بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 اكتوبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

متحف النوبة التاريخ يبدأ من هنا

85 مشاهدة

6 اكتوبر 2018
كتب : هدي منصور و ابتسام عبدالفتاح



هنا على الجميع أن يقف متأملًا فى خشوع، وأن ينحنى إجلالًا وتعظيمًا، لشعب وضع أسس حضارته قبل التاريخ بآلاف السنين، شعب استطاع التواؤم مع عناصر البيئة المحيطة، فنسج منها مقومات قوته وتفرده، واستمر فى تسطير التاريخ بحروف من نور، وعزيمة قوية لا تخور، وأنامل لا تعرف الكلل، فكتب لنفسه البقاء، وسجل منجزاته فى سجلات الشرف والفخار.
فى الفترة التى تسبق التاريخ المدون بـ 3000 عام أمكن لتجمعات السكان فى جنوب مصر التصالح مع عناصر البيئة المختلفة، حيث سكنوا الكهوف واستخدموا الأحجار والأشجار، واستمر ذلك لفترات طويلة، إلى أن حدثت تغيرات  مناخية أو ربما حدث تغير فى أنماط الحياة فى المناطق المجاورة لإقليم النوبة.
 كان لزراعة الحبوب وحصادها الأثر الكبير فى توجه المجتمع نحو الاستقرار، فضلًا على ظهور حرفة رعى الحيوان، بالإضافة إلى استمرار ما اكتسبه الإنسان من خبرات سابقة مثل حرف صيد حيوان والأسماك وجنى الثمار، إذ إنه من المعلوم أن الإنسان قدم إلى وادى النيل فى فترة لاحقة.
يقف متحف النوبة شاهدًا على تفاصيل تلك الحقبة من الزمن من خلال ما تحتويه  قاعاته الداخلية، فهى تضم أكثر من 3000 قطعة أثرية يرجع بعضها لعصور ما قبل التاريخ، كما يضم المتحف آنية بيضاوية عليها رسوم وزخارف، علاوة على نقش صخرى يمثل بقرة، بالإضافة إلى تصميم لكهف وبعض الأدوات التى استخدمها إنسان الكهف، وتمثال الروح الذى صُمّم على هيئة إنسان له جناحان.
 تاريخ إنشاء المتحف
بدأ العمل على إنشاء متحف النوبة بناء على اقتراحات لجان من المجلس الأعلى للآثار واليونسكو والخبراء الأكاديميين بالجامعات المصرية، وتمت الدراسات لمشروع المتحف فى أوائل الثمانينيات، وانتهت المرحلة الأولى بإسناد التصميمات  الهندسية ومشروع إنشاء المتحف إلى المعمارى الدكتور محمود عبدالحكيم والعرض المتحفى إلى المهندس المكسيكى بيدور راميرز.
خرج  المتحف  للنور عام 1997 وهو يقع فى منطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان، حيث يحتل ربوة عالية تجاوره  القباب الفاطمية الإسلامية المعروفة بالـ«44 ولي» ويتميز بالطراز النوبى المعمارى الذى استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية وحصل المبنى على جائزة أجمل مبنى معمارى فى العالم عام 2001 .
 تصميم متناغم مع الطبيعة
صُمم المتحف على أساس تحقيق التكامل مع البيئة المحيطة، من حيث تكوينه المعمارى متناسبًا مع الطبيعة الأثرية  وطبيعة الأرض المتعددة مع الأخذ فى الاعتبار طبيعة المناخ لمدينة أسوان فى معالجة الواجهات لتخفيف دخول الضوء الشديد والحرارة، تبلغ مساحة المتحف 50 ألف متر، ويحتوى على 3 آلاف قطعة من الآثار، تمثل مختلف المراحل التاريخية المصرية، والرومانية، القبطية  والإسلامية، كما يتضمن المعرض المفتوح 90 قطعة أثرية نادرة، أبرزها تعود للعصر ما قبل التاريخ.
يتكون المتحف من ثلاثة طوابق: طابق تحت الأرض يحتوى على قاعة العرض الرئيسية والديوراما ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ورصيف النقل ومركز المراقبة والمسرح المكشوف والمدرسة التعليمية وخدمات الزوار، أما الطابق الأرضى فيتكون من المداخل الرئيسية وقاعات العرض المؤقت وكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة، كما يتصل بالعرض الخارجى للموقع العام.
الطابق الأول يضم الكافيتريا والمكتبة ومكاتب الأمناء وحجرات    التصوير والميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات،  وقد روعى وجود مركز للمعلومات وقسم   للأنشطة التعليمية  الخاصة للطلاب، والمتحف مكيف الهواء بالكامل ومزود بالعزل الصوتى والحرارى وبه أحداث المعدات وأجهزة إنذار للحريق والسرقة، كما أن المتحف مزود بالأبواب الصلبة والإلكترونية والدوائر التليفزيونية المغلقة.
يطمح القائمون على المتحف إلى أن يصبح مركزًا عالميًا لعرض التراث الحضارى  النوبى، بالإضافة إلى عرضه للنواحى الجيولوجية والثقافية منذ أقدم العصور وحتى بناء السد العالى، كما سيتيح المتحف الفرصة للباحثين فى التراث النوبى للحصول على أكبر قدر من المعلومات، وهو مصمم ليكون  مركزًا للدراسات المتحفية بمنطقة أسوان، وقد تم اختيار القطع الأثرية للعرض الخارجى والداخلى بحيث تمثل  مراحل  تطور الحضارة والتراث النوبى.
 محتويات المتحف
تشكل المجموعة الأثرية الجزء الأكبر من المتحف، كما يحتوى على قاعات خاصة للدراسات الأنثروبولوجية  والأثنولوجية مع التأكيد على العناصر المميزة لشعب النوبة من الناحية الجغرافية والاجتماعية والثقافية .
 يتضمن برنامج العرض المتحفى قسمًا للدراسات الأثنولوجية، وقسمًا لعرض الخرائط والصور والتكوين الجغرافى للمنطقة ويشمل التطور التاريخى لبلاد النوبة للعصر ما قبل التاريخ، الوجود النوبى المبكر، الدولة الوسطى، والمملكة النوبية للدولة الحديثة، والعصر المسيحى النوبى وصولًا إلى العصر الإسلامي. 
سياسة البحث والتسجيل
صُمم المتحف ليكون مركزًا حضاريًا للزائرين العاديين، ومعهدًا عمليًا للمتخصصين، بحيث يقدم خدماته للزائرين من مختلف الجنسيات والشعوب والأعمار والثقافات المختلفة، ويشتمل على قاعات المحاضرات والشرح والعروض المسموعة  والمرئية مع وجود دليل سياحى مزود بالصور باللغات الرئيسية ومع إتاحة الفرصة لمعلمى وطلبة محافظة أسوان لزيارة  المتحف والتعرف على حضارة النوبة، هذا بالإضافة إلى مساحات العرض الخارجى المكشوف.
العرض الخارجى
يضم العرض الخارجى للمتحف 86 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام، ومتحف الهواء الطلق، وهو متحف فريد من نوعه فى العالم بأسره لاحتوائه على عناصر مختلفة تعكس صورًا من حياة النوبيين تتمثل فى المقابر الصخرية التى تعكس حالة المتوفى النوبى البدائي، ويعتبر الكهف صورة حية لبداية فكر النوبى البدائى فى مرحلة ما قبل التاريخ، أما المجرى المائى فيمثل صورة حية لنهر النيل بشلالاته، وانحداره ومزروعاته على الضفتين، من النباتات المثمرة، يضم متحف الهواء الطلق البيت النوبى الذى صُمم ليكون صورة طبق الأصل من مسكن الإنسان النوبى بكل عناصره، وليعطى صورة حية من حياة النوبيين الذين عاشوا فى هذه المنطقة.
أقدم عملية تربنة بالتاريخ
يضم المتحف «جمجمة» بشرية توضح أقدم عملية تربنة فى التاريخ، حيث استطاع صاحب الجمجمة أن يعيش بعد خضوعه لهذه العملية لإصابته بنزيف بالمخ نحو 20 عامًا، كما يضم المتحف هيكلًا عظميًا بوادى الكوبانية يرجع تاريخه لـ17 ألف سنة قبل الميلاد، فهناك أيضًا هيكل عظمى لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عُثر عليه سنة 1982 فى منطقة إدكوبانيه بأسوان. وقد تم إدراج هذا الهيكل ضمن أقدم مظاهر الحياه التى شهدها الإنسان على مستوى العالم.
بالمتحف توجد لعبة الطاولة مكونة من لوح و15  قطعة من العاج، بجانب صندوق يحمل قطع النرد.
العصر القديم بالنوبة
لم تتغير أساليب معيشة أهل النوبة، وتقنيات استغلالهم للموارد  المحلية  كثيرًا عن فترات  العصر الحجرى الحديث، إلا أن النوبيين تحولوا من مجرد قبائل رُحّل إلى قاطني الأرض، وتعتبر فترة النوبة بالعصر القديم هى الأكثر من حيث القطع الأثرية بالمتحف، حيث يضم 503 قطع تنتمى إلى الفترة المصرية القديمة منها تمثال رمسيس الثاني، تمثال زوج نفرتارى أجمل زوجاته وبعض الباحثين أجمعوا على أنها من أصل نوبى وهذا تمثال يتوسط القاعة التى تحتوى على آثار نوبية بجانب مجموعة من الآلهة مثل أوزيريس التى توضع مع الميت فى قبره.
يبدأ التاريخ الأول لعصر الدولة الوسطى بحكم أول حاكم فى طيبة ويبدأ التاريخ الثانى بتحقيق الوحدة السياسية للبلاد، حيث اتحدت السلطة المركزية فى مصر من جديد فى أعقاب الفترة الطويلة من الاضطرابات، ويضم المتحف عددًا  من تماثيل حكام  هذا العصر من الأسرة 13 إلى 18.
 الحقبة اليونانية الرومانية
فى العصر الرومانى اهتم الأباطرة بالنوبة،  فكانت ثورات المصريين ضد الرومان هى الأعنف والأقوى، تدخل النوبيون   لمساعدة  المصريين فى زمن الامبراطور «أغسطس» الذى أخمد الثورة ووقّع معاهدة مع النوبيين، ليتركهم متمتعين باستقلالهم على أن يعترفوا بالسيطرة الرومانية.
يضم المتحف عددًا من التماثيل المعبرة عن تلك الفترة، كمجموعة من التمائم تمثل آلهة مختلفة، بجانب تمثال  فاقد الرأس لجندى رومانى بصحبة كلب، وحجر رملى للعصر اليونانى الروماني.
من المسيحية إلى الإسلام
فى منتصف القرن السادس الميلادى تحول أغلب المعابد فى النوبة إلى كنائس، لذلك يضم المتحف 52 أثرًا يرجع تاريخها إلى عصر القبطي، تشمل بعض الأوانى والمباخر وقنانين الزيت، وقطع نسيج من الكتان منقوش وملوك بالفن القبطى، ولوحات جدارية منها لوحة تمثل صورة نصفية للسيد المسيح، وجزءًا من مخطوط «كتاب صلوت» مكتوب باللغة القبطية تعود للقرن الرابع.
توالت حملات العرب المسلمين على بلاد النوبة على مر العصور، فكانت نتيجة تأثير هذه الحملات اختلاط العرب بالنوبيين، وتزاوجهم معهم وترتب عليه أن نشأ جيل جديد تجرى فى عروقه الدماء العربية، أبرز ما فى الركن الإسلامى بالمتحف نموذج من مئذنة «بلال» وهى فريدة من نوعها، وقبة من قبات المساجد الفاطمية، أدوات الحياة اليومية فى العصر الإسلامي، بالإضافة لنسخة مصحف يعود لسنة 1264هـ.
لا يقتصر المتحف على عرض قطع أثرية بالغة القيمة والأهمية، بل أيضًا يستعرض التراث النوبى وأبرز عاداتهم وتقاليدهم فى لوحات مصنوعة من التماثيل بشكل لافت تشعر أنها تماثيل حقيقية، لأن الحرف والفنون النوبية فى معتقدات كل منهم تنعكس على تاريخ هؤلاء الناس منذ القدم.


بقلم رئيس التحرير

القاهرة.. موسكو
غالبًا.. عندما يتصدى «رجال الاستخبارات» للعمل السياسى بأنفسهم، فإن تحركات «رقعة الشطرنج» تسمح فى كثير من ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
اسامة سلامة
إهدار مال عام
د. فاطمة سيد أحمد
المتأسلمون المستقلون.. أين هم؟
عاطف بشاى
رسالة الفنان عند «توفيق الحكيم»
د. رفعت سيد أحمد
أنا .. الشعب!
طارق مرسي
رسائل «أمينة» و«خريستو» فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
حسين معوض
عولمة «شبرا بلولة»!
محمد مصطفي أبوشامة
حديث الإنسان عبد الفتاح السيسى
د. مني حلمي
الإذاعة المصرية لا تعترف برتيبة الحفنى!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF