بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

14 ديسمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«هدايا الرؤساء» للتاريخ وجوه كثيرة!

521 مشاهدة

15 سبتمبر 2018



داخل كوكبة متاحف قصر عابدين الخمس، تجد متحف «هدايا رئاسة الجمهورية» .. المتحف يضم هدايا حسنى مبارك وعدلى منصور والمعزول محمد مرسى والرئيس عبدالفتاح السيسى.. وله مرشدة سياحية ثابتة تقف بزى رسمى، تشرح التفاصيل الكاملة لـ3 غرف ضخمة بها الهدايا، ومدخل يشبه الغرفة المفتوحة.
الهدايا توحى بالعديد من الأسئلة للزائر من أى دولة، ومتى تم إهداؤها ولأى رئيس كانت.
زوار المتحف الذى يفتح أبوابه من العاشرة صباحًا من مختلف الجنسيات، وبه الهدايا التى يتلقاها رئيس الجمهورية فى المناسبات والأعياد الوطنية المختلفة، والتحف والمقتنيات التى أهديت له خلال جولاته فى بلدان العالم، والمتحف ملحق به مخازن خاصة بهدايا الرؤساء، وهى كثيرة.
إرسال الرؤساء الهدايا أمر اختيارى، ولا يوجد قانون يجبرهم على وضعها بالمتحف.
عرض الهدايا يكون حسب الموضوعات والجهات التى قدمت بالإهداء منها، مثل الجيوش المصرية وأفرع القوات المسلحة التى قدمت الهدايا فى المناسبات الوطنية وعلى رأسها الاحتفالات بنصر أكتوبر، بالإضافة إلى الكليات العسكرية فى احتفالات تخريج الدفعات، مثل الكليات الحربية، والبحرية، والطيران، والدفاع الجوى.. وغيرها من الكليات العسكرية المتخصصة، وهيئات الشرطة، وأكاديمية الشرطة وأجهزة الأمن المختلفة، والجامعات والكليات المصرية المختلفة فى المناسبات السياسية والعلمية التى يتلقى فيها الرئيس هدايا من أساتذة وطلاب هذه الجامعات، أو بمناسبة افتتاح الجامعات الجديدة أو أفرع للجامعات الجديدة، الأحزاب والجامعات الأهلية والأفراد، والمحافظات والاحتفالات الإقليمية.
بالإضافة إلى الهدايا من الهيئات والحكومات العربية والأجنبية.. ومن الهدايا المعروضة الدروع المنفذ عليها الجهات التى قامت بالإهداء، وأطباق عليها رسومات للمناسبات التى أهديت فيها، وميداليات وصور منفذة بأساليب فنية مختلفة، ولوحات عليها آيات قرآنية بخطوط عربية مختلفة الطراز، ومصاحف داخل أغلفة فضية أو مصنوعة من العاج عليها زخارف إسلامية دقيقة منفذة بأسلوب التفريغ أو النحت البارز وبعض كراسى المصاحف بذات أسلوب زخارف الأغلفة، بالإضافة إلى التحف والآنية التذكارية.
 السيسى و«تحيا مصر»
خُصصت القاعة الأولى التى يدخلها الزوار بعد مدخل المتحف الملىء بالتحف النادرة، للرئيس عبدالفتاح السيسى من روسيا وكوريا الشمالية والصين والسعودية والإمارات والسودان وأمريكا فى المقدمة.
 ورفعت القاعة فى المقدمة شعارًا ثابتًا على كل جدرانها وهو «تحيا مصر»، وبرزت صور الرئيس السيسى بالزى العسكرى وغيرها من الصور التذكارية التى لها مواقف شهيرة، بالإضافة إلى بعض الصور الصغيرة فى ملحقة بنفس الصورة تجسد لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى بمحمد صلاح وتكريمه فى قصر الرئاسة، وصور فوتوغرافيا للرئيس السيسى مع السيدة زينب مصطفى التى تبرعت لصندوق تحيا مصر والشهيرة بسيدة القرط الذهبى، كما تم وضع صور فوتوغرافية أخرى للطفلة الصغيرة «حياة» التى تبرعت بمبلغ مالى.
كما كان هناك جزء آخر خصص لصور فوتوغرافية أهداها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للرئيس السيسى، وهى صور تذكارية نادرة للرئيس الأسبق جمال عبدالناصر ورئيس وزراء الاتحاد السوفيتى «نيكيتا خروتشوف» ولا يوجد نسخة مطابقة لهذه الصور، وتعود إلى عام 1964 داخل مكتب عبدالناصر.
وتميزت دولة روسيا بعدد من الإهداءات التى قدمها الرئيس بوتين إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، من بينها بندقية كلاشنكوف أتوماتيكية أثناء زيارته للقاهرة منذ عام، بالإضافة إلى هدية ساعة تعد نموذجًا يمثل ساعة مكة وقدمها الرئيس بوتين للرئيس عبدالفتاح السيسى فى قصر «بوتشاروف روتشييه» على مأدبة الغداء، وقطعة أقر مميزة أصلية وهى مركب جنائزى فرعونى يتم وضعه فى مقبرة الموتى وهى عادة فرعونية ويعود تاريخ المركب إلى 2100 ق.م.
ووجد فى المتحف نموذج للطائرة الشهيرة f16، التى دونت عليها هدية من الصين، ووضع فى منتصف المتحف صندوق ضخم من الزجاج بداخله سيفان مطليان بالذهب أحدهما من الكويت والآخر من السعودية.
كما كان لافتًا وسط الهدايا بقاعة الرئيس السيسى نخلة مطلية بالذهب اللامع مهداة من ملك السعودية الراحل الملك عبدالله بن العزيز، ونموذج مصغر لساعة مكة أكبر ساعة فى العالم مُهداة من المملكة العربية السعودية.
أما اللوحات الفنية المهداة للرئيس فتوجد لوحتان، إحداهما أهداها الرئيس الفلسطينى أبو مازن للرئيس السيسى ورسمها فنان روسى، والأخرى لأحد الفنانين المصريين، وهى عبارة عن نسخة تشبه لوحة نادرة موجودة فى قاعة قناة السويس داخل قصر عابدين.
المرشدة السياحية أمام قطعة نادرة أخرى من إهداء أمريكا، وقالت: الهدية الأمريكية عبارة عن نسرين ذهبيين تم إهداء الرئيس السيسى بهما أثناء وجوده فى زيارة الكونجرس الأمريكى، كما وجد عدد من الفازات المميزة على جانبى الجدران وعدد من السيوف والخناجر.
 مبارك وزوجته والزحام
تحدثت المرشدة السياحية للفوج الموجود بأن القاعة القادمة هى قاعة الرئيس الأسبق مبارك، وهى القاعة الأكبر المزدحمة بالهدايا والأمر طبيعى لأنه الرئيس الأكثر فى مدة الحكم بين الرؤساء الأربعة، وهو من طالب بفتح المتحف لوضع المقتنيات به وكانت له بمفرده حتى عام 2011، وأضيف لها مقتنيات الرؤساء الذين تولوا من بعده، وشملت القاعة قسمين قسم لهدايا الرئيس وقسم لزوجة الرئيس ومن بينها نموذج لباب الكعبة من الذهب الخالص من السعودية، وصقر من الفضة هدية من دولة الكويت ونموذج لسفينة من الذهب وواحة من الذهب مهداة من دولة الإمارات.
وكان هناك طابع خاص لقاعة مبارك بأنها يوجد بها متحف للأسلحة الخاصة به وتم إهداؤها من كبار دول العالم.
قاعة عدلى منصور
تمثلت قاعة الرئيس السابق عدلى منصور فى الفترة الانتقالية، وهى عدد من الهدايا والمقتنيات من الجاليات والوفود المتنوعة التى زارت مصر من دولة البحرين واليونان والسعودية والكويت، متمثلة فى صقر من الفضة ومجسم لقبة الصخرة من فلسطين ونموذج لساعة مكة، وخنجر يونانى.
المعزول مرسى
أخذت محتويات الفترة الرئاسية الخاصة بمحمد مرسى كرئيس لمصر حيزًا صغيرًا فى الغرفة الخاصة بالرئيس السابق عدلى منصور، فقالت المرشدة السياحية أثناء الشرح: إن تلك الفترة كانت الأقل هدايا لرئيس الجمهورية وكانت من أربع دول فقط فى شكل قطعة أو قطعتين لتمثل كل دولة مثل تركيا وقطر وماليزيا وإيران وتتمثل الهدايا فى فازات كتب عليها تركيا وطهران، أما قطر فتوجد قطعة باسمها ممثلة فى شكل سفينة ودروع.
بالإضافة إلى كأس من الكريستال تم إهداؤها من روسيا الاتحادية فى زيارة رسمية لمحمد مرسى إلى موسكو فى عام 2012، كما وجدت قطعة ليست صغيرة لنوع من الأحجار المستخدمة فى تصنيع مشغولات الزينة، وهو حجر الأمديست وعليها اسم البرازيل، وهنا تنتهى القطع التى لم يتجاوز عددها الـ9 قطع.


بقلم رئيس التحرير

شيوخ وجواسيس أيضًا!
تقول الأسطورة الإغريقية؛ إن «ميديا» هامت عشقًا بأحد خصوم بلادها (جاسون).. ثُمَّ كان أن باعته أباها، وسلّمته [سرّ بلاد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
لن تقتلوا فينا الأمل
اسامة سلامة
بورصة فستان رانيا يوسف
د. فاطمة سيد أحمد
«إيديكس» منصة للخبرات العسكرية.. ولكن
طارق مرسي
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
عاطف بشاى
ثورة دينية من أجل التنوير
د. حسين عبد البصير
ألغاز موت ملوك الفراعنة!
حسين معوض
مفاتيح مدن الجيل الرابع
مصطفي عمار
هل يرفض نجوم الدراما رد الجميل للتليفزيون المصرى؟!
د. مني حلمي
السجادة الحمراء للممثلات.. والبلاط العارى للكاتبات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF