بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

17 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

5 كود

30 مشاهدة

29 سبتمبر 2018



1 أعلنت «وكالة الاستخبارات المركزية» (CIA)  عن وجود متدربين داخل مكاتب الوكالة لا تتعدّى أعمارهم الـ18 عامًا. مشيرة إلى أنهم لا يتعاملون مع المتدربين كما هو الوضع فى معظم أماكن  العمل، بل يجعلونهم يتخذون قرارات مهمة تؤثر على الأمن القومى لبلادهم ويناقشونهم فيها لكى يشعر المتدرب أنه ضابط الاستخبارات القادم فى المستقبل.
2 امتدح رئيس الوزراء الباكستانى المنتخب «عمران خان» جهاز  الاستخبارات الداخلية لبلاده  (ISI)،  واصفًا إياه بأقوى جهاز مخابرات فى العالم. عمران أكد أن جهاز الـ(ISI) هو خط الدفاع الأول لباكستان، خصوصًا فى هذه الفترة التى تواجه فيها إسلام آباد خطر الإرهاب. تصريحات عمران جاءت خلال زيارته لجهاز الاستخبارات للاطلاع على استراتيجياته الأمنية والاستخباراتية وعدد من قضايا الأمن القومى.
3 حكمت إحدى المحاكم الفيدرالية الأمريكية فى بالتيمور على موظف سابق بـ «وكالة الأمن القومى» الأمريكى(NSA)  بالسجن لمدة خمس سنوات ونصف السنة؛ لسرقته بيانات ووثائق مهمة من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالوكالة الاستخباراتية والاحتفاظ بها فى منزله. كان «نجهيا هوانج فو» البالغ من العمر 68 عامًا يعمل فى وحدة النخبة للقرصنة داخل الوكالة، وكشفت التحقيقات أنه قام بنقل وثائق سرية للغاية فى الفترة ما بين عامىّ 2010 و2015. «فو» كان يستخدم برنامج «كاسبرسكى» الروسى لحماية الحاسب رُغْمَ تحذير أجهزة الاستخبارات الأمريكية موظفيها من استخدامه واتهموا البرنامج بالتجسس واختراق الحاسبات الأمريكية لصالح روسيا.
4 «33» شركة روسية وضعتها الولايات المتحدة فى القائمة السوداء لما يربطها من علاقات قوية مع الجيش وأجهزة الاستخبارات الروسية.
5 اعترفت وكالات الاستخبارات البريطانية الثلاث: مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية (GCHQ)،  وجهاز  «المكتب الخامس»،  المهتم بالأمن القومى البريطانى (MI5)، وجهاز الاستخبارات العسكرى البريطانى (MI6)، بأنهم اخترقوا وتجسسوا، ثم استولوا- بشكل غير قانونى- على بيانات مؤسسة «برايفسى إنترناشيونال» الخيرية للدفاع عن حق الخصوصية بالمملكة المتحدة، بما فى ذلك من بيانات حساسة لرقعة واسعة من الجمهور بعد شهور طويلة من النفى، مما أثار ضجة كبيرة فى الداخل البريطانى.
 


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF