بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

15 ديسمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

يوسف زيدان: سوريون ولبنانيون يحكّمون جائزة إبداع الشباب

148 مشاهدة

29 سبتمبر 2018



كشف الدكتور يوسف زيدان عبر صفحته على فيسبوك عن إطلاق جائزة أدبية باسمه تحت مُسمّى «جائزة يوسف زيدان لإبداعات الشباب العربى». وقد عرفنا منه أن القائم على هذه الجائزة، سيكون الكيان الجديد المُسمّى «منتدى يوسف زيدان للثقافة العربية» ببيروت وبالتعاون مع مجموعة «وحى القلم» بمصر. أمّا عن الهدف وراء إطلاق هذا الإصدار الجديد الذى يُضاف إلى سيل الجوائز الأدبية العربية، فيُبرّر زيدان بتعبير غامض فضفاض: «إحياءٌ لإطار ثقافى عربى عام»!
تُمنح الجائزة، التى تختصّ شباب المبدعين تحت سِنّ الـ35، فى فروع: الروايات، المجموعات القصصية، دواوين الشعر، وقيمتها 100 ألف جنيه مصرى.
وتشترط المسابقة أن يكون المتقدّم مصرىّ الجنسية، وألا يزيد عمره على خمسة وثلاثين عامًا فى 31 ديسمبر المقبل، إضافة إلى أن يكون العمل المُقدّم منشورًا خلال العامين 2017 و2018، وألا يكون العمل قد حصل على جائزة أخرى من قَبل، كما لا يجوز التقدّم بأكثر من عمل.
من المقرّر أن يكون آخر موعد لتقديم الأعمال، بداية العام المقبل 1 يناير 2019، ويُعلن اسم الفائز للدورة الأولى هذه؛ فى مطلع إبريل 2019. يكون التقدّم للجائزة بثلاث نُسخ مطبوعة من العمل الأدبى، مُرفق معها سيرة للمرشح، ويُرسل ذلك بالبريد، أو يُسلّم باليد، إلى عنوان 36 ش عبدالحميد أديب، شبرا.
أسأل زيدان عن لجنة التحكيم وطبيعتها، يُخبرنى أنها تبقى سريّة حتى إعلان أسماء الفائزين فى كل فرع من فروع الجائزة. لكنه كشف عن أن الأعمال سيتم عرضها على لجنة أوّلية فى مصر، ولجنة نهائية من لبنان وسورية.
وعن فكرة الجائزة قال: لمعت فى ذهن السيّدة آسيا قاسم، الأمين العام للمنتدى الاجتماعى للثقافة العربية، وتحمّست لها كمحاولة لـ«إحياء إطار ثقافى عربى عام»، بشكل غير إقليمى. وعندما عرضتْ علىّ الفكرة وافقت عليها فورًا، وأسرعتُ إلى تنفيذها واستخراج التراخيص اللازمة لها من لبنان، ولكنّنا أجّلنا إطلاق الأنشطة العامة إلى حين البدء بالانطلاق من القاهرة.
يُضيف زيدان بأنه عندما قرّر أعضاء المنتدى إنشاء جائزة باسم المنتدى وقيمتها 100 ألف جنيه، فضّل أن تكون مصر هى البلد الأول الذى يستفيد منها، وأكّد أن ميزانية المنتدى مكوّنة من اشتراكات الأعضاء المؤسّسين له، وبالتالى ستُشكّل تلك الاشتراكات ريع الجائزة.


بقلم رئيس التحرير

شيوخ وجواسيس أيضًا!
تقول الأسطورة الإغريقية؛ إن «ميديا» هامت عشقًا بأحد خصوم بلادها (جاسون).. ثُمَّ كان أن باعته أباها، وسلّمته [سرّ بلاد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
لن تقتلوا فينا الأمل
اسامة سلامة
بورصة فستان رانيا يوسف
د. فاطمة سيد أحمد
«إيديكس» منصة للخبرات العسكرية.. ولكن
طارق مرسي
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
عاطف بشاى
ثورة دينية من أجل التنوير
د. حسين عبد البصير
ألغاز موت ملوك الفراعنة!
حسين معوض
مفاتيح مدن الجيل الرابع
مصطفي عمار
هل يرفض نجوم الدراما رد الجميل للتليفزيون المصرى؟!
د. مني حلمي
السجادة الحمراء للممثلات.. والبلاط العارى للكاتبات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF