقع هذا التحول إلى الاكتشافات التى شهدتها مصر فى السنوات الماضية، ومنها اكتشاف شركة «إينى» الإيطالية فى 2015 لحقل الغاز الضخم «ظهر»، إلى جانب اكتشافات أخرى لشركة «بى بى» البريطانية فى البحر المتوسط.
وذكر التقرير أن احتياطيات الغاز فى حقل «ظهر»، والتى تبلغ 30 تريليون قدم مكعب مع اكتشافات أخرى، لا تقود فقط إلى إنهاء الحاجة لاستيراد الغاز الطبيعى المسال، بل تلبى احتياجات السوق المحلية من الوقود الأزرق، وتدعم استئناف تصديره. 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF