بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 يناير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

5 كود

165 مشاهدة

13 اكتوبر 2018



1 احتفلت «وكالة الأمن القومى» (nsa) بشراكتها القديمة مع جامعة ماريلاند (UMBC). الوكالة وضعت جامعة ماريلاند على رأس قائمة المدارس التى تعاملت معها على مدار العشرين عامًا الماضية، بل اعتبرتها أول مدرسة تعاملت معها. وتُعتبر جامعة ماريلاند الواقعة فى مقاطعة بالتيمور واحدة من أهم الجامعات البحثية داخل الولايات المتحدة. وقد صرّح «فريمان هرابويسكى» رئيس الجمعة بأن الجامعة تساعد فى مواجهة الحاجة المتزايدة لخبراء مدربين فى مجال الأمن السبرانى من خلال إنشاء شبكة من الأشخاص الموهوبين فى هذا المجال؛ بهدف حماية الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.
2 قررت «محكمة العدل الدولية»، الجهة القضائية الرئيسية لـ«منظمة الأمم المتحدة»، عَقد جلسات استماع فى قضية الجاسوس الهندى «كولبهوشان جادهاف» فى فبراير 2019 وتحديدًا فى الفترة من 18 إلى 21 فبراير. وكان وزير الخارجية الباكستانى قد أكد فى أغسطس الماضى أن بلاده لديها أدلة دامغة تؤكد ضلوع «جادهاف» فى التجسس لصالح الهند. مؤكدًا ثقته فى قرار المحكمة الدولية. «جادهاف» وقع فى يد الاستخبارات الباكستانية فى مارس 2016 واعترف خلال التحقيقات بعمله لصالح جهاز الاستخبارات الهندى (RAW). كما اعترف «جادهاف» بتورطه فى عمليات تجسس وإثارة الإرهاب فى «إسلام آباد».
3 أعلنت وكالة الاستخبارات الهولندية أنها نجحت، بالتعاون مع الاستخبارت البريطانية، فى التصدى لهجوم إلكترونى استهدف وكالة مراقبة الأسلحة النووية التابعة للأمم المتحدة المعروفة باسم «منظمة حظر الأسلحة الكيميائية» (OPCW). واتهمت الاستخبارات الهولندية عملاء الاستخبارات الروسية بتنفيذ هذا الهجوم الذى وقع فى أبريل الماضى. الخبر تم إعلانه فى مؤتمر صحفى ضم وزير الدفاع الهولندى «انك بيجليفلد سشوتن» والسفير البريطانى لدى هولندا.
4 أمرت السُّلطات الألمانية بالقبض على سبعة أشخاص بتهمة تشكيل جماعة يمينية إرهابية متطرفة باسم «ريفولوشن شيمنيتز».المتهمون السبعة خططوا لتنفيذ هجمات ضد المهاجرين وأشخاص لا يتفقون مع آرائهم السياسية فى شرقىّ ألمانيا. ويُذكر أن ألمانيا تعيش منذ أسابيع فى أجواء من التوتر بعد إقالة رئيس «وكالة الاستخبارات الداخلية» (GRU) «هانز- جورجماسن» بسبب فشله فى مواجهة هذه المجموعات واتهامه بالتعاطف معها.
5 رفضت «خدمات الاستخبارات الفيدرالية السويسرية» (FIS)التعليق على تصريحات الجاسوس الروسى «سيرجى سكريبال» بالتعاون مع الجهاز الاستخباراتى السويسرى وغيره من الأجهزة الغربية. وكانت صحيفة الجارديان البريطانية قد رصدت ما جاء على لسان سكريبال وسجّله الصحفى «مارك اربان» فى كتابه «ملفات سكريبال» . 


بقلم رئيس التحرير

100 سنة من الحب والحرية
[عندما توفى الأديب الفرنسى الكبير «فيكتور هوجو» قالوا: اليوم يدفن أكثر من قلم!.. فقد كان متعدد المواهب.. وكذلك كان &l..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
أسئلة عن الحصانة والكيدية وغيرها
د. فاطمة سيد أحمد
أين الظواهرى.. أين القاعدة؟
عصام زكريا
من أين يأتى كل هذا الخوف؟
عاطف بشاى
تسقط الرجعية!
طارق مرسي
مجلس الخطيب بقلم إحسان عبدالقدوس
د. حسين عبد البصير
حضارة «المايا» تبوح بأسرارها!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF